Détail de l'auteur
Auteur حليوش اخلاص |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : فعالية نشاطات تدريبية للوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة عند الطفل التوحدي : دراسة ميدانية بجمعية الطفولة السعيدة Type de document : texte imprimé Auteurs : حليوش اخلاص Importance : 124 ص Présentation : جداول - أعمدة Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : نشاطات - تدريب - الوعي الفونولوجي - تنمية - المهارات - اللغة - الطفل التوحد -دراسة ميدانية بجمعية الطفولة السعيدة- Index. décimale : 616.85/11 Résumé : الهدف من الدراسة: هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فعالية برنامج تدريبي للوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة عند الطفل التوحدي، فضلا عن الكشف عن وجود فروق بين القياس القبلي والقياس البعدي لكل من الوعي الفونولوجي والمستوى المعجمي لدى اطفال التوحد وذلك من خلال الاجابة على التساؤلات التالية، 1 - ما مدى فعالية البرنامج التدريبي للوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة عند الطفل التوحدي؟ 2 - هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجات مقياس الوعي الفونولوجي عند عينة الاطفال التوحديين؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجات مقياس المستوى المعجمي عند عينة الاطفال التوحديين؟ منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج الشبه الشبه تجريبي نظرا لملاءمته لاغراض الدراسة. ادوات الدراسة: استخدمت الدراسة كل من مقياس الوعي الفونولوجي، ومقياس المستوى المعجمي، ونشاطات تدريبية للوعي الفونولوجي قامت باعداده الباحثة وتم تحليل البيانات عن طريق الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة في مجملها من 10 اطفال وذلك في جمعية الطفولة السعيدة بولاية باتنة. الجانب النظري الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: الوعي الفونولوجي الفصل الرابع: اللغة الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. فعالية نشاطات تدريبية للوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة عند الطفل التوحدي : دراسة ميدانية بجمعية الطفولة السعيدة [texte imprimé] / حليوش اخلاص . - [s.d.] . - 124 ص : جداول - أعمدة ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : نشاطات - تدريب - الوعي الفونولوجي - تنمية - المهارات - اللغة - الطفل التوحد -دراسة ميدانية بجمعية الطفولة السعيدة- Index. décimale : 616.85/11 Résumé : الهدف من الدراسة: هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فعالية برنامج تدريبي للوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة عند الطفل التوحدي، فضلا عن الكشف عن وجود فروق بين القياس القبلي والقياس البعدي لكل من الوعي الفونولوجي والمستوى المعجمي لدى اطفال التوحد وذلك من خلال الاجابة على التساؤلات التالية، 1 - ما مدى فعالية البرنامج التدريبي للوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة عند الطفل التوحدي؟ 2 - هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجات مقياس الوعي الفونولوجي عند عينة الاطفال التوحديين؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجات مقياس المستوى المعجمي عند عينة الاطفال التوحديين؟ منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج الشبه الشبه تجريبي نظرا لملاءمته لاغراض الدراسة. ادوات الدراسة: استخدمت الدراسة كل من مقياس الوعي الفونولوجي، ومقياس المستوى المعجمي، ونشاطات تدريبية للوعي الفونولوجي قامت باعداده الباحثة وتم تحليل البيانات عن طريق الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة في مجملها من 10 اطفال وذلك في جمعية الطفولة السعيدة بولاية باتنة. الجانب النظري الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: الوعي الفونولوجي الفصل الرابع: اللغة الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire