Détail de l'auteur
Auteur دامخي ليلى |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : تجليات الخطاب الإيديولوجي في المدرسة الجزائرية : دراسة تحليلية لعينة من المبادئ والمناهج التعليمية Type de document : texte imprimé Auteurs : دامخي ليلى Importance : 146 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التجليات - الخطاب الإيديولوجي - المدرسة الجزائرية - المبادئ والمناهج التعليمية Index. décimale : 375/01 Résumé : تندرج الدراسة التالية والموسومة بـتجليات الخطاب الإيديولوجي في المدرسة الجزائرية، والمجسدة على عينة من المبادئ والمناهج التعيمية، ضمن دراسات التقويم والمناهج التعليمية، انطلاقا من انتهاجه لمنظور علم اجتماع التربية، إذ أن هذا الموضوع يبحث في تجليات الخطاب الإيديولوجي التربوي الذي تختصص به عموم المدارس وعلى رأسها المدرسة الجزائرية، لكون أن لهذه التجليات تأثير كبير الى حد ما ان صح التعبير على الخطاب التربوي، لكونها هي الأخرى مبنية على قواعد وأسس تأثيرية وهافة بالنسبة للمتلقي والمستقبل، ضمن المعايير التنظيمية للمبادئ والمناهج التعليمية والفكرية التربوية، بالإضافة الى القيم التي تحتويها علوم المعرفة التربوية وبجميع أصنافها، قصدا للوصول الى صياغة بعض الملامح البديلة للمفهوم البيداغوجي، الذي قد يراه الأغلب الحل الأنسب للمشكلات والأزمات التربوية، التي تنشأ في الغالب نتيجة التعارض بين الفكر الإيديولوجي والحاجة البيداغوجية الإجتماعية. تجليات الخطاب الإيديولوجي في المدرسة الجزائرية : دراسة تحليلية لعينة من المبادئ والمناهج التعليمية [texte imprimé] / دامخي ليلى . - [s.d.] . - 146 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التجليات - الخطاب الإيديولوجي - المدرسة الجزائرية - المبادئ والمناهج التعليمية Index. décimale : 375/01 Résumé : تندرج الدراسة التالية والموسومة بـتجليات الخطاب الإيديولوجي في المدرسة الجزائرية، والمجسدة على عينة من المبادئ والمناهج التعيمية، ضمن دراسات التقويم والمناهج التعليمية، انطلاقا من انتهاجه لمنظور علم اجتماع التربية، إذ أن هذا الموضوع يبحث في تجليات الخطاب الإيديولوجي التربوي الذي تختصص به عموم المدارس وعلى رأسها المدرسة الجزائرية، لكون أن لهذه التجليات تأثير كبير الى حد ما ان صح التعبير على الخطاب التربوي، لكونها هي الأخرى مبنية على قواعد وأسس تأثيرية وهافة بالنسبة للمتلقي والمستقبل، ضمن المعايير التنظيمية للمبادئ والمناهج التعليمية والفكرية التربوية، بالإضافة الى القيم التي تحتويها علوم المعرفة التربوية وبجميع أصنافها، قصدا للوصول الى صياغة بعض الملامح البديلة للمفهوم البيداغوجي، الذي قد يراه الأغلب الحل الأنسب للمشكلات والأزمات التربوية، التي تنشأ في الغالب نتيجة التعارض بين الفكر الإيديولوجي والحاجة البيداغوجية الإجتماعية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire فعالية برنامج قائم على بعض الاستراتيجيات الميتامعرفية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية / دامخي ليلى
Titre : فعالية برنامج قائم على بعض الاستراتيجيات الميتامعرفية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية : دراسة تجريبية مطبقة على عينة من تلاميذ ثانويات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : دامخي ليلى Importance : 260 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الاستراتيجيات الميتامعرفية - تنمية مهارات القراءة الناقدة - تلاميذ المرحلة الثانوية - دراسة تجريبية - ثانويات ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/14 Résumé : تهدف الدراسة التالية للكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض الإستراتيجيات الميتامعرفية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية حيث تم التطرق انطلاقا من البحث النظري و الميداني إلى كل من ماهية التفكير الميتامعرفي مفهومه و استراتيجياته، القراءة الناقدة ماهيتها و مهاراتها، مرورا بمجريات الدراسة التجريبية والمطبقة على عينة من تلاميذ ثانويات ولاية باتنة، أين أسفرت هذه الدراسة لعدة نتائج منها لا توجد فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة في مهارات القراءةالناقدة في القياس القبلي، توجد فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة في مهارات القراءة الناقدة في القياس البعدي . فعالية برنامج قائم على بعض الاستراتيجيات الميتامعرفية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية : دراسة تجريبية مطبقة على عينة من تلاميذ ثانويات ولاية باتنة [texte imprimé] / دامخي ليلى . - [s.d.] . - 260 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الاستراتيجيات الميتامعرفية - تنمية مهارات القراءة الناقدة - تلاميذ المرحلة الثانوية - دراسة تجريبية - ثانويات ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/14 Résumé : تهدف الدراسة التالية للكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض الإستراتيجيات الميتامعرفية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية حيث تم التطرق انطلاقا من البحث النظري و الميداني إلى كل من ماهية التفكير الميتامعرفي مفهومه و استراتيجياته، القراءة الناقدة ماهيتها و مهاراتها، مرورا بمجريات الدراسة التجريبية والمطبقة على عينة من تلاميذ ثانويات ولاية باتنة، أين أسفرت هذه الدراسة لعدة نتائج منها لا توجد فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة في مهارات القراءةالناقدة في القياس القبلي، توجد فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة في مهارات القراءة الناقدة في القياس البعدي . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire