الإعتماد المهني للمعلم في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة : دراسة تطبيقية [texte imprimé] /
دينا علي حامد أحمد . -
الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة, 2007 . - 297ص : مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
الإعتماد المهني ؛ المعلم خبرات ؛ الدول المتقدمة ؛ دراسة تطبيقية |
Index. décimale : |
371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة |
Résumé : |
يقع هذا الكتاب في خمسة فصول. يتناول الفصل الأول الإحساس بمشكلة الدراسة و الدراسات السابقة التي أكدت على منح المعلم ترخيصا لمزاولة المهنة أسوة بالمهن الأخرى. و يتعرض الفصل الثاني لواقع مهنة التعليم في مصر ، و يشير من خلال هذا الفصل إلى مفهوم المهنة، الفرق بين المهنة و الوظيفة و الحرفة، مقومات مهنة التعليم، أخلاقيات المهنة، التحديات العالمية و المحلية و أثرها على مهنة التعليم. ثم جاء الفصل الثالث بعنوان : الإعتماد الأكاديمي لكليات التربية، أما الفصل الرابع فجاء عنوان : الإعتماد المهني للمعلم و أهم الصعوبات التي تواجهه، و لقد تناول هذا الفصل : مهوم الإعتماد المهني للمعلم، فلسفة الإعتماد، معايير مزاولة المعلمين للمهنة، و إشكاليات تطبيق الإهتماد المهني للمعلم. أما الفصل الخامس و الأخير فجاء بعنوان : بعض التجارب العالمية في مجال تطبيق الإعتماد المهني للمعلم مثل : أمريكا الشمالية، و.م.أ ، كندا، اليابان ، كوريا، المملكة المتحدة |