Détail de l'auteur
Auteur سامية بوزيد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



التوسع العمراني العشوائي (الغير مخطط) وتأثيره على المخطط العام لمدينة باتنة حي تجزئة الإخوة ملاخسو (طريق تازولت) نموذجا / سامية بوزيد
Titre : التوسع العمراني العشوائي (الغير مخطط) وتأثيره على المخطط العام لمدينة باتنة حي تجزئة الإخوة ملاخسو (طريق تازولت) نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : سامية بوزيد Importance : 112ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التوسع العمراني العشوائي - المخطط العام - مدينة باتنة - حي تجزئة الإخوة ملاخسو Index. décimale : 307.76/90 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى التعرض لمفهوم ومدى تأثير التوسع العمراني العشوائي غير المخطط على المخطط العام لمدينة باتنة، وتوصلنا من خلال هذا العرض إلى نتيجة هامة تتمثل في كونها من أهم المظاهر التي تشكل تهديدا لمستقبل ونمو المدينة الحضاري والعمراني والتي شوهت المظهر الجمالي لها، وذلك من خلال طريقة وكيفية إسهامها في تنظيم وتسيير النسيج العمراني للمدينة وتأثيرها عليه ومحاولة الحد منها أو القضاء عليها. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: ماهية التوسع العمراني الفصل الثالث: عوائق التوسع وآثاره الفصل الرابع: المخالفات العمرانية والمؤسسات المؤهلة بمتابعتها الفصل الخامس: مجال الدراسة التوسع العمراني العشوائي (الغير مخطط) وتأثيره على المخطط العام لمدينة باتنة حي تجزئة الإخوة ملاخسو (طريق تازولت) نموذجا [texte imprimé] / سامية بوزيد . - [s.d.] . - 112ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التوسع العمراني العشوائي - المخطط العام - مدينة باتنة - حي تجزئة الإخوة ملاخسو Index. décimale : 307.76/90 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى التعرض لمفهوم ومدى تأثير التوسع العمراني العشوائي غير المخطط على المخطط العام لمدينة باتنة، وتوصلنا من خلال هذا العرض إلى نتيجة هامة تتمثل في كونها من أهم المظاهر التي تشكل تهديدا لمستقبل ونمو المدينة الحضاري والعمراني والتي شوهت المظهر الجمالي لها، وذلك من خلال طريقة وكيفية إسهامها في تنظيم وتسيير النسيج العمراني للمدينة وتأثيرها عليه ومحاولة الحد منها أو القضاء عليها. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: ماهية التوسع العمراني الفصل الثالث: عوائق التوسع وآثاره الفصل الرابع: المخالفات العمرانية والمؤسسات المؤهلة بمتابعتها الفصل الخامس: مجال الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : خصائص و حاجات معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا : دراسة ميدانية ببعض ثانويات باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سامية بوزيد ; حسيبة زواوي Importance : 161 ص Présentation : جداول ، دوائر نسبية Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التلاميذ - المتفةقين - باتنة Index. décimale : 370.15/43 Résumé : تناولت المذكرة اهم خصائص معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا من وجهة نظر النلاميذ المكتفوقين و درجة توافرها توجد لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم - الكشف عن الفروق بين اراء التلاميذ حول خصائص معلميهم حسب متغير التخصص - الكشف عن الفروق بين آراء المعلمين في حلجاتهم حسب متغير سنوات الخبرة الفرضيات : تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص (شخصية ، انفعالية ، معرفية ، شخصية تعليمية ، تعليمية . -تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم ) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ حول خصائص معلميهم تعزى لمتغير الخبرة الادوات : استبيان الحاجات الخاص بالمعليمين على عينى قدرت ب: 60 معلما ومعلمة يدرسون بمؤسسات التعليم الثانوي ، تم اختيارهم بطريقة عرضية - استبيان خاص معلمي التلاميذ المتفةقين الخاص بالتلاميذ على عينة قدرت ب100 تلميذ وتلميذة ، تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمد المنهج الوصفي النتائج: - تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص ( شخصية انفعالية معرفية ، شخصية تعليمية ، تعليمية ) بدرجة كبيرة تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم ) بدرجة كبيرة - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ في خصائص معلميهم حسب متغير التخصص - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ في خصائص معلميهم حسب متغير الخبرة الفصل الاول : اشكاية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : التفوق و المتفوقين دراسيا الفصل الثالث : المعلم ، اعدلده ، حاجاته ، خصائصه الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض ومناقشة نتائج الدراسة خصائص و حاجات معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا : دراسة ميدانية ببعض ثانويات باتنة [texte imprimé] / سامية بوزيد ; حسيبة زواوي . - [s.d.] . - 161 ص : جداول ، دوائر نسبية ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التلاميذ - المتفةقين - باتنة Index. décimale : 370.15/43 Résumé : تناولت المذكرة اهم خصائص معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا من وجهة نظر النلاميذ المكتفوقين و درجة توافرها توجد لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم - الكشف عن الفروق بين اراء التلاميذ حول خصائص معلميهم حسب متغير التخصص - الكشف عن الفروق بين آراء المعلمين في حلجاتهم حسب متغير سنوات الخبرة الفرضيات : تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص (شخصية ، انفعالية ، معرفية ، شخصية تعليمية ، تعليمية . -تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم ) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ حول خصائص معلميهم تعزى لمتغير الخبرة الادوات : استبيان الحاجات الخاص بالمعليمين على عينى قدرت ب: 60 معلما ومعلمة يدرسون بمؤسسات التعليم الثانوي ، تم اختيارهم بطريقة عرضية - استبيان خاص معلمي التلاميذ المتفةقين الخاص بالتلاميذ على عينة قدرت ب100 تلميذ وتلميذة ، تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمد المنهج الوصفي النتائج: - تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص ( شخصية انفعالية معرفية ، شخصية تعليمية ، تعليمية ) بدرجة كبيرة تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم ) بدرجة كبيرة - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ في خصائص معلميهم حسب متغير التخصص - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ في خصائص معلميهم حسب متغير الخبرة الفصل الاول : اشكاية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : التفوق و المتفوقين دراسيا الفصل الثالث : المعلم ، اعدلده ، حاجاته ، خصائصه الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire