Détail de l'auteur
Auteur بوروح الويزة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الذاكرة العاملة وإكتساب مهارات اللغة الشفهية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون : دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا ببلدية آريس ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : فيروز بولبينة ; بوروح الويزة Importance : 161ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الذاكرة العاملة - اللغة الشفهية - الأطفال - متلازمة داون - دراسة ميدانية - المركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا - بلدية آريس - ولاية باتنة Index. décimale : 616.85/157 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الذاكرة العاملة وإكتساب مهارات اللغة الشفهية التي تعد عملية أساسية في عملية التواصل في السنوات الاولى من الحياة، ولما لها من إنعكاسات سلبية على حياة الطفل خاصة فئة الأطفال الحاملين للصبغي 21 أو ما يعرف بالتريزوميا، ولهذا تم الإعتماد على منهج دراسة حالة وطبقناه على عينة مكونة من ثلاث حالات من فئة أطفال متلازمة داون تبلغ أعمارهم بين (9-14) سنة بالمركز البيداغوجي للمتخلفين ذهنيا آريس، مع الإستعانة بمجموعة من الأدوات والإختبارات المتمثلة في المقابلة، الملاحظة، إختبار الذاكرة العاملة لبادلي وإختبار شوفري ميلر، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن مستوى الذاكرة العاملة (المفكرة الفضائية-الحلقة الفونولوجية) وإكتساب مهارات اللغة الشفهية (الفهم الشفهي-الإنتاج الشفهي) منخفض لدى أفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مدخل إلى الدراسة الفصل الثاني: الذاكرة العاملة الفصل الثالث: اللغة الشفهية الفصل الرابع: متلازمة داون الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض وتحليل النتائج الذاكرة العاملة وإكتساب مهارات اللغة الشفهية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون : دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا ببلدية آريس ولاية باتنة [texte imprimé] / فيروز بولبينة ; بوروح الويزة . - [s.d.] . - 161ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الذاكرة العاملة - اللغة الشفهية - الأطفال - متلازمة داون - دراسة ميدانية - المركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا - بلدية آريس - ولاية باتنة Index. décimale : 616.85/157 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الذاكرة العاملة وإكتساب مهارات اللغة الشفهية التي تعد عملية أساسية في عملية التواصل في السنوات الاولى من الحياة، ولما لها من إنعكاسات سلبية على حياة الطفل خاصة فئة الأطفال الحاملين للصبغي 21 أو ما يعرف بالتريزوميا، ولهذا تم الإعتماد على منهج دراسة حالة وطبقناه على عينة مكونة من ثلاث حالات من فئة أطفال متلازمة داون تبلغ أعمارهم بين (9-14) سنة بالمركز البيداغوجي للمتخلفين ذهنيا آريس، مع الإستعانة بمجموعة من الأدوات والإختبارات المتمثلة في المقابلة، الملاحظة، إختبار الذاكرة العاملة لبادلي وإختبار شوفري ميلر، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن مستوى الذاكرة العاملة (المفكرة الفضائية-الحلقة الفونولوجية) وإكتساب مهارات اللغة الشفهية (الفهم الشفهي-الإنتاج الشفهي) منخفض لدى أفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مدخل إلى الدراسة الفصل الثاني: الذاكرة العاملة الفصل الثالث: اللغة الشفهية الفصل الرابع: متلازمة داون الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض وتحليل النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire