الإحصاء في التربية [texte imprimé] /
وائل أبو مغلي ;
عبد الحافظ سلامة, Copiste . - ط1 . -
عمان : دار اليازوري, 2015 . - 214ص : جداول ، منحنيات ، أعمدة ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-12-023-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الإحصاء ؛ التربية ؛ النزعة المركزية ؛ الاحتمالات ؛ التشتت ؛ الارتباط |
Index. décimale : |
310 مجموعات الإحصاءات العامة |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع الإحصاء في التربية، فالعلوم التربوية تعتبر واحدة من العلوم الهامة جدا خاصة في عصر العولمة الجديد، و ذلك أن التربية هي عماد توعية الامة، فالامة التي تتربى على قيم سمحة فاضلة ستكون غير تلك التي تتربى على الرذيلة، و من هنا أهمية تخصص التربية و أهمية الاحصاء في هذه العلوم التربوية، فالاحصاء واحد من أهم وسائل تحليل البيانات التربوية و غيرها للوصول إلى نتائج مطمئنة و صحيحة بنسبة عالية، فقد تجسدت محاور هذا الكتاب في ستة وحدات، ففي الوحدة الاولى عالج مقدمة لدراسة الاحصاء في التربية، تعريف الاحصاء و الفئات المهتمة بدراسته، المجتمع الاحصائي، العينة و أساليب المعاينة، المتغير و أنواعه، القياس و مستوياته، و الوحدة الثانية تقدم تمثيل البيانات في جداول و توزيع تكراري و تمثيلها بيانيا، طريقة عرض البيانات، التوزيعات التكرارية و تمثيلها بيانيا، أنواع الجداول، و الوحدة الثالثة توجز مقاييس النزعة المركزية و مقاييس التشتت، مراجعة لرمز المجموع، الوسط الحسابي و طرق ايجاده و خصائصه، الوسيط، المنوال، المدى و المدى الربيعي، الانحراف المتوسط، و الوحدة الرابعة تناقش الارتباط و الانحدار، معنى الارتباط، أنواع الارتباط، الانحدار و مفهومه، التمثيل البياني و التوصيل لخط الانحدار، معادلة خط الانحدار، و تدرس الوحدة الخامسة التوزيعات المجتمعية الاحتمالية و التوزيعات العينية، و اختتمت الوحدة السادسة بتقدير معالم المجتمع باستخدام عينة واحدة . |