Titre : |
دراسة اللغة الشفوية عند المعاقين سمعيا الخاضعين للزرع القوقعي وفق الرعاية الأسرية : دراسة ميدانية لخمس حالات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أمة القدوس معافة ; بارو سلمى |
Importance : |
169ص |
Présentation : |
جداول - أشكال |
Format : |
27سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
اللغة الشفهية - المعاقين سمعيا - الزرع القوقعي - الرعاية الأسرية - دراسة ميدانية - خمس حالات |
Index. décimale : |
616.85/163 |
Résumé : |
هدفت دراستنا الى معرفة دور الأسرة عموما و الوالدين خصوصا في اكتساب وتنمية اللغة الشفويةعند الطفل المعاق سمعيا و الخاضع للزرع القوقعي على مستوى التعبير والفهم الشفهيين , حيث انتقينا عينة تتكون من 5 أطفال معاقين سمعيا و خاضعين للزرع القوقعي في سن مبكر للقيام بهذه الدراسة,ولهذا الغرض قمنا بتطبيق اختبار شيفري ميلر المكيف على البيئة الجزائرية كأداة أساسية في هذه الدراسة و الذي يهدف اللا قياس الفهم والتعبير اللغويين, كما اعتمدنا على المقابلة و الميزانية كأدوات مساعدة لجمع المعلومات حول الحالة ومعرفة طبيعة التكفل الأسري بها , فانطلقت هذه الدراسة من تساؤل عام حول دور الأسرة في اكتساب اللغة الشفوية عند الطفل الخاضع لعملية الزرع القوقعي, وبالاستعانة على النسب المئوية بعد عرض النتائج وتحليلها توصلت دراستنا الى أن لأسرة دور جد مهم وفعال في مساعدة الطفل المعاق سمعيا والخاضع للزرع القوقعي على اكتساب اللغة الشفهية فهما وانتاجا. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإعاقة السمعية الفصل الثاني: الزرع القوقعي الفصل الثالث: اللغة الشفهية الفصل الرابع: الأسرة الفصل الخامس: منهجية البحث |
دراسة اللغة الشفوية عند المعاقين سمعيا الخاضعين للزرع القوقعي وفق الرعاية الأسرية : دراسة ميدانية لخمس حالات [texte imprimé] / أمة القدوس معافة ; بارو سلمى . - [s.d.] . - 169ص : جداول - أشكال ; 27سم. Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
اللغة الشفهية - المعاقين سمعيا - الزرع القوقعي - الرعاية الأسرية - دراسة ميدانية - خمس حالات |
Index. décimale : |
616.85/163 |
Résumé : |
هدفت دراستنا الى معرفة دور الأسرة عموما و الوالدين خصوصا في اكتساب وتنمية اللغة الشفويةعند الطفل المعاق سمعيا و الخاضع للزرع القوقعي على مستوى التعبير والفهم الشفهيين , حيث انتقينا عينة تتكون من 5 أطفال معاقين سمعيا و خاضعين للزرع القوقعي في سن مبكر للقيام بهذه الدراسة,ولهذا الغرض قمنا بتطبيق اختبار شيفري ميلر المكيف على البيئة الجزائرية كأداة أساسية في هذه الدراسة و الذي يهدف اللا قياس الفهم والتعبير اللغويين, كما اعتمدنا على المقابلة و الميزانية كأدوات مساعدة لجمع المعلومات حول الحالة ومعرفة طبيعة التكفل الأسري بها , فانطلقت هذه الدراسة من تساؤل عام حول دور الأسرة في اكتساب اللغة الشفوية عند الطفل الخاضع لعملية الزرع القوقعي, وبالاستعانة على النسب المئوية بعد عرض النتائج وتحليلها توصلت دراستنا الى أن لأسرة دور جد مهم وفعال في مساعدة الطفل المعاق سمعيا والخاضع للزرع القوقعي على اكتساب اللغة الشفهية فهما وانتاجا. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإعاقة السمعية الفصل الثاني: الزرع القوقعي الفصل الثالث: اللغة الشفهية الفصل الرابع: الأسرة الفصل الخامس: منهجية البحث |
|