Détail de l'auteur
Auteur لمحاوشي عائشة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : القراءة الذهنية نظرية العقل لدى الاطفال المتأتئين : 9 - 11 سنة Type de document : texte imprimé Auteurs : لمحاوشي عائشة Importance : 102 ص Présentation : جداول - رسوم Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القراءة الذهنية - نظرية العقل - الاطفال المتأتئين Index. décimale : 616.85/15 Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى دراسة القراءة الذهنية لدى الاطفال المتأتئين والتعرف على ما مستوى القراءة الذهنية لدى الاطفال المتأتئين ومدى تأثير اختلاف شدة التأتأة على القراءة الذهنية عند الطفل. ولقد ظهرت اهمية البحث لما له من تأثير على حياة الطفل المتأتأ سواء من ناحية السلوك والتعامل وتكمن اهميته في انه موضوع حديث الدراسة ولا توجد دراسات سابقة وهو موضوع مهم في ميدان التواصل والمجال التربوي وتعديل السلوك. ولقد انطلقت الدراسة من التساؤلات التالية: - ما مستى القراءة الذهنية لدى الاطفال المتأتئين؟ - هل تؤثر اختلاف شدة التأتأة على القراءة الذهنية عند الطفل؟ ولتحقيق الهدف تم تطبيق اختباري، تم تطبيق القراءة الذهنية (نظرية العقل TOM) المخصص للفئة العمرية (9 - 11) سنة. واختبار شدة التأتأة لرايلي (SSI) المترجم من قبل الدكتورة نهلة الرفاعي سنة 2001. ولقد اجريت الدراسة الميدانية على عينة مكونة من 7 حالات وبالاعتماد على منهج دراسة حالة. وتوصلت الى نتائج الدراسة التالية: - شدة التأتأة لا تؤثر على اكتساب وتطور القراءة الذهنية عند الطفل المتأتأ. - مستوى القراءة الذهنية عند الطفل المتأتأ يتطور بشكل عادي. الفصل الاول: الفصل التمهيدي الفصل الثاني: القراءة الذهنية الفصل الثالث: التأتأة الفصل الرابع: الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس: تقييم الحالات وعرض النتتائج. القراءة الذهنية نظرية العقل لدى الاطفال المتأتئين : 9 - 11 سنة [texte imprimé] / لمحاوشي عائشة . - [s.d.] . - 102 ص : جداول - رسوم ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القراءة الذهنية - نظرية العقل - الاطفال المتأتئين Index. décimale : 616.85/15 Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى دراسة القراءة الذهنية لدى الاطفال المتأتئين والتعرف على ما مستوى القراءة الذهنية لدى الاطفال المتأتئين ومدى تأثير اختلاف شدة التأتأة على القراءة الذهنية عند الطفل. ولقد ظهرت اهمية البحث لما له من تأثير على حياة الطفل المتأتأ سواء من ناحية السلوك والتعامل وتكمن اهميته في انه موضوع حديث الدراسة ولا توجد دراسات سابقة وهو موضوع مهم في ميدان التواصل والمجال التربوي وتعديل السلوك. ولقد انطلقت الدراسة من التساؤلات التالية: - ما مستى القراءة الذهنية لدى الاطفال المتأتئين؟ - هل تؤثر اختلاف شدة التأتأة على القراءة الذهنية عند الطفل؟ ولتحقيق الهدف تم تطبيق اختباري، تم تطبيق القراءة الذهنية (نظرية العقل TOM) المخصص للفئة العمرية (9 - 11) سنة. واختبار شدة التأتأة لرايلي (SSI) المترجم من قبل الدكتورة نهلة الرفاعي سنة 2001. ولقد اجريت الدراسة الميدانية على عينة مكونة من 7 حالات وبالاعتماد على منهج دراسة حالة. وتوصلت الى نتائج الدراسة التالية: - شدة التأتأة لا تؤثر على اكتساب وتطور القراءة الذهنية عند الطفل المتأتأ. - مستوى القراءة الذهنية عند الطفل المتأتأ يتطور بشكل عادي. الفصل الاول: الفصل التمهيدي الفصل الثاني: القراءة الذهنية الفصل الثالث: التأتأة الفصل الرابع: الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس: تقييم الحالات وعرض النتتائج. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire