فلسفة عصر التنوير [texte imprimé] . -
عمان : مكتبة المجتمع العربي, 2016 . - 257ص : غ.ملون ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-83-511-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
عصر التنوير ؛ العالم الاسلامي ؛ العلمانية ؛ الحداثة الغربية ؛ نقد العقل |
Index. décimale : |
201 اللاهوت الطبيعي |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة عصر التنوير، إن الحديث عن اللغة بدأ في عصور ضاربة جذورها في أعماق التاريخ، فمن الامور التي انشغل بها الانسان منذ القديم هي النظرة في اللغة و الاهتمام بقضاياها و التفكير في نشأتها و الكشف عن طبيعتها و التعرف على كنهها.. و مع مرور الزمن اتسع تفكير الانسان اللغوي و تطوير، و دليل ذلك محاولاته تمثيل الكلمات الملفوظة برموز كتابية أو ما يعرف باختراع الكتابة التي تمد الوسيلة الوحيدة في حفظ المعارف و التراث الانساني من الفقدان و الضياع، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج مصطلح التنوير، مفاهيمه و اتجاهاته في العالم الاسلامي الحديث، مفهوم التنوير عند الغربين، أنواع التنوير في العالم الاسلامي الحديث، التنوير الاسلامي التجديدي المحافظ، و الفصل الثاني يبرز العلمانية و التنوير، سلطان العقل، مبدأ الديمقراطية، الجذور الفلسفية للبنيوية، النزعة الكانطية عند ليفي شتراوس، بينما يفصل الفصل الثالث الحداثة الغربية و بعض التحولات الفكرية الكبرى المصاحبة لها، الحداثة الغربية، الركائز الفلسفية للنزعة العلمية و العقلية عند الغرب، العلم التجريبي و التفسير الخارجي، الثورة الفكرية و العلمية، الفلسفة العقلية و النسق المغلق، النسق الهيجلي و بناء التمركز الغربي، و الفصل الرابع يحدد البنيوية و النموذج اللساني الاصول الفلسفية للبنيوية، و الفصل الخامس يهتم بأركون و الجابري..في نقد العقل العربي الاسلامي، النقد الكانطي و أثره على مشروعي أركون و الجابري، تاريخية العقل، الاثار الفلسفية لمبدأ تاريخية العقل، مفهوم العقل العربي الاسلامي، ما المقصود بالابستمية، و اختتم الفصل السادس بمآل الاسلام في القراءات العلمانية، تكريس تاريخية الاسلام القرآني، ترويج الاسلام العلماني الجديد، المرجعية النقدية للمسخة النقدية العلمانية . |