Détail de l'auteur
Auteur حماش سعاد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : المناخ المدرسي وعلاقته بالعجز المكتسب لدى تلاميذ المرحلة الثانوية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : نادية لوصيف ; حماش سعاد Importance : 86ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المناخ المدرسي - العجز المكتسب - التلاميذ - المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/02 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المناخ المدرسي (المغلق/المفتوح) والعجز المكتسب لدى تلاميذ التعليم الثانوي، وذلك من خلال معرفة طبيعة المناخ المدرسي السائد وعلاقته بالعجز المكتسب في بعض ثانويات ولاية باتنة، وحاولت الإجابة على التساؤلات الآتية: -هل توجد علاقة بين المناخ المدرسي المغلق والمستوى المرتفع للعجز المكتسب؟ -هل توجد علاقة بين المناخ المدرسي المفتوح والمستوى المنخفض للعجز المكتسب؟ تم تطبيق هذه الدراسة على عينة مكونة من 80 تلميذ بولاية باتنة وذلك خلال السنة الدراسية 2018-2019، حيث تم الإعتماد على مقياسين، الأول خاص بالمناخ المدرسي من إعداد الباحثتين، أما المقياس الثاني فهو خاص بالعجز المكتسب من إعداد علي شاكر عبد الأئمة الفتلاوي، كذلك تم إتباع المنهج الوصفي (الإرتباطي)،وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1-عدم وجود علاقة إرتباطية بين المناخ المغلق والمستوى المرتفع للعجز المكتسب. 2-عدم وجود علاقة إرتباطية بين المناخ المفتوح والمستوى المنخفض للعجز المكتسب. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: المناخ المدرسي الفصل الثالث: العجز المكتسب الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض مناقشة وتفسير نتائج الدراسة المناخ المدرسي وعلاقته بالعجز المكتسب لدى تلاميذ المرحلة الثانوية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية باتنة [texte imprimé] / نادية لوصيف ; حماش سعاد . - [s.d.] . - 86ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المناخ المدرسي - العجز المكتسب - التلاميذ - المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/02 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المناخ المدرسي (المغلق/المفتوح) والعجز المكتسب لدى تلاميذ التعليم الثانوي، وذلك من خلال معرفة طبيعة المناخ المدرسي السائد وعلاقته بالعجز المكتسب في بعض ثانويات ولاية باتنة، وحاولت الإجابة على التساؤلات الآتية: -هل توجد علاقة بين المناخ المدرسي المغلق والمستوى المرتفع للعجز المكتسب؟ -هل توجد علاقة بين المناخ المدرسي المفتوح والمستوى المنخفض للعجز المكتسب؟ تم تطبيق هذه الدراسة على عينة مكونة من 80 تلميذ بولاية باتنة وذلك خلال السنة الدراسية 2018-2019، حيث تم الإعتماد على مقياسين، الأول خاص بالمناخ المدرسي من إعداد الباحثتين، أما المقياس الثاني فهو خاص بالعجز المكتسب من إعداد علي شاكر عبد الأئمة الفتلاوي، كذلك تم إتباع المنهج الوصفي (الإرتباطي)،وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1-عدم وجود علاقة إرتباطية بين المناخ المغلق والمستوى المرتفع للعجز المكتسب. 2-عدم وجود علاقة إرتباطية بين المناخ المفتوح والمستوى المنخفض للعجز المكتسب. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: المناخ المدرسي الفصل الثالث: العجز المكتسب الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض مناقشة وتفسير نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire