Titre : |
إستراتيجيات إدارة الصراع المدرسي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
طه عبد العظيم حسين ; سلامة عبد العظيم حسين, Secrétaire |
Editeur : |
عمان : دار الفكر |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
350ص |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-07-468-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
إستراتيجيات - إدارة - الصراع المدرسي |
Index. décimale : |
371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية |
Résumé : |
تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. عرض الفصل الأول طبيعة الصراع و أنواعه و مراحله متضمنا اآثار الإيجابية و السلبية للصراع، و يتناول قضية الصراع و عمليات التغيير ، و كذلك الصراع و العنف المدرسي. و يتناول الفصل الثاني أسباب الصراع و نماذجه و ردود الفعل تجاه الصراع، و أنماط المديرين حسب ردود الفعل. و يعرض الفصل الثالث إجراءات إدارة الصراع المدرسي و مراحل إدارته و خطواتها. ظو يستعرض الفصل الرابع استراتيجيات إدارة الصراع و نماذجه، و يحاول الفصل وضع مجموعة من الأساليب التي تستخدم في إدارة الصراع بالإضافة إلى نموذج الوساطة و حل الصراع. كما حاول الفصل الخامس الإجابة على الؤال التالي : ما المهارات الأساسية التي يجب توافرها لحل الصراع المدرسي؟ و لذلك تناول المؤلف مبادئ حل الصراع و مهاراته. و ركز الفصل السادس على مهارات التواصل المدرسي في حل الصراع و الإستراتيجيات أثناء موقف الصراع. و يعرض الفصل السابع استراتيجيات التفاوض و حل الصراع، و من خلال طبيعة و أسس عملية التفاوض، و مداخل عملية التفاوض أثناء الصراع. و يعرض الفصل الثامن التعلم التعاوني و دوره في إدارة الصراع من خلال التحصيل الأكاديمي و المشاغبة المدرسية، أما الفصل التاسع فيتناول دور المدرسة في مواجهة الصراع من خلال أهمية تدريب الطلاب على مهارات إدارة الصراع و دور كل من المدرس و المدير و المرشد المدرسي في حل الصراعات المدرسية. و يتعرض الفصل العاشر لمجموعة من البرامج التي تستخدم في إدارة الصراع و منها برامج لإدارة الصراع بين الأفراد، ، و برنامج لإدارة الصراع التنظيمي، و برنامج إدارة صراع الإهتمامات ، و تناول برنامج للمدرسة الأمنة الخالية من الصراع. |