Détail de l'auteur
Auteur غشام وسام |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : مستوى مهارات التفكير وعلاقته بالمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية Type de document : texte imprimé Auteurs : عفاف علقتني ; غشام وسام Importance : 107ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المستوى - مهارات التفكير- المناخ الأسري - التلاميذ - المرحلة الثانوية Index. décimale : 370.15/01 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على علاقة مستوى مهارات التفكير بالمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (70) طالب وطالبة من السنة الأولى جذع مشترك علوم تجريبية، تم إختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، ووفقا لأهداف الدراسة التي تسعى بشكل أساسي إلى الكشف عن العلاقة إتبعت الباحثتان المنهج الوصفي الإرتباطي، مستخدمتين أداتين لجمع البيانات هما على التوالي: مقياس مستوى مهارات التفكير المعد من طرف الباحثتان، ومقياس المناخ الأسري ل(عفراء خليل)، ولتحليل بيانات الدراسة تم إستخدام المعالجات الإحصائية مثل إحصائيات وصفية منها النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل ألفا كرونباخ ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية ومعامل إرتباط بيرسون وإختبار (ت) لبيان دلالة الفروق بين متوسطات عينتين مستقلتين وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-توجد علاقة إرتباطية بين مستوى مهارات التفكير والمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 2-لا توجد فروق في مستوى مهارات التفكير لدى التلاميذ تعزى لمتغير الجنس. 3-وجود مستوى مرتفع في مهارات التفكير لدى التلاميذ المتمتعين بمناخ أسري سوي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مدخل عام الفصل الثاني: مستوى مهارات التفكير الفصل الثالث: المناخ الأسري الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: مناقشة وتفسير نتائج الدراسة مستوى مهارات التفكير وعلاقته بالمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية [texte imprimé] / عفاف علقتني ; غشام وسام . - [s.d.] . - 107ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المستوى - مهارات التفكير- المناخ الأسري - التلاميذ - المرحلة الثانوية Index. décimale : 370.15/01 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على علاقة مستوى مهارات التفكير بالمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (70) طالب وطالبة من السنة الأولى جذع مشترك علوم تجريبية، تم إختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، ووفقا لأهداف الدراسة التي تسعى بشكل أساسي إلى الكشف عن العلاقة إتبعت الباحثتان المنهج الوصفي الإرتباطي، مستخدمتين أداتين لجمع البيانات هما على التوالي: مقياس مستوى مهارات التفكير المعد من طرف الباحثتان، ومقياس المناخ الأسري ل(عفراء خليل)، ولتحليل بيانات الدراسة تم إستخدام المعالجات الإحصائية مثل إحصائيات وصفية منها النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل ألفا كرونباخ ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية ومعامل إرتباط بيرسون وإختبار (ت) لبيان دلالة الفروق بين متوسطات عينتين مستقلتين وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-توجد علاقة إرتباطية بين مستوى مهارات التفكير والمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 2-لا توجد فروق في مستوى مهارات التفكير لدى التلاميذ تعزى لمتغير الجنس. 3-وجود مستوى مرتفع في مهارات التفكير لدى التلاميذ المتمتعين بمناخ أسري سوي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مدخل عام الفصل الثاني: مستوى مهارات التفكير الفصل الثالث: المناخ الأسري الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: مناقشة وتفسير نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire