أصول التربية [texte imprimé] /
إبراهيم عصمت مطاوع . - ط7 . -
القاهرة : دار الفكر العربي, 1995 . - 292ص : مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-10-0729-6
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
الاجتماع التربوي ؛ علم |
Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
Résumé : |
جاء كتاب أصول التربية في تسعة فصول. الفصل الأول التربية وأصول التربية شرح فيه موضوع التربية كعملية اجتماعية، التربية والمجتمع، أصول التربية، التربية والفلسفة. أما الثاني فيعرض قضية المفاهيم التربوية قديما وحديثا، استغلال وتوجيه الذكاء الإنساني، حفظ التراث الثقافي ونقله من جيل إلى جيل وتكيف الفرد مع المجتمع، التربية كعملية إنتاجية لها عائد مردود ومحسوب، تنمية الجوانب الشخصية الشاملة والمتكاملة والمتوازنة وانتهاء باعتبار التربية عملية إدارية تسيير وتيسير للعملية التربوية. وقد عالج الفصل الثالث أنواع الفلسفات والمدارس التربوية من المدرسة التقليدية إلى المدرسة القدمية ثم مدرسة المجتمع. وغطى الفصل الرابع ميدان إقتصاديات التعليم والربط بين الهيكل التعليمي والهيكل التوظيفي والمداخلات والمخرجات التعليمة. وتناول الفصل الخامس الأصول الأخلاقية للتربية ونظرة مختلفة العلماء للعملية التربوية من الجهة الأخلاقية. وعالج الفصل السادس سمات التاريخ المعاصر والأصول الفكرية للتربية وخطوات التفكير العلمي ونظريات التعليم والقدرات العقلية. كما عالج الفصل السابع الزاوية الجمالية للتربية وعلاقة الفن بالجمال والعلم والتربية الجمالية. ثم تناول الفصل الثامن دور الإدارة في العملية التعليمية ودور المعلم في الإدارة التعليمية. واختتم بالفصل التاسع حيث ناقش التطورات الاقتصادية والاجتماعية وأثرها في التربية. |