Détail de l'auteur
Auteur عبد الله بن حميدة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : القدرة القيادية وواقع إدارة التغيير في ظل الإصلاحات التربوية : دراسة ميدانية على مفتشي ولاية المسلية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله بن حميدة Importance : 311ص Présentation : جداول - مخططات Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القدرة القيادية - الواقع - إدارة التغيير - الإصلاحات التربوية - المفتشين - ولاية المسيلة Index. décimale : 371.2/03 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى الكشف عن القدرة القيادية لدى المشرفين التربويين عن التعليم الإبتدائي وواقع ممارستهم لمهارات القدرة القيادية في ظل الإصلاحات التربوية الجارية منذ 2003، انطلاقا من تقسيم الدراسة إلى قسمين رئيسين هما القسم النظري و القسم الميداني، فأما القسم النظري فيضم خمسة فصول جاءت على النحو التالي: ففي الفصل الأول حاول الباحث طرح إشكالية الدراسة وتحديد أبعادها و الأسباب الدافعة إلى دراستها وأهمية و أهداف البحث، كما تم عرض فروضه، وتحديد المفاهيم الأساسية فيه، وأخيرا تم التعرض للدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث. أما الفصل الثاني فقد تعلق بموضوع القيادة التربوية، وقد بدأنا بمفهومها و عناصرها و مستوياتها، وتعرضنا لصفات ومهارات القائد التربوي، وتصنيف أنماط القيادة ومصادر قوة تأثير القائد ، والقيادة التربوية و العلاقات الإنسانية وأخيرا تطرقنا لنظريات القيادة التربوية. وقد خصص الفصل الثالث لموضوع إدارة التغيير حيث تناولنا فيه مفهوم إدارة التغيير التربوي، و أهميته ومصادره ودواعيه، وخصائص إدارة التغيير عناصرها و مستوياتها، و سبيل نجاح التغيير التربوي، ثم التغيير التربوي بين المقاومة و التقبل. ووسم الفصل الرابع بالإشراف التربوي حيث تناول فيه مدخل مفاهيمي حول الإشراف التربوي ، وتصنيف الإشراف التربوي ثم أساليبه وطرقه، وأخيرا الإشراف التربوي في الجزائر. وفي الفصل الخامس تطرقنا للإصلاحات التربوية الجارية وقد تناول فيه مفهوم الإصلاح التربوي، أهميته، وأهدافهو دوافعه، و ضروراته، و عوامل نجاحه، وخصائصه، ومتطلباته وشروطه، وبدائل الإصلاح التربوي و طرائقه و معاييره، ثم تجارب رائدة لبعض الدول في الإصلاح التربوي، مبادىء الإصلاح التربوي الشامل ، وأخيرا الإصلاح التربوي الحالي ونقائصه. أما القسم الثاني من البحث و هو القسم التطبيقي فقد تشكل من فصلين هما: الفصل السادس وفيه تعرضنا إلى الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية في شقيها الإستطلاعي و الأساسي وما تضمنته من مجالات الدراسة المكانية و الزمنية و البشرية ، وتم بيان المنهج المستخدم و مبررات إستخدامه في البحث الحالي و أدوات جمع البيانات و خصائصها السيكومترية، و الأدوات الإحصائية المستخدمة في التحليل. وفي الفصل السابع قام بتحليل و تفسير النتائج التي توصل إليها من معتمدين على ما تناوله في الجانب النظري من جهة و حاول إستغلال الدراسات السابقة وربطها مع النتائج ، وخلص في الأخير إلى عرض جملة من التوصيات و الإقتراحات موجهة للمشرفين أنفسهم وأصحاب الشأن التربوي في الجزائر و أعنى القيادة التربوية بمختلف مستوياتها للإفادة من نتائج البحث. القدرة القيادية وواقع إدارة التغيير في ظل الإصلاحات التربوية : دراسة ميدانية على مفتشي ولاية المسلية [texte imprimé] / عبد الله بن حميدة . - [s.d.] . - 311ص : جداول - مخططات ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القدرة القيادية - الواقع - إدارة التغيير - الإصلاحات التربوية - المفتشين - ولاية المسيلة Index. décimale : 371.2/03 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى الكشف عن القدرة القيادية لدى المشرفين التربويين عن التعليم الإبتدائي وواقع ممارستهم لمهارات القدرة القيادية في ظل الإصلاحات التربوية الجارية منذ 2003، انطلاقا من تقسيم الدراسة إلى قسمين رئيسين هما القسم النظري و القسم الميداني، فأما القسم النظري فيضم خمسة فصول جاءت على النحو التالي: ففي الفصل الأول حاول الباحث طرح إشكالية الدراسة وتحديد أبعادها و الأسباب الدافعة إلى دراستها وأهمية و أهداف البحث، كما تم عرض فروضه، وتحديد المفاهيم الأساسية فيه، وأخيرا تم التعرض للدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث. أما الفصل الثاني فقد تعلق بموضوع القيادة التربوية، وقد بدأنا بمفهومها و عناصرها و مستوياتها، وتعرضنا لصفات ومهارات القائد التربوي، وتصنيف أنماط القيادة ومصادر قوة تأثير القائد ، والقيادة التربوية و العلاقات الإنسانية وأخيرا تطرقنا لنظريات القيادة التربوية. وقد خصص الفصل الثالث لموضوع إدارة التغيير حيث تناولنا فيه مفهوم إدارة التغيير التربوي، و أهميته ومصادره ودواعيه، وخصائص إدارة التغيير عناصرها و مستوياتها، و سبيل نجاح التغيير التربوي، ثم التغيير التربوي بين المقاومة و التقبل. ووسم الفصل الرابع بالإشراف التربوي حيث تناول فيه مدخل مفاهيمي حول الإشراف التربوي ، وتصنيف الإشراف التربوي ثم أساليبه وطرقه، وأخيرا الإشراف التربوي في الجزائر. وفي الفصل الخامس تطرقنا للإصلاحات التربوية الجارية وقد تناول فيه مفهوم الإصلاح التربوي، أهميته، وأهدافهو دوافعه، و ضروراته، و عوامل نجاحه، وخصائصه، ومتطلباته وشروطه، وبدائل الإصلاح التربوي و طرائقه و معاييره، ثم تجارب رائدة لبعض الدول في الإصلاح التربوي، مبادىء الإصلاح التربوي الشامل ، وأخيرا الإصلاح التربوي الحالي ونقائصه. أما القسم الثاني من البحث و هو القسم التطبيقي فقد تشكل من فصلين هما: الفصل السادس وفيه تعرضنا إلى الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية في شقيها الإستطلاعي و الأساسي وما تضمنته من مجالات الدراسة المكانية و الزمنية و البشرية ، وتم بيان المنهج المستخدم و مبررات إستخدامه في البحث الحالي و أدوات جمع البيانات و خصائصها السيكومترية، و الأدوات الإحصائية المستخدمة في التحليل. وفي الفصل السابع قام بتحليل و تفسير النتائج التي توصل إليها من معتمدين على ما تناوله في الجانب النظري من جهة و حاول إستغلال الدراسات السابقة وربطها مع النتائج ، وخلص في الأخير إلى عرض جملة من التوصيات و الإقتراحات موجهة للمشرفين أنفسهم وأصحاب الشأن التربوي في الجزائر و أعنى القيادة التربوية بمختلف مستوياتها للإفادة من نتائج البحث. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : مفهوم الأبستيمية بين ميشال فوكو ومحمد أركون Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله بن حميدة Importance : 115ص Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأبستيمية - ميشال فوكو - محمد أركون Index. décimale : 190/304 Résumé : تأتي هذه الدراسة في إطار الأبحاث الفلسفية المرتبطة بالبعد الإبستمولوجي في تشكل البناء الفكري للمنظومة الغربية، ليس وفق محددات سابقة أو معايير إكسيولوجية تاريخية بل على أساس البحث عن ما هو بعيد وعميق داخل الوعي الغربي أي الإنتقال من ما هو سائد إلى ما هو غير مألوف، وفق خط فلسفة الإختراق الفوكاوية التي رسمت أبعاد فكرية جديدة في الفكر الفلسفي المعاصر والراهن تجاوزا لما هو كلاسيكي وتقليدي، وهذا ما إتجه إليه أركون من خلال فتح باب النقد من أوسع أبوابه داخل الفكر الإسلامي، من خلال أبحاثه المتعلقة بإشكالية الأصالة والمعاصرة وكذلك محاولته التنظيرية لإرساء مفهوم عام للعقل الإسلامي بشقه الكلاسيكي وكذا المعاصر، مع تجاوز هذين الإطارين والدعوة إلى ما يسميه بالعقل المنبثق الذي يمثل قطيعة مع كلا النمطين السابقين. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الآليات المعاصرة لتطور المعرفة الفصل الثاني: الحياة الفكرية لميشال فوكو الفصل الثالث: الأبستيمية عند محمد أركون مفهوم الأبستيمية بين ميشال فوكو ومحمد أركون [texte imprimé] / عبد الله بن حميدة . - [s.d.] . - 115ص ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأبستيمية - ميشال فوكو - محمد أركون Index. décimale : 190/304 Résumé : تأتي هذه الدراسة في إطار الأبحاث الفلسفية المرتبطة بالبعد الإبستمولوجي في تشكل البناء الفكري للمنظومة الغربية، ليس وفق محددات سابقة أو معايير إكسيولوجية تاريخية بل على أساس البحث عن ما هو بعيد وعميق داخل الوعي الغربي أي الإنتقال من ما هو سائد إلى ما هو غير مألوف، وفق خط فلسفة الإختراق الفوكاوية التي رسمت أبعاد فكرية جديدة في الفكر الفلسفي المعاصر والراهن تجاوزا لما هو كلاسيكي وتقليدي، وهذا ما إتجه إليه أركون من خلال فتح باب النقد من أوسع أبوابه داخل الفكر الإسلامي، من خلال أبحاثه المتعلقة بإشكالية الأصالة والمعاصرة وكذلك محاولته التنظيرية لإرساء مفهوم عام للعقل الإسلامي بشقه الكلاسيكي وكذا المعاصر، مع تجاوز هذين الإطارين والدعوة إلى ما يسميه بالعقل المنبثق الذي يمثل قطيعة مع كلا النمطين السابقين. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الآليات المعاصرة لتطور المعرفة الفصل الثاني: الحياة الفكرية لميشال فوكو الفصل الثالث: الأبستيمية عند محمد أركون Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire