Détail de l'auteur
Auteur نور الإيمان النوي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



دراسة الفروق في سعة الذاكرة السمعية بين تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي العاديين و ذوي صعوبات تعلم القراءة / نور الإيمان النوي
Titre : دراسة الفروق في سعة الذاكرة السمعية بين تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي العاديين و ذوي صعوبات تعلم القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : نور الإيمان النوي ; عيشوش خولود Importance : 162 ص Présentation : جداول ، ملاحق Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الفروق - الذاكرة السمعية - تعلم القراءة -صعوبات - الثالثة ابتدائي Index. décimale : 370.15/41 Résumé : تناولت المذكرة محاولة الكشف عن وجود فروق في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة ، وقد انطلقت هذه الدراسة من الفرضيات التالية : - توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الذكور العاديين والذكور ذوي صعوبات تعلم التعلم توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الاناث العاديين والاناث ذوي صعوبات تعلم القراءة الادوات : شبكة الملاحظ و الغرض منها اختيار العينتين ، مقياس التقدير الشخصي لصعوبات القراءة ل مصطفى فتحي الزيات اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، وقد تم تطبيق : اختبار سعة الذاكرة السمعية من مجموعة الاختبارات الادراكية و الغرض منه التعرف على قدرة الطفل في تذكر سلاسل من الكلمات متدرجة في الطول من كلمتين الى ست كلمات طبقت على العينتين السابقتين و التي بلغت 40 تلميذ و تلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي لعام 2016/2017 اعتمد المنهج الوصفي بنوعيه المسحي و الاحصائي لحساب درجات المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية بين العينتين و حساب T للعينات المتساوية النتائج : - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين ة التلااميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الذكور العاديين و الذكور ذوي صعوبة تعلم القراءة - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الاناث العاديين و اتلاناث ذوي صعوبة تعلم القراءة الفصل الاول : اششكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني : صعوبات التعلم و صعوبات القراءة الفصل الثالث : الذاكرة السمعية الفصل الرابع : المرحلة الابتدائية الفصل الخامس : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس : عرض وتحليل النتائج دراسة الفروق في سعة الذاكرة السمعية بين تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي العاديين و ذوي صعوبات تعلم القراءة [texte imprimé] / نور الإيمان النوي ; عيشوش خولود . - [s.d.] . - 162 ص : جداول ، ملاحق ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الفروق - الذاكرة السمعية - تعلم القراءة -صعوبات - الثالثة ابتدائي Index. décimale : 370.15/41 Résumé : تناولت المذكرة محاولة الكشف عن وجود فروق في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة ، وقد انطلقت هذه الدراسة من الفرضيات التالية : - توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الذكور العاديين والذكور ذوي صعوبات تعلم التعلم توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الاناث العاديين والاناث ذوي صعوبات تعلم القراءة الادوات : شبكة الملاحظ و الغرض منها اختيار العينتين ، مقياس التقدير الشخصي لصعوبات القراءة ل مصطفى فتحي الزيات اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، وقد تم تطبيق : اختبار سعة الذاكرة السمعية من مجموعة الاختبارات الادراكية و الغرض منه التعرف على قدرة الطفل في تذكر سلاسل من الكلمات متدرجة في الطول من كلمتين الى ست كلمات طبقت على العينتين السابقتين و التي بلغت 40 تلميذ و تلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي لعام 2016/2017 اعتمد المنهج الوصفي بنوعيه المسحي و الاحصائي لحساب درجات المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية بين العينتين و حساب T للعينات المتساوية النتائج : - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين ة التلااميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الذكور العاديين و الذكور ذوي صعوبة تعلم القراءة - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الاناث العاديين و اتلاناث ذوي صعوبة تعلم القراءة الفصل الاول : اششكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني : صعوبات التعلم و صعوبات القراءة الفصل الثالث : الذاكرة السمعية الفصل الرابع : المرحلة الابتدائية الفصل الخامس : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس : عرض وتحليل النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire