Détail de l'auteur
Auteur سعيدي منيرة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : فهم اللغة الشفهية والفهم القرائي عند الطفل الذي يعاني من اضطراب طيف التوحد الخفيف : دراسة ميدانية لاربع حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيدي منيرة Importance : 213 ص Présentation : جداول - رسوم Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة - الفهم القرائي - الطفل - التوحد - الخفيف Index. décimale : 616.85/21 Résumé : هدفت الدراسة الحالية للكشف عن وجود صعوبات عند الطفل الذي يعاني من اضطربات طيف التوحد على مستوى كل من فهم اللغة الشفهية والفهم القرائي وذلك بالاعتماد على منهج دراسة الحالة وتطبيق اختبار فهم اللغة الشفهية O52 واختبار الفهم القرائي، كما هدفت الدراسةى الى البحث عن امكانية وجود علاقة بين الفهم الشفهي والفهم القرائي. اشتملت عينة الدراسة على اربعة حالات من اطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد(خفيف) تم تشخيصهم من طرف طبيب نفساني للاطفال على مستوى المؤسسة الاستشفائية للامراض العقلية المعذر تتراوح اعمارهم بين 8 و 10 سنوات. تم جمع المعلومات البيانية من قبل الباحثة وذلك على مستوى ثلاث مدارس تربوية بولاية باتنة وضواحيها عن طريق استمارة دراسة حالة وشبكة الملاحظة. وخلصت الدراسة الى النتائج التالية: اولا: يعاني طفل التوحد من صعوبات على مستوى الفهم القرائي ثانيا: بعاني طفل التوحد من صعوبات على مستوى الفهم القرائي ثالثا: هناك علاقة بين اللغة الشفهية والفهم القرائي. كما توصلت الدراسة الى اهمية الفهم الشفهي ودوره في اكتساب مهارات الفهم القرائي اذ يعتبر فهم اللغة الشفهية قاعدة لتطوير مهارات الفهم القرائي مستقبلا. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: فهم اللغة الشفهية الفصل الثالث: القراءة والفهم القرائي الفصل الرابع: اضطراب طيف التوحد الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية. فهم اللغة الشفهية والفهم القرائي عند الطفل الذي يعاني من اضطراب طيف التوحد الخفيف : دراسة ميدانية لاربع حالات [texte imprimé] / سعيدي منيرة . - [s.d.] . - 213 ص : جداول - رسوم ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة - الفهم القرائي - الطفل - التوحد - الخفيف Index. décimale : 616.85/21 Résumé : هدفت الدراسة الحالية للكشف عن وجود صعوبات عند الطفل الذي يعاني من اضطربات طيف التوحد على مستوى كل من فهم اللغة الشفهية والفهم القرائي وذلك بالاعتماد على منهج دراسة الحالة وتطبيق اختبار فهم اللغة الشفهية O52 واختبار الفهم القرائي، كما هدفت الدراسةى الى البحث عن امكانية وجود علاقة بين الفهم الشفهي والفهم القرائي. اشتملت عينة الدراسة على اربعة حالات من اطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد(خفيف) تم تشخيصهم من طرف طبيب نفساني للاطفال على مستوى المؤسسة الاستشفائية للامراض العقلية المعذر تتراوح اعمارهم بين 8 و 10 سنوات. تم جمع المعلومات البيانية من قبل الباحثة وذلك على مستوى ثلاث مدارس تربوية بولاية باتنة وضواحيها عن طريق استمارة دراسة حالة وشبكة الملاحظة. وخلصت الدراسة الى النتائج التالية: اولا: يعاني طفل التوحد من صعوبات على مستوى الفهم القرائي ثانيا: بعاني طفل التوحد من صعوبات على مستوى الفهم القرائي ثالثا: هناك علاقة بين اللغة الشفهية والفهم القرائي. كما توصلت الدراسة الى اهمية الفهم الشفهي ودوره في اكتساب مهارات الفهم القرائي اذ يعتبر فهم اللغة الشفهية قاعدة لتطوير مهارات الفهم القرائي مستقبلا. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: فهم اللغة الشفهية الفصل الثالث: القراءة والفهم القرائي الفصل الرابع: اضطراب طيف التوحد الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire