Détail de l'auteur
Auteur سارة بوحلاس |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : النقد الإئتماني للدهرانية عند طه عبد الرحمن Type de document : texte imprimé Auteurs : سارة بوحلاس Importance : 89ص Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : النقد الإئتماني - الدهرانية - طه عبد الرحمن Index. décimale : 172/109 Résumé : تتمحور الدراسة التالية حول موضوع الدهرانية والتي تعني فصل الدين عند عبد الرحمان طه، ويظهر له أن الرجل يتحرك عكس المشروع الحداثي تماما، بل ويسعى إلى قلب المبادئ المستند إليها جذريا، وذلك بالإعتماد على مبادئ البنية الإسلامية، فمنها يمتح وينحت مفاهيمه، التي تقف ورائها البنية الحداثية في عمقها، لذلك فأي قراءة لطه عبد الرحمن بمعزل عن الفكر الغربي ضياع وشتات، فإما سيفهم الرجل خطأ أو سيمجده إلى درجة أكبر من حجمه، فهو منخرط حتى النخاع في الإشكالات العالمية التي أفرزتها جروح الحداثة المستأسدة بالعلم الحديث، بدءا من القرن السابع عشر، فمن يريد قراءة طه عبد الرحمن، عليه بداية، أن يحفر في قلب الرؤية الحداثية القائمة على عزل الظواهر وفصلها قصد التحكم فيها والهيمنة وهذا يتضح تماما، حيث ركزت الدراسة على مارآه عبد الرحمان عيبا في الحداثة، أو بتعبيره المفضل آفات فصل الأخلاق عن الدين في المنظومة الحديثة، حيث نجده يخوض في نقاش نقدي مع أربعة نماذج غربية من المفكرين هم: جان جاك روسو، وإيمانويل كانط، وإميل دوركايم، والمعاصر لوك فيري، وسيعرف المهتمون وخصوصا بالفلسفة، أن هذا الإختيار ليس إعتباطيا، بل هو إختيار جد واع من الرجل، فهو إتجه بالضبط إلى هؤلاء لأنهم عينات تمثيلية واضحة تجسد بوضوح النظرة اللائكية للعالم، أو بتعبير طه عبد الرحمن النظرة الدنيانية حيث تأليه الإنسان لنفسه ومركزيته المطلقة لذاته، لهذا ومن خلالهم سيسعى إلى تقديم فلسفة عكسية ينعتها بالائتمانية سعيا منه إلى عودة الله بالمعنى الإسلامي إلى الوجود، ويراهن من خلالها على تزويد المسلمين بالحق في الإختلاف في رؤية العالم، ناهيك عما يراه في هذا البديل من خلاص لهموم العصر. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الدين والأخلاق في الفلسفة الطاهائية الفصل الثاني: الدهرانية كمشروع للنقد الفصل الثالث: من الفصل الدهراني إلى الوصل الإئتماني النقد الإئتماني للدهرانية عند طه عبد الرحمن [texte imprimé] / سارة بوحلاس . - [s.d.] . - 89ص ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : النقد الإئتماني - الدهرانية - طه عبد الرحمن Index. décimale : 172/109 Résumé : تتمحور الدراسة التالية حول موضوع الدهرانية والتي تعني فصل الدين عند عبد الرحمان طه، ويظهر له أن الرجل يتحرك عكس المشروع الحداثي تماما، بل ويسعى إلى قلب المبادئ المستند إليها جذريا، وذلك بالإعتماد على مبادئ البنية الإسلامية، فمنها يمتح وينحت مفاهيمه، التي تقف ورائها البنية الحداثية في عمقها، لذلك فأي قراءة لطه عبد الرحمن بمعزل عن الفكر الغربي ضياع وشتات، فإما سيفهم الرجل خطأ أو سيمجده إلى درجة أكبر من حجمه، فهو منخرط حتى النخاع في الإشكالات العالمية التي أفرزتها جروح الحداثة المستأسدة بالعلم الحديث، بدءا من القرن السابع عشر، فمن يريد قراءة طه عبد الرحمن، عليه بداية، أن يحفر في قلب الرؤية الحداثية القائمة على عزل الظواهر وفصلها قصد التحكم فيها والهيمنة وهذا يتضح تماما، حيث ركزت الدراسة على مارآه عبد الرحمان عيبا في الحداثة، أو بتعبيره المفضل آفات فصل الأخلاق عن الدين في المنظومة الحديثة، حيث نجده يخوض في نقاش نقدي مع أربعة نماذج غربية من المفكرين هم: جان جاك روسو، وإيمانويل كانط، وإميل دوركايم، والمعاصر لوك فيري، وسيعرف المهتمون وخصوصا بالفلسفة، أن هذا الإختيار ليس إعتباطيا، بل هو إختيار جد واع من الرجل، فهو إتجه بالضبط إلى هؤلاء لأنهم عينات تمثيلية واضحة تجسد بوضوح النظرة اللائكية للعالم، أو بتعبير طه عبد الرحمن النظرة الدنيانية حيث تأليه الإنسان لنفسه ومركزيته المطلقة لذاته، لهذا ومن خلالهم سيسعى إلى تقديم فلسفة عكسية ينعتها بالائتمانية سعيا منه إلى عودة الله بالمعنى الإسلامي إلى الوجود، ويراهن من خلالها على تزويد المسلمين بالحق في الإختلاف في رؤية العالم، ناهيك عما يراه في هذا البديل من خلاص لهموم العصر. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الدين والأخلاق في الفلسفة الطاهائية الفصل الثاني: الدهرانية كمشروع للنقد الفصل الثالث: من الفصل الدهراني إلى الوصل الإئتماني Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire