Titre : |
الأصول الفلسفية للتربية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد كريم ; سعيد سليمان فاروق البوهي, Copiste |
Editeur : |
الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
397ص |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الأصول ؛ الفلسفة ؛ التربية |
Index. décimale : |
370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة |
Résumé : |
تناول كتاب الأصول الفلسفية للتربية إحدى عشر فصلا. الفصل الأول نحو مفهوم شامل للتربية عرض فيه معنى التربية وأهميتها، مفهوم التربية، أهمية الوصول التي مفهوم علمي شامل للتربية، خصائص وأبعاد المفهوم الشامل للتربية. الفصل الثاني الفلسفة والتربية ناقش المعتقد، الثقافة، طبيعة الفلسفة، أهم وظائف التفكير الفلسفي، طبيعة التربية، ماهية وطبيعة فلسفة التربية، العلاقة بين الفلسفة والتربية. أما الثالث الأهداف والتربية قدم فيه تحديد الأهداف التربوية وأهميته، مصادر الأهداف التربوية. وفي الرابع الطبيعة الانسانية بين الفلسفة والقرآن شرح فيه المنظور الفلسفي المحض للطبيعة الانسانية، المنظور القرآني للطبيعة الانسانية. أما الخامس الخبرة والتربية عرض الخبرة وطبيعتها، أنواع الخبرات ودرجاتها والحاجة إلى نظرية للخبرة، معايير الخبرة. وفي الفصل السادس بعض الفلسفات وتطبيقاتها في ميدان التربية تضمن فيه الفلسفة المثالية، الفلسفة الواقعية، الفلسفة البرجماسية، الثنائية المزيفة العقل والجسم، التربية من أجل حضارة متغيرة ورفض المنهج الجامد. الفصل السابع الطبيعة الإنسانية والتربية شرح فيه ماهية الإنسانالطبيعة الإنسانية بين الوراثة والبيئه. الفصل الثامن القيم والتربية تناول المقصود بالقيمة لغويا ومجالات استخدامها، القيم ونظراتها، القيم في الفلسفات التربوية. أما في الفصل التاسع مجالات البحث المعاصر في التربية. وفي العاشر نحو فلسفة علم جديدة للقرن الحادي والعشرين. واختتم بالفصل الحادي عشر بموضوع حول الفلسفة العربية للتربية. |