Détail de l'auteur
Auteur سلسبيل لوشان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : التكفل بإضطرابات البلع لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي Type de document : texte imprimé Auteurs : سلسبيل لوشان ; ملاخسو مايسة Importance : 96ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التكفل - إضطرابات البلع - الأطفال - الشلل الدماغي Index. décimale : 616.85/134 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية التكفل بإضطرابات البلع لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي، وذلك بالإعتماد على المنهج الإكلينيكي وعلى الأدوات المتمثلة في الملاحظة، المقابلة، إستمارة تاريخ الحالة، ميزانية البلع، وتقنيات التكفل ( تمارين الفمية الوجهية - تمارين للشفاه - تمارين للفكين - تمارين المضغ - تمارين البلع - تمارين لتقوية عضلات اللسان)، ومن خلال تطبيق ميزانية البلع التي طبقت على عينة متكونة من 04 أطفال 02 ذكور و02 إناث من ذوي إعاقة الشلل الدماغي، أظهرت النتائج على أن الحصول على أفضلية إستقلالية في الحياة اليومية وتحسين الوظائف الحركية والسيطرة الإرادية، والتأقلم والتكيف مع هذه التقنيات والأدوات المطبقة على هؤلاء الأطفال لهم دور في معالجة إضطرابات الطعام وإضطرابات البلع. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: إضطرابات البلع الفصل الثالث: الشلل الدماغي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج التكفل بإضطرابات البلع لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي [texte imprimé] / سلسبيل لوشان ; ملاخسو مايسة . - [s.d.] . - 96ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التكفل - إضطرابات البلع - الأطفال - الشلل الدماغي Index. décimale : 616.85/134 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية التكفل بإضطرابات البلع لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي، وذلك بالإعتماد على المنهج الإكلينيكي وعلى الأدوات المتمثلة في الملاحظة، المقابلة، إستمارة تاريخ الحالة، ميزانية البلع، وتقنيات التكفل ( تمارين الفمية الوجهية - تمارين للشفاه - تمارين للفكين - تمارين المضغ - تمارين البلع - تمارين لتقوية عضلات اللسان)، ومن خلال تطبيق ميزانية البلع التي طبقت على عينة متكونة من 04 أطفال 02 ذكور و02 إناث من ذوي إعاقة الشلل الدماغي، أظهرت النتائج على أن الحصول على أفضلية إستقلالية في الحياة اليومية وتحسين الوظائف الحركية والسيطرة الإرادية، والتأقلم والتكيف مع هذه التقنيات والأدوات المطبقة على هؤلاء الأطفال لهم دور في معالجة إضطرابات الطعام وإضطرابات البلع. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: إضطرابات البلع الفصل الثالث: الشلل الدماغي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire