Détail de l'auteur
Auteur سلامي رانيا |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : دراسة مستوى الإدراك السمعي والتواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا درجة متوسطة : دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي لمدينتي تقرت وبريكة Type de document : texte imprimé Auteurs : سليمة بيوض ; سلامي رانيا Importance : 168ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإدراك السمعي - التواصل اللفظي - الأطفال - الإعاقة الذهنية Index. décimale : 616.85/180 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة مستوى الإدراك السمعي والتواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا، ومن أجل تحقيق ذلك تم الإعتماد على المنهج الإكلينيكي (دراسة حالة) وتطبيقه على عينة تمثلت في 6 حالات من أطفال معاقين ذهنيا درجة متوسطة من بينهم 4 ذكور و 2 إناث تم إختيارهم بطريقة قصدية وتتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 11 سنة، ويعالجون بالمركز النفسي البيداغوجي لولاية تقرت ومدينة بريكة بولاية باتنة، وتم إستخدام كل من المقابلة والملاحظة وإختبار الإدراك السمعي وإختبار التواصل اللفظي، وفي الأخير تم التوصل إلى أن الأطفال المعاقين ذهنيا يعانون من صعوبات على مستوى الإدراك السمعي (التمييز والتذكر السمعي والترابط السمعي الصوتي) والذي بدوره يؤثر على التواصل اللفظي لديهم. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية الفصل الثالث: التواصل اللفظي الفصل الرابع: الإدراك السمعي الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض وتفسير نتائج الدراسة ومناقشتها دراسة مستوى الإدراك السمعي والتواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا درجة متوسطة : دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي لمدينتي تقرت وبريكة [texte imprimé] / سليمة بيوض ; سلامي رانيا . - [s.d.] . - 168ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإدراك السمعي - التواصل اللفظي - الأطفال - الإعاقة الذهنية Index. décimale : 616.85/180 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة مستوى الإدراك السمعي والتواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا، ومن أجل تحقيق ذلك تم الإعتماد على المنهج الإكلينيكي (دراسة حالة) وتطبيقه على عينة تمثلت في 6 حالات من أطفال معاقين ذهنيا درجة متوسطة من بينهم 4 ذكور و 2 إناث تم إختيارهم بطريقة قصدية وتتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 11 سنة، ويعالجون بالمركز النفسي البيداغوجي لولاية تقرت ومدينة بريكة بولاية باتنة، وتم إستخدام كل من المقابلة والملاحظة وإختبار الإدراك السمعي وإختبار التواصل اللفظي، وفي الأخير تم التوصل إلى أن الأطفال المعاقين ذهنيا يعانون من صعوبات على مستوى الإدراك السمعي (التمييز والتذكر السمعي والترابط السمعي الصوتي) والذي بدوره يؤثر على التواصل اللفظي لديهم. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية الفصل الثالث: التواصل اللفظي الفصل الرابع: الإدراك السمعي الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض وتفسير نتائج الدراسة ومناقشتها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire