Détail de l'auteur
Auteur نوال بوضياف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : واقع ممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المدارس الإبتدائية : دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة المسيلة Type de document : texte imprimé Auteurs : نوال بوضياف Importance : 350ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : واقع الممارسة - مدير المدرسة - العلاقات الإنسانية - المعلمين - المدارس الإبتدائية - دراسة ميدانية - المدارس - مدينة المسيلة Index. décimale : 371.2/04 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المدارس الإبتدائية، وأثر كل من متغيرات الجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، ولتحقيق ذلك تم بناء إستبانة مكونة من 60 فقرة موزعة على ستة أبعاد تقيس واقع ممارسة العلاقات الإنسانية (القيادة، الإتصال، تفويض السلطة، إتخاذ القرار، الروح المعنوية، الحوافز)، طبقت على عينة مكونة من 209 معلما ومعلمة و60 مديرا ومديرة، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم إستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS والمتوسطات الحسابية، الإنحرافات المعيارية، وإختبار ت، وتحليل التباين الأحادي، وإختبار شيفيه، وقد أظهرت النتائج بأن مجال الإتصال المحدد لأبعاد العلاقات الإنسانية الممارسة في الإدارة المدرسية للمرحلة الإبتدائية من وجهة نظر كل من المديرين جاء في المرتبة الأولى، يليه مجال تفويض السلطة ثم إتخاذ القرار فالحوافز ثم الروح المعنوية وأخيرا القيادة، أما بالنسبة للمعلمين فقد جاء مجال الإتصال أولا يليه إتخاذ القرارات ثم القيادة فالروح المعنوية ثم تفويض السلطة وأخيرا الحوافز، وقد كانت تقديرات المديرين والمعلمين على الأداة ككل بدرجة مرتفعة. واقع ممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المدارس الإبتدائية : دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة المسيلة [texte imprimé] / نوال بوضياف . - [s.d.] . - 350ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : واقع الممارسة - مدير المدرسة - العلاقات الإنسانية - المعلمين - المدارس الإبتدائية - دراسة ميدانية - المدارس - مدينة المسيلة Index. décimale : 371.2/04 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المدارس الإبتدائية، وأثر كل من متغيرات الجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، ولتحقيق ذلك تم بناء إستبانة مكونة من 60 فقرة موزعة على ستة أبعاد تقيس واقع ممارسة العلاقات الإنسانية (القيادة، الإتصال، تفويض السلطة، إتخاذ القرار، الروح المعنوية، الحوافز)، طبقت على عينة مكونة من 209 معلما ومعلمة و60 مديرا ومديرة، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم إستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS والمتوسطات الحسابية، الإنحرافات المعيارية، وإختبار ت، وتحليل التباين الأحادي، وإختبار شيفيه، وقد أظهرت النتائج بأن مجال الإتصال المحدد لأبعاد العلاقات الإنسانية الممارسة في الإدارة المدرسية للمرحلة الإبتدائية من وجهة نظر كل من المديرين جاء في المرتبة الأولى، يليه مجال تفويض السلطة ثم إتخاذ القرار فالحوافز ثم الروح المعنوية وأخيرا القيادة، أما بالنسبة للمعلمين فقد جاء مجال الإتصال أولا يليه إتخاذ القرارات ثم القيادة فالروح المعنوية ثم تفويض السلطة وأخيرا الحوافز، وقد كانت تقديرات المديرين والمعلمين على الأداة ككل بدرجة مرتفعة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire