Détail de l'auteur
Auteur أمينة حامدي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



تشخيص صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين / أمينة حامدي
Titre : تشخيص صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : أمينة حامدي Importance : 167 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المشكلات الرياضية - المعلمين - المرحلة الابتدائية - صعوبات Index. décimale : 370.15/39 Résumé : تناولت المذكرة التعرف على صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودرجة صعوبتها من وجهة نظر المعلمين وقد حاولت الاجابة عن التساؤلات التالية : - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الايتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة القراءة و الفهم من وجهة نظر المعلمين ومادرجة هذه الصعوبات؟ - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة التمثيل او الترجمة من وجهة نظر المعلمين - ومادرجة هذه الصعوبات؟ - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة التنفيذ من وجهة نظر المعلمين - ومادرجة هذه الصعوبة؟ وللتحقق من هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي بناء على طبيعة المشكلة المطروحة ، اما عينة الدراسة تكونت من 100 معلم ومعلمة اختيرو بطريقة عرضية من 7 مدارس ابتدائية من مدينة باتنة و للاجابة على التساؤلات تم اعداد استبيان بعد الاطلاع على الادب التربوي في مجال حل المشكلات الرياضية ووصلت الدراسة الى مايلي : لبعمل على التشخيص المستمر لصعوبات حل المشكلات الرياضية و المبادرة في حلها - تقديم المشكلات الرياضية في النتهج الدراسي بما يتلائم مع الخصائص النمائية للتلاميذ وهذا لتفادي ما تم تحديده من صعوبات في هذه الدراسة . - القيام بتقييم مشكلات رياضية ترتبط بواقع حياة التلاميذ واهتماماتهم تحسين طريقة عرض المشكلات الرياضية المقدمة الفصل الاول : اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : الرياضيات وصعوبات تعلمها الفصل الثالث : المشكلة الرياضية وصعوبة حلها الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الحامس : عرض ومناقشة نتائج الدراسة تشخيص صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين [texte imprimé] / أمينة حامدي . - [s.d.] . - 167 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المشكلات الرياضية - المعلمين - المرحلة الابتدائية - صعوبات Index. décimale : 370.15/39 Résumé : تناولت المذكرة التعرف على صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودرجة صعوبتها من وجهة نظر المعلمين وقد حاولت الاجابة عن التساؤلات التالية : - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الايتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة القراءة و الفهم من وجهة نظر المعلمين ومادرجة هذه الصعوبات؟ - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة التمثيل او الترجمة من وجهة نظر المعلمين - ومادرجة هذه الصعوبات؟ - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة التنفيذ من وجهة نظر المعلمين - ومادرجة هذه الصعوبة؟ وللتحقق من هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي بناء على طبيعة المشكلة المطروحة ، اما عينة الدراسة تكونت من 100 معلم ومعلمة اختيرو بطريقة عرضية من 7 مدارس ابتدائية من مدينة باتنة و للاجابة على التساؤلات تم اعداد استبيان بعد الاطلاع على الادب التربوي في مجال حل المشكلات الرياضية ووصلت الدراسة الى مايلي : لبعمل على التشخيص المستمر لصعوبات حل المشكلات الرياضية و المبادرة في حلها - تقديم المشكلات الرياضية في النتهج الدراسي بما يتلائم مع الخصائص النمائية للتلاميذ وهذا لتفادي ما تم تحديده من صعوبات في هذه الدراسة . - القيام بتقييم مشكلات رياضية ترتبط بواقع حياة التلاميذ واهتماماتهم تحسين طريقة عرض المشكلات الرياضية المقدمة الفصل الاول : اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : الرياضيات وصعوبات تعلمها الفصل الثالث : المشكلة الرياضية وصعوبة حلها الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الحامس : عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire