Détail de l'auteur
Auteur فاطمة بارش |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



دراسة تقييمية لصعوبات إدراك المفاهيم القاعدية (صورة الجسم، الجانبية، الزمان، المكان) لدى أطفال متلازمة داون / فاطمة بارش
Titre : دراسة تقييمية لصعوبات إدراك المفاهيم القاعدية (صورة الجسم، الجانبية، الزمان، المكان) لدى أطفال متلازمة داون Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة بارش Importance : 254ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الدراسة التقييمية - المفاهيم القاعدية - صورة الجسم - الجانبية - الزمان - المكان - الأطفال - متلازمة داون Index. décimale : 616.85/208 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى وصف وتحليل الصعوبات التي يواجهها أطفال متلازمة داون في إدراك المفاهيم القاعدية، ولتحقيق هذا الهدف إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة، حيث إحتوت العينة على حالتين من ذوي متلازمة داون تتراوح أعمارهما بين 10 و12 سنة، وطبقت عليهما إختبارات الصورة الجسمية المتمثلة في إختبار رسم الرجل وإختبار تقليد الوضعيات وإختبار التعرف على أعضاء الجسم، وإختبار الجانبية وإختبار المكتسبات القاعدية وإختبارات المفاهيم الزمانية وإختبار تقدير الوقت، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن طفل متلازمة داون يعاني صعوبات في إدراك كل من التصور الجسدي وإدراك الترتيب والتسلسل الزمني للأحداث وتقدير الوقت وربط الحدث بتاريخه بدرجة ضعيفة، وصعوبات أيضا في إدراك جانبي الجسم الأيمن والأيسر وإدراك المفاهيم المكانية من خلال الصعوبة في التعبير عن الصورة والظرف المكاني الذي وقع عليها وذلك بدرجة متوسطة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: متلازمة داون الفصل الثالث: المفاهيم القاعدية الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة دراسة تقييمية لصعوبات إدراك المفاهيم القاعدية (صورة الجسم، الجانبية، الزمان، المكان) لدى أطفال متلازمة داون [texte imprimé] / فاطمة بارش . - [s.d.] . - 254ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الدراسة التقييمية - المفاهيم القاعدية - صورة الجسم - الجانبية - الزمان - المكان - الأطفال - متلازمة داون Index. décimale : 616.85/208 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى وصف وتحليل الصعوبات التي يواجهها أطفال متلازمة داون في إدراك المفاهيم القاعدية، ولتحقيق هذا الهدف إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة، حيث إحتوت العينة على حالتين من ذوي متلازمة داون تتراوح أعمارهما بين 10 و12 سنة، وطبقت عليهما إختبارات الصورة الجسمية المتمثلة في إختبار رسم الرجل وإختبار تقليد الوضعيات وإختبار التعرف على أعضاء الجسم، وإختبار الجانبية وإختبار المكتسبات القاعدية وإختبارات المفاهيم الزمانية وإختبار تقدير الوقت، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن طفل متلازمة داون يعاني صعوبات في إدراك كل من التصور الجسدي وإدراك الترتيب والتسلسل الزمني للأحداث وتقدير الوقت وربط الحدث بتاريخه بدرجة ضعيفة، وصعوبات أيضا في إدراك جانبي الجسم الأيمن والأيسر وإدراك المفاهيم المكانية من خلال الصعوبة في التعبير عن الصورة والظرف المكاني الذي وقع عليها وذلك بدرجة متوسطة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: متلازمة داون الفصل الثالث: المفاهيم القاعدية الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire