Détail de l'auteur
Auteur براجل علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : إصلاح التعليم الثانوي ودوره في التنمية الإجتماعية والاقتصادية (1962-1984) : دراسة نظرية ميدانية Type de document : texte imprimé Auteurs : براجل علي Importance : 339 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Note générale : اشراف: عباس مدني Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإصلاح - التعليم الثانوي - التنمية الإجتماعية - التنمية الاقتصادية - 1962- 1984 - دراسة نظرية ميدانية Index. décimale : 370.15/08 Résumé : يمثل الإصلاح التربوي الواعد رؤية تعكس فلسفة وفكرًا، يراد تجسيدهما على أرض الواقع لتحقيق أهداف متفق بشأنها وغاياتها، ولسنا بحاجة إلى أن نذكر أن الإصلاح التربوي لا يمكن تصوره أو تنفيذه في فراغ؛ ففي حين أن بالإمكان إدخال بعض التجديدات الثانوية نسبيًّا، كتغيير هندسة الأبنية المدرسية، أو تغيير الجدول الدراسي اليومي، دون الحاجة إلى الرجوع إلى سياق اجتماعي أوسع، فإننا نجد أن أي إصلاح يمس جوانب أخطر شأنًا، يكون بطبيعته جزءًا من مجموعة معقدة من العلاقات المتبادلة في البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للنظام التعليمي. فالتغيرات التي تمس سياسة اختيار المعلمين وتعيينهم وتدريبهم وشروط عملهم من شأنها أن تؤثر على مكانهم في سوق العمالة، مع ما يستتبعه ذلك من آثار بالنسبة إلى التنقل وتغيير الوظيفة … كذلك فإن الإصلاحات التي تتم في محتوى التعليم تعكس، سواء عن قصد أو غير قصد، التغيرات التي تطرأ على الفكرة التي يكونها المجتمع عن مستقبله، كما أن للتغيرات التي تحدث في النظم التعليمية آثارَها فيما يتصل بالانتفاع بفرص التعليم، والاختيار، والحراك المهني، ومن ثم فهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببنية الوضع الاجتماعي وطموح الأفراد، ثم إن ما يحدث من تغيير في رصد الموارد لمختلف مراحل التعليم ، كتخصيص مزيد من الاعتمادات للتعليم الابتدائي والأساسي، وتخصيص موارد أقل للتعليم العالي، أمر يرتبط بالأولويات الاجتماعية العامة، وبأنماط العمالة إصلاح التعليم الثانوي ودوره في التنمية الإجتماعية والاقتصادية (1962-1984) : دراسة نظرية ميدانية [texte imprimé] / براجل علي . - [s.d.] . - 339 ص : جداول ; 27 سم.
اشراف: عباس مدني
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإصلاح - التعليم الثانوي - التنمية الإجتماعية - التنمية الاقتصادية - 1962- 1984 - دراسة نظرية ميدانية Index. décimale : 370.15/08 Résumé : يمثل الإصلاح التربوي الواعد رؤية تعكس فلسفة وفكرًا، يراد تجسيدهما على أرض الواقع لتحقيق أهداف متفق بشأنها وغاياتها، ولسنا بحاجة إلى أن نذكر أن الإصلاح التربوي لا يمكن تصوره أو تنفيذه في فراغ؛ ففي حين أن بالإمكان إدخال بعض التجديدات الثانوية نسبيًّا، كتغيير هندسة الأبنية المدرسية، أو تغيير الجدول الدراسي اليومي، دون الحاجة إلى الرجوع إلى سياق اجتماعي أوسع، فإننا نجد أن أي إصلاح يمس جوانب أخطر شأنًا، يكون بطبيعته جزءًا من مجموعة معقدة من العلاقات المتبادلة في البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للنظام التعليمي. فالتغيرات التي تمس سياسة اختيار المعلمين وتعيينهم وتدريبهم وشروط عملهم من شأنها أن تؤثر على مكانهم في سوق العمالة، مع ما يستتبعه ذلك من آثار بالنسبة إلى التنقل وتغيير الوظيفة … كذلك فإن الإصلاحات التي تتم في محتوى التعليم تعكس، سواء عن قصد أو غير قصد، التغيرات التي تطرأ على الفكرة التي يكونها المجتمع عن مستقبله، كما أن للتغيرات التي تحدث في النظم التعليمية آثارَها فيما يتصل بالانتفاع بفرص التعليم، والاختيار، والحراك المهني، ومن ثم فهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببنية الوضع الاجتماعي وطموح الأفراد، ثم إن ما يحدث من تغيير في رصد الموارد لمختلف مراحل التعليم ، كتخصيص مزيد من الاعتمادات للتعليم الابتدائي والأساسي، وتخصيص موارد أقل للتعليم العالي، أمر يرتبط بالأولويات الاجتماعية العامة، وبأنماط العمالة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : فلسفة إصلاح التعليم الثانوي ومعيقاته : في ضوء إدراكات أساتذة وتلاميذ المرحلة الثانوية Type de document : texte imprimé Auteurs : براجل علي Importance : 399 ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : فلسفة الإصلاح - إصلاح التعليم الثانوي- معيقات التعليم الثانوي - إدراكات أساتذة وتلاميذ - المرحلة الثانوية Index. décimale : 370.15/31 Résumé : استهدفت الدراسة التالية موضوع فلسفة إصلاح التعليم الثانوي وتشخيص واقعه وتقييم نتائجه، لكونه موضوع لا يزال يشغل اهتمام السلطات السياسية والتربوية والباحثين الأكادميين على حد سواء، وباعتباره أيضا موضوعا يندرج ضمن المواضيع الهامة التي تتعلق بتنمية المجتمع وتطويره، انطلاقا من معاجته نظريا من خلال التطرق لماهية وخصائص المفاهيم المرتبطة بموضوع البحث ومحاولة تجسيدها على أرض الواقع ميدانيا على عينة إجمالية بلغ عددها 2128 فراد مابين أساتذة وتلميذ، وهو ما مكن الدراسة من استخلاص العديد من النتائج عقب كل من عملية التحليل والتفسير والتي مفادها وفي إطار المتغيرات الثلاثة الجنس، التخصص، الخبرة، فقد تبين أن المشكلات المتوقعة في معظمها ظهرت بشكل مرتفع، وأن عينة الدراسة اتفقتا الى حد كبير وبأغلبية كبيرة على وجود المشكلات الكثيرة المؤثرة على السير الجيد للعمل البيداغوجي بالنسبة للأساتذة والتلاميذ معا. فلسفة إصلاح التعليم الثانوي ومعيقاته : في ضوء إدراكات أساتذة وتلاميذ المرحلة الثانوية [texte imprimé] / براجل علي . - [s.d.] . - 399 ص : جداول - أشكال ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : فلسفة الإصلاح - إصلاح التعليم الثانوي- معيقات التعليم الثانوي - إدراكات أساتذة وتلاميذ - المرحلة الثانوية Index. décimale : 370.15/31 Résumé : استهدفت الدراسة التالية موضوع فلسفة إصلاح التعليم الثانوي وتشخيص واقعه وتقييم نتائجه، لكونه موضوع لا يزال يشغل اهتمام السلطات السياسية والتربوية والباحثين الأكادميين على حد سواء، وباعتباره أيضا موضوعا يندرج ضمن المواضيع الهامة التي تتعلق بتنمية المجتمع وتطويره، انطلاقا من معاجته نظريا من خلال التطرق لماهية وخصائص المفاهيم المرتبطة بموضوع البحث ومحاولة تجسيدها على أرض الواقع ميدانيا على عينة إجمالية بلغ عددها 2128 فراد مابين أساتذة وتلميذ، وهو ما مكن الدراسة من استخلاص العديد من النتائج عقب كل من عملية التحليل والتفسير والتي مفادها وفي إطار المتغيرات الثلاثة الجنس، التخصص، الخبرة، فقد تبين أن المشكلات المتوقعة في معظمها ظهرت بشكل مرتفع، وأن عينة الدراسة اتفقتا الى حد كبير وبأغلبية كبيرة على وجود المشكلات الكثيرة المؤثرة على السير الجيد للعمل البيداغوجي بالنسبة للأساتذة والتلاميذ معا. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire