Détail de l'auteur
Auteur لخضر بن حامد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : أثر برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التفكير العلمي في وحدة الضوء لمقرر الفيزياء : دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط Type de document : texte imprimé Auteurs : لخضر بن حامد Importance : 174ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : أثر برنامج حاسوبي - تنمية مهارات التفكير العلمي - وحدة الضوء - مقرر الفيزياء - دراسة تجريبية - عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط Index. décimale : 370.15/32 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إستخدام برنامج حاسوبي ال Power Point في تدريس وحدة الضوء لمقرر الفيزياء على تنمية مهارات التفكير العلمي، وقد إعتمدنا على المنهج التجريبي، حيث طبق على عينة قوامها 32 تلميذا من السنة الثالثة متوسط تم إختيارهم من متوسطة بلطرش ثامر بمدينة عين الحجل ولاية المسيلة في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 2010/2009، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتكونت من 16 تلميذ درست الوحدة بإستخدام البرنامج الحاسوبي كوسيلة تعليمية، ومجموعة ضابطة وتكونت من 16 تلميذا درست الوحدة نفسها بإستخدام الطريقة التقليدية، وكانت الأداة عبارة عن إختبار لمهارات التفكير العلمي من إعداد الباحث، وخلصت النتائج إلى وجود فروق بين المجموعتين في مهارة تحديد المشكلة ومهارة إختيار الفروض ومهارة إختبار صحة الفروض لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بينهما في مهارة تفسير الفروض ومهارة التعميم. أثر برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التفكير العلمي في وحدة الضوء لمقرر الفيزياء : دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط [texte imprimé] / لخضر بن حامد . - [s.d.] . - 174ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : أثر برنامج حاسوبي - تنمية مهارات التفكير العلمي - وحدة الضوء - مقرر الفيزياء - دراسة تجريبية - عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط Index. décimale : 370.15/32 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إستخدام برنامج حاسوبي ال Power Point في تدريس وحدة الضوء لمقرر الفيزياء على تنمية مهارات التفكير العلمي، وقد إعتمدنا على المنهج التجريبي، حيث طبق على عينة قوامها 32 تلميذا من السنة الثالثة متوسط تم إختيارهم من متوسطة بلطرش ثامر بمدينة عين الحجل ولاية المسيلة في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 2010/2009، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتكونت من 16 تلميذ درست الوحدة بإستخدام البرنامج الحاسوبي كوسيلة تعليمية، ومجموعة ضابطة وتكونت من 16 تلميذا درست الوحدة نفسها بإستخدام الطريقة التقليدية، وكانت الأداة عبارة عن إختبار لمهارات التفكير العلمي من إعداد الباحث، وخلصت النتائج إلى وجود فروق بين المجموعتين في مهارة تحديد المشكلة ومهارة إختيار الفروض ومهارة إختبار صحة الفروض لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بينهما في مهارة تفسير الفروض ومهارة التعميم. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire فعالية برنامج وسائط متعددة قائم على حل المشكلات على مستوى التحصيل و تنمية مهارات التفكير العلمي في مجال الظواهر الضوئية لمقرر العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا / لخضر بن حامد
Titre : فعالية برنامج وسائط متعددة قائم على حل المشكلات على مستوى التحصيل و تنمية مهارات التفكير العلمي في مجال الظواهر الضوئية لمقرر العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا Type de document : texte imprimé Auteurs : لخضر بن حامد Importance : 195 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : برنامج وسائط - المشكلات - التحصيل - مهارات التفكير العلمي - الظواهر الضوئية - العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا Index. décimale : 370.15/13 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى التعرف على فعالية برنامج وسائط متعددة قائم على حل المشكلات على مستوى التحصيل و تنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الثالثة متوسط و هوما ركزت عليه الدراسة وهو ماتم التركيز عليه نظريا وميدانيا بالتطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 34 تلميذ و تلميذة حيث تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتائج، منها توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية و التي درست بالبرنامج متعدد الوسائط القائم على حل المشكلات و الضابطة التي درست بالوسائل المعتادة في التحصيل الدراسي لمجال الظواهر الضوئية عند مستوى التذكر، توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية و التي درست بالبرنامج متعدد الوسائط القائم على حل المشكلات و الضابطة التي درست بالوسائل المعتادة في التحصيل الدراسي البعدي لمجال الظواهر الضوئية عند مستوى الفهم. فعالية برنامج وسائط متعددة قائم على حل المشكلات على مستوى التحصيل و تنمية مهارات التفكير العلمي في مجال الظواهر الضوئية لمقرر العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا [texte imprimé] / لخضر بن حامد . - [s.d.] . - 195 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : برنامج وسائط - المشكلات - التحصيل - مهارات التفكير العلمي - الظواهر الضوئية - العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا Index. décimale : 370.15/13 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى التعرف على فعالية برنامج وسائط متعددة قائم على حل المشكلات على مستوى التحصيل و تنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الثالثة متوسط و هوما ركزت عليه الدراسة وهو ماتم التركيز عليه نظريا وميدانيا بالتطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 34 تلميذ و تلميذة حيث تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتائج، منها توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية و التي درست بالبرنامج متعدد الوسائط القائم على حل المشكلات و الضابطة التي درست بالوسائل المعتادة في التحصيل الدراسي لمجال الظواهر الضوئية عند مستوى التذكر، توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية و التي درست بالبرنامج متعدد الوسائط القائم على حل المشكلات و الضابطة التي درست بالوسائل المعتادة في التحصيل الدراسي البعدي لمجال الظواهر الضوئية عند مستوى الفهم. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire