إستراتيجيات إدارة الضعوط التربوية والنفسية [texte imprimé] /
طه عبد العظيم حسين ;
سلامة عبد العظيم حسين . -
عمان : دار الفكر, 2006 . - 288ص : جداول ; 24سم. - (
سلسلة الإدارة التربوية الحديثة (1)) .
ISBN : 978-9957-07-464-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الضعوط التربوية ؛ النفسية |
Index. décimale : |
370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) |
Résumé : |
تأتي أهمية الكتاب الذي يتناول ثمانية فصول جاءت على النحو التالي: الفصل الأول عرض في هذا الفصل لمحة عن استخدام مصطلح الضغوط ومفاهيمها وطبيعتها ومصادرها وأثارها وطرق قياسها. الفصل الثاني ويعرض هذا الفصل النماذج والنظريات النفسية والإجتماعية المفسرة للضغوط. الفصل الثالث يوضح استراتيجيات إدارة الضغوط وفي هذا الفصل نستعرض مفهوم المواجهة ووظائفها والمداخل النظرية لها وتصنيفاتها المختلفة وطرق قياسها. الفصل الرابع ويتناول العامل المؤثرة في تحديد استراتيجيات مواجهة الضغوط. الفصل الخامس ويتناول الفئات المختلفة في إدارة الضغوط. الفصل السادس ويتناول ضغوط الطلاب في المدارس ويعد محورا هاما في الكتاب فمن المعروف أن الطالب هو محور العملية التعليمية وهو نقطة البدء والانتهاء في هذه العملية برمتها وفيه نستعرض مصادر ومسببات الضغوط لدى الطلاب في المدارس وكيفية إدارتها والتعامل معها حتى يتسنى لهم الإسهام بكفاءة وفاعلية وتوظيف مالديهم من طاقات وقدرات واستعدادات أحسن توظيف لصالحهم ولصالح المجتمع. الفصل السابع ويتناول هذا الفصل ضغوط العمل في المدارس وبوجه خاص في مجال الإدارة المدرسية من حيث تعريفه ومصادره والآثار المترتبة عليه كما يستعرض بعض النماذج المستخدمة في إدارة ضغوط العمل داخل المدرسة على مستوى كل من الفرد والمنظمة وينتهي هذا الفصل بعرض رؤية مستقبلية لإدارة ضغوط في المدرسة على هذه المستويات. |