Détail de l'auteur
Auteur مقيدش صفاء |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



دور التكفل بمستوى أفعال الكلام في تحسين المستوى المعجمي والتركيبي للغة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا / مقيدش صفاء
Titre : دور التكفل بمستوى أفعال الكلام في تحسين المستوى المعجمي والتركيبي للغة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا Type de document : texte imprimé Auteurs : مقيدش صفاء ; فاطمة بوخالفة Importance : 169 ص Présentation : جداول - اشكال Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التكفل - الكلام - المستوى - الغة - الاطفال - المعاقين ذهنيا Index. décimale : 616.85/20 Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى معرفة دور التكفل بمستوى افعال الكلام في تحسين المستوى المعجمي و التركيبي للغة لدى الطفل الاطفال المعاقين ذهنيا و المتمثلة في ( مهارة الاستفهام، الامر و النفي) تكونت العينة من مجموعة تجريبية واحدة، طريقة القياس القبلي و البعدي من 8 افراد تم انتقاؤهم من المركز النفسي البيداغوجي صنف 1 - باتنة- اراوحت اعمارهم ما بين (10-12) سنة، درجة ذكاءهم تراوحت بين المتوسط و الخفيف. الادوات المستخدمة في الدراسة هي: اختبار كولومبيا، شبكة التحليل، التمارين التدريبية المقتبسة من برنامج ما تكون، وضعت لتحسين المستوى المعجمي و التركيبي للغة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا، و المكونة من 15 جلسة تدريبية. توصلت الدراسة الى النتائج التالية: المستوى المعجمي للغة ضعيف لدى الاطفال المعاقين المستوى التركيبي للغة ضعيف لدى الاطفال المعاقين ذهنيا توجد صعوبات على مستوى افعال الكلام لدى الاطفال المعاقين ذهنيا توجد فروق دالة احصائيا بين درجات القياس القبلي و البعدي على المستوى المعجمي و التركيبي للغة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: مشكلة الدراسة الفصل الثاني: الاعاقة الذهنية الفصل الثالث: النمو اللغوي عند الطفل العادي والمعاق ذهنيا الفصل الرابع: دراسة وتحليل السلوك اللغوي عند الطفل الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. دور التكفل بمستوى أفعال الكلام في تحسين المستوى المعجمي والتركيبي للغة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا [texte imprimé] / مقيدش صفاء ; فاطمة بوخالفة . - [s.d.] . - 169 ص : جداول - اشكال ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التكفل - الكلام - المستوى - الغة - الاطفال - المعاقين ذهنيا Index. décimale : 616.85/20 Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى معرفة دور التكفل بمستوى افعال الكلام في تحسين المستوى المعجمي و التركيبي للغة لدى الطفل الاطفال المعاقين ذهنيا و المتمثلة في ( مهارة الاستفهام، الامر و النفي) تكونت العينة من مجموعة تجريبية واحدة، طريقة القياس القبلي و البعدي من 8 افراد تم انتقاؤهم من المركز النفسي البيداغوجي صنف 1 - باتنة- اراوحت اعمارهم ما بين (10-12) سنة، درجة ذكاءهم تراوحت بين المتوسط و الخفيف. الادوات المستخدمة في الدراسة هي: اختبار كولومبيا، شبكة التحليل، التمارين التدريبية المقتبسة من برنامج ما تكون، وضعت لتحسين المستوى المعجمي و التركيبي للغة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا، و المكونة من 15 جلسة تدريبية. توصلت الدراسة الى النتائج التالية: المستوى المعجمي للغة ضعيف لدى الاطفال المعاقين المستوى التركيبي للغة ضعيف لدى الاطفال المعاقين ذهنيا توجد صعوبات على مستوى افعال الكلام لدى الاطفال المعاقين ذهنيا توجد فروق دالة احصائيا بين درجات القياس القبلي و البعدي على المستوى المعجمي و التركيبي للغة لدى الاطفال المعاقين ذهنيا. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: مشكلة الدراسة الفصل الثاني: الاعاقة الذهنية الفصل الثالث: النمو اللغوي عند الطفل العادي والمعاق ذهنيا الفصل الرابع: دراسة وتحليل السلوك اللغوي عند الطفل الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire