Détail de l'auteur
Auteur إيمان حيرش |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : المشكلات السلوكية لدى ذوي الإعاقة السمعية وحاجاتهم الإرشادية Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان حيرش ; بن فيفي نوارة Importance : 88ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المشكلات السلوكية - الإعاقة السمعية - الحاجات الإرشادية Index. décimale : 616.85/217 Résumé : هدفت دراستنا إلى التعرف على أهم المشاكل السلوكية التي تصادف الأطفال المعاقين سمعيا في محيطهم المدرسي والعائلي وكيفية إرشاد أوليائهم والقائمين عليهم وتوجيههم إلى الطريقة الصحيحة في التعامل للحد من التصرفات غير المتكيفة عند هؤلاء الفئة، ولهذا تم الإعتماد على المنهج الإستكشافي وتم إستخدام مجموعة من الأدوات لجمع البيانات تمثلت في كل من المقابلة والإستبانة والوثائق الإدارية، وتطبيقهم جميعا على عينة قوامها 16 معلم ومربي بمدرسة صغار الصم بمدينة باتنة، وكان الأطفال المعنيين بتقييم سلوكهم هم تلاميذ الطور الإبتدائي من السنة الثانية إلى الخامسة إبتدائي تم إختيارهم بطريقة قصدية من طرف معليمهم، وكان نوع الإعاقة لديهم هي بقايا سمعية ولغوية وتتراوح اعمارهم بين 8 و12 سنة، وفي الأخير تم التوصل إلى أن المشكلات المتفشية جدا لدى هاته الفئة كانت الخجل الذي يتسبب في الكثير من المشكلات الأخرى، وتختلف تلك المشكلات من طفل إلى آخر حسب المحيط العائلي والخارجي، ولهذا يجب الإهتمام بذوي الإحتياجات الخاصة بشكل عام والمعاقين سمعيا بشكل خاص وذلك من خلال توفير المراكز والمدارس المتخصصة لرعايتهم وتربيتهم وتعليمهم. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: تحديد إشكالية الدراسة الفصل الثاني: الإعاقة السمعية الفصل الثالث: المشكلات السلوكية الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة المشكلات السلوكية لدى ذوي الإعاقة السمعية وحاجاتهم الإرشادية [texte imprimé] / إيمان حيرش ; بن فيفي نوارة . - [s.d.] . - 88ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المشكلات السلوكية - الإعاقة السمعية - الحاجات الإرشادية Index. décimale : 616.85/217 Résumé : هدفت دراستنا إلى التعرف على أهم المشاكل السلوكية التي تصادف الأطفال المعاقين سمعيا في محيطهم المدرسي والعائلي وكيفية إرشاد أوليائهم والقائمين عليهم وتوجيههم إلى الطريقة الصحيحة في التعامل للحد من التصرفات غير المتكيفة عند هؤلاء الفئة، ولهذا تم الإعتماد على المنهج الإستكشافي وتم إستخدام مجموعة من الأدوات لجمع البيانات تمثلت في كل من المقابلة والإستبانة والوثائق الإدارية، وتطبيقهم جميعا على عينة قوامها 16 معلم ومربي بمدرسة صغار الصم بمدينة باتنة، وكان الأطفال المعنيين بتقييم سلوكهم هم تلاميذ الطور الإبتدائي من السنة الثانية إلى الخامسة إبتدائي تم إختيارهم بطريقة قصدية من طرف معليمهم، وكان نوع الإعاقة لديهم هي بقايا سمعية ولغوية وتتراوح اعمارهم بين 8 و12 سنة، وفي الأخير تم التوصل إلى أن المشكلات المتفشية جدا لدى هاته الفئة كانت الخجل الذي يتسبب في الكثير من المشكلات الأخرى، وتختلف تلك المشكلات من طفل إلى آخر حسب المحيط العائلي والخارجي، ولهذا يجب الإهتمام بذوي الإحتياجات الخاصة بشكل عام والمعاقين سمعيا بشكل خاص وذلك من خلال توفير المراكز والمدارس المتخصصة لرعايتهم وتربيتهم وتعليمهم. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: تحديد إشكالية الدراسة الفصل الثاني: الإعاقة السمعية الفصل الثالث: المشكلات السلوكية الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire