Titre : |
الأسئلة السابرة والتغذية الراجعة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
يحيى محمد نبهان |
Editeur : |
عمان : دار اليازوري العلمية |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
172ص |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الأسئلة السابرة؛ التغذية الراجعة؛ الأسئلة الصفية السابرة؛التفكير؛ المعلم؛ رعاية الإبداع؛ الذكاء |
Index. décimale : |
370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) |
Résumé : |
جاء موضوع الكاتب في تسع فصول، الفصل الأول التغذية الراجعة، وتناول في هذا الفصل تعريف التغذية الراجعة، أنواعها، وظائفها، التغذية الراجعة الداخلية والسلوك الحركي، التغذية الراجعة الخارجة والسلوك الحركي، التغذية الراجعة الخارجية في المهارات المغلقة والمفتوحة، معوقات التغذية الراجعة، تكرار استخدام التغذية الراجعة. الفصل الثاني تناول طريقة عرض التغذية الراجعة، توقيت إعطاء التغذية الراجعة، التغذية الراجعة الآتية، التغذية الراجعة الراجعة النهائية، حجم التغذية الراجعة، فوائد التغذية الراجعة، وشرطها وأسسها، وأهميتها وخصائصها، وتأثيرها. الفصل الثالث تناول المعلمون وإعطاء التغذية الراجعة، دور المعلم في إدارة الظروف التي تؤثر في التغذية الراجعة، الغرض من تقديم المعلم التغذية الراجعة، شروط التغذية الراجعة، مفهوم التغذية الراجعة، مراقبة أداء الموظفين، التغذية الراجعة السلوكية، إرشادات حول إعطاء تغذية راجعة سلوكية، التغذية الراجعة لتحسين العملية التعليمية. الفصل الرابع تناول الاسئلة الصفية في التدريس، مميزات استخدام الأسئلة الصفية في التدريس، عيوب استخدام الأسئلة الصفية في التدريس، تصنيف الأسئلة الصفية، تصنيف الأسئلة حسب نوعية السبر، خصائص السؤال الجيد، قواعد طرح الأسئلة الصفية، استراتيجية طرح الاسئلة. الفصل الخامس تناول الأسئلة الصفية السابرة، المبادئ التي يجب على المعلم مراعاتها عند صياغة الأسئلة الصفية، تصنيف الأسئلة الصفية، مشكلة صياغة الأسئلة. الفصل السادس تناول التفكير في علم النفس، تعريف التفكير، الخصائص العامة للتفكير الإنساني، الخصائص الفردية المميزة للتفكير، الدافعية والتفكير، الوحدات الأساسية للتفكير أو البنى العقلية، وظائف التفكير، العوامل المعرقلة لطريقة حل الامشكلات، التفكير، مستويات التفكير، قدرات التفكير الإبتكاري، تعليم التفكير الإبتكاري، اتجاهات تعليم التفكير، التفكير الإبتكاري، استراتيجية تنمية التفكير. الفصل السابع تناول المعلم ورعاية الإبداع، خصائص الأنشطة التي تني التفكير، التفكير فيما وراء الواضح، جوهر الأنظمة، التعلم التفكير الإبداعي واستراتيجياته، العوامل التي تكون القدرة على التفكير الإبداعي. الفصل الثامن تناول الإبداع، علاقة الإبداع بالذكاء، مراحل الإبداع، عوامل التفكير الإبداعي، تقنيات أثارة الإبداع، دور الأسرة في تنمية الإبداع. الفصل التاسع تناول الذكاء، الفروق والفئوية في الذكاء، أثر المكانة الاجتماعية والاقتصاد في الذكاء، الفروق العرقية في الذكاء، أنماط القابلية في الفئات العرقية. |