| Titre : |
مقدمة في اضطرابات اللغة والكلام |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
نادية عزيز بعيبع, Auteur ; سحر زيدان, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
الرياض : دار النشر الدولي |
| Année de publication : |
2013 |
| Importance : |
306ص |
| Présentation : |
صور ، اشكال بيانية |
| Format : |
24سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-203-8012-51-2 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
اضطرابات اللغة ؛ اضطرابات الكلام ؛ بحوث علمية ؛ عسر القراءة |
| Index. décimale : |
616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي |
| Résumé : |
يتناول الكتاب ستة فصول رئيسية. الفصل الأول يشرح اشكالية المفاهيم والمصطلحات تعريفات مختلفة للغة، علاقة اللغة بالكلام، أصل اللغة ونشأتها، نظريات واشكال ووظائف اللغة. وعرض في الفصل الثاني مراحل اكتساب اللغة ونموها عند الطفلمرحلة الصراخ، مرحلة المناغاة، مرحلة ظهور المفردات، مرحلة استخدام وانتاج الكلمات، مرحلة استعمال الجمل، نمو الحصيلة اللغوية، العوامل العضوية، النمو العقلي، الجنس، العمر الزمني. أما الفصل الثالث تحدث عن فيزيولوجية النطق والكلام، وتشمل حاسة السمع، حاسة الإبصار ومناطق الإبصار القشرية الدماغية، الاعصاب الدماغية الحسية الحركية، السيطرة الدماغية لأحد نصفي كرتي المخ. الفصل الرابع استعرض النظريات والعوامل المفسرة لإكتساب اللغة ذكر منها السلوكية، الإجتماعية، المعرفية، الواقعية. الفصل الخامس ناقش عيوب اللغة وأمراض الكلام، التصنيفات المختلفة، الإضطرابات اللغوية الشائعة ذكر منها التهتهة والأفازيا، إضطرابات الكلام الناجمة عن نقص في القدرة السمعية، إضطرابات الكلام الناجمة عن نقص في القدرة العقلية، إضطرابات الكلام الناجمة عن العوامل النفسية والإنفعالية. وتناول الفصل السادس والأخير دراسات وبحوث علمية عن التأخر اللغوي والتأخر العقلي، عسر القراءة أم فشل مدرسي؟ أساليب التنشئة الإجتماعية وأثرها على النمو اللغوي |