Détail de l'auteur
Auteur السعيد مبروك ابراهيم |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



Titre : تنمية الوعي المعلوماتي لدى العاملين بالمكتبات Type de document : texte imprimé Auteurs : السعيد مبروك ابراهيم, Auteur Editeur : مصر : دار الوفاء لدنبا الطباعة و النشر Année de publication : 2020 Importance : 188ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-994-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الوعي المعلوماتي ؛ المكتبات ؛ التدريب التشاركي Index. décimale : 023 إدارة الأفراد Résumé : ملخص كتاب "تنمية الوعي المعلوماتي لدى العاملين بالمكتبات":
أولاً: مفهوم الوعي المعلوماتي يعرف الوعي المعلوماتي بأنه القدرة على التعرف على الحاجة إلى المعلومات، وتحديد مصادرها، والوصول إليها بفعالية، وتقييمها، واستخدامها بشكل أخلاقي وفعال يشكل هذا المفهوم أساسًا مهمًا للعاملين في المكتبات لمساعدة المستفيدين في التعامل مع الكم الهائل من المعلومات المتاحة.
ثانيًا: أهمية الوعي المعلوماتي للعاملين بالمكتبات
العاملون في المكتبات هم الوسطاء بين المستخدم والمعلومة، لذلك فإن امتلاكهم للوعي المعلوماتي يُمكنهم من:تقديم خدمات معلوماتية عالية الجودة.
التوجيه الفعال للمستفيدين في البحث عن مصادر المعلومات.
التحقق من موثوقية المعلومات ومكافحة الشائعات والمعلومات المضللة.
ثالثًا: مهارات الوعي المعلوماتي المطلوبةمن المهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها العاملون:البحث الفعال في الفهارس وقواعد البيانات.التقييم النقدي للمصادر من حيث الدقة، المصداقية، والموضوعية.الاستخدام الأخلاقي للمعلومات (الاقتباس، احترام حقوق الملكية الفكرية).الإلمام بالتقنيات الحديثة في المكتبات الرقمية والمصادر الإلكترونية.
رابعًا: استراتيجيات تنمية الوعي المعلوماتي تقديم برامج تدريبية مستمرة للعاملين في المهارات الرقمية والمعلوماتية.دمج تقنيات التعليم الإلكتروني في التدريب المهني.تشجيع ثقافة التعلم الذاتي والمشاركة في الندوات والمؤتمرات.
التعاون مع مؤسسات أكاديمية لتنمية الكفاءات المهنية.
خامسًا: التحديات التي تواجه تنمية الوعي المعلوماتي ضعف البنية التحتية التكنولوجية في بعض المكتبات.قلة الموارد التدريبية والدعم الإداري.مقاومة التغيير أو ضعف الوعي بأهمية المهارات الرقمية.فجوة المهارات بين الأجيال المختلفة من الموظفين.
الخلاصة:
ينادي الكتاب بأهمية تنمية الوعي المعلوماتي كأحد أهم مفاتيح تطوير الأداء المهني للعاملين بالمكتبات، لمواكبة المتغيرات التكنولوجية، وخدمة المستفيدين بفاعلية وكفاءة في عصر المعلومات.
تنمية الوعي المعلوماتي لدى العاملين بالمكتبات [texte imprimé] / السعيد مبروك ابراهيم, Auteur . - مصر : دار الوفاء لدنبا الطباعة و النشر, 2020 . - 188ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-735-994-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الوعي المعلوماتي ؛ المكتبات ؛ التدريب التشاركي Index. décimale : 023 إدارة الأفراد Résumé : ملخص كتاب "تنمية الوعي المعلوماتي لدى العاملين بالمكتبات":
أولاً: مفهوم الوعي المعلوماتي يعرف الوعي المعلوماتي بأنه القدرة على التعرف على الحاجة إلى المعلومات، وتحديد مصادرها، والوصول إليها بفعالية، وتقييمها، واستخدامها بشكل أخلاقي وفعال يشكل هذا المفهوم أساسًا مهمًا للعاملين في المكتبات لمساعدة المستفيدين في التعامل مع الكم الهائل من المعلومات المتاحة.
ثانيًا: أهمية الوعي المعلوماتي للعاملين بالمكتبات
العاملون في المكتبات هم الوسطاء بين المستخدم والمعلومة، لذلك فإن امتلاكهم للوعي المعلوماتي يُمكنهم من:تقديم خدمات معلوماتية عالية الجودة.
التوجيه الفعال للمستفيدين في البحث عن مصادر المعلومات.
التحقق من موثوقية المعلومات ومكافحة الشائعات والمعلومات المضللة.
ثالثًا: مهارات الوعي المعلوماتي المطلوبةمن المهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها العاملون:البحث الفعال في الفهارس وقواعد البيانات.التقييم النقدي للمصادر من حيث الدقة، المصداقية، والموضوعية.الاستخدام الأخلاقي للمعلومات (الاقتباس، احترام حقوق الملكية الفكرية).الإلمام بالتقنيات الحديثة في المكتبات الرقمية والمصادر الإلكترونية.
رابعًا: استراتيجيات تنمية الوعي المعلوماتي تقديم برامج تدريبية مستمرة للعاملين في المهارات الرقمية والمعلوماتية.دمج تقنيات التعليم الإلكتروني في التدريب المهني.تشجيع ثقافة التعلم الذاتي والمشاركة في الندوات والمؤتمرات.
التعاون مع مؤسسات أكاديمية لتنمية الكفاءات المهنية.
خامسًا: التحديات التي تواجه تنمية الوعي المعلوماتي ضعف البنية التحتية التكنولوجية في بعض المكتبات.قلة الموارد التدريبية والدعم الإداري.مقاومة التغيير أو ضعف الوعي بأهمية المهارات الرقمية.فجوة المهارات بين الأجيال المختلفة من الموظفين.
الخلاصة:
ينادي الكتاب بأهمية تنمية الوعي المعلوماتي كأحد أهم مفاتيح تطوير الأداء المهني للعاملين بالمكتبات، لمواكبة المتغيرات التكنولوجية، وخدمة المستفيدين بفاعلية وكفاءة في عصر المعلومات.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2125B 023/04/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 2124B 023/04/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : أخصائي المكتبات بين المهنة والرسالة Type de document : texte imprimé Auteurs : السعيد مبروك ابراهيم Editeur : مصر : دار العلم والايمان Année de publication : 2014 Collection : سلسلة كتب البرامج التدريبية والتأهيلية لتنمية الموارد البشرية Importance : 260ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-308-243-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : أخصائي المكتبات ؛ المهنة ؛ الرسالة ؛ مجتمع المعلومات ؛ المجتمع الثقافي Index. décimale : 023 إدارة الأفراد Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مهنة أخصائي المكتبات ، فبدلا من أن يكون خازن كتب أصبح أخصائي مكتبات ومعلومات بأوسع معاني هذا المصطلح من حيث التدريب والتأهيل والأداء ، وتعددت مسؤولياته في تحقيق برنامج تربوي عن طريق التعاون مع الهيئة التدريسية لكي يساهم في دعم عمليات التعلم والتعلم المستمر في ظل ثورة المعلومات واتساع مجالات المعرفة ، حيث أصبح على المستفيد أن يتعلم كيف يطلب العلم إلا أن يتعلم بعض العلوم التي تتقادم ريثما ينتهي عامه الدراسي ، أو وقت اهتماماته بالمعلومة ، حيث تناول الكتاب خمسة فصول: تحدث في الفصل الأول اخصائي المكتبات ودوره الثقافي بالمجتمع ، أما الفصل الثاني فجاء تحت عنوان اخصائي المكتبات وتحديات مجتمع المعلومات ، وتضمن الفصل الثالث : اخصائي المكتبة العامة ودوره الثقافي ، كما ركز الفصل الرابع على أخصائي المكتبة المدرسية ودوره الثقافي والتربوي ، وفي الفصل الخامس والأخير تحت عنوان اخصائي المكتبة الجامعية ودوره الثقافي والتربوي . أخصائي المكتبات بين المهنة والرسالة [texte imprimé] / السعيد مبروك ابراهيم . - مصر : دار العلم والايمان, 2014 . - 260ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم. - (سلسلة كتب البرامج التدريبية والتأهيلية لتنمية الموارد البشرية) .
ISSN : 978-977-308-243-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : أخصائي المكتبات ؛ المهنة ؛ الرسالة ؛ مجتمع المعلومات ؛ المجتمع الثقافي Index. décimale : 023 إدارة الأفراد Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مهنة أخصائي المكتبات ، فبدلا من أن يكون خازن كتب أصبح أخصائي مكتبات ومعلومات بأوسع معاني هذا المصطلح من حيث التدريب والتأهيل والأداء ، وتعددت مسؤولياته في تحقيق برنامج تربوي عن طريق التعاون مع الهيئة التدريسية لكي يساهم في دعم عمليات التعلم والتعلم المستمر في ظل ثورة المعلومات واتساع مجالات المعرفة ، حيث أصبح على المستفيد أن يتعلم كيف يطلب العلم إلا أن يتعلم بعض العلوم التي تتقادم ريثما ينتهي عامه الدراسي ، أو وقت اهتماماته بالمعلومة ، حيث تناول الكتاب خمسة فصول: تحدث في الفصل الأول اخصائي المكتبات ودوره الثقافي بالمجتمع ، أما الفصل الثاني فجاء تحت عنوان اخصائي المكتبات وتحديات مجتمع المعلومات ، وتضمن الفصل الثالث : اخصائي المكتبة العامة ودوره الثقافي ، كما ركز الفصل الرابع على أخصائي المكتبة المدرسية ودوره الثقافي والتربوي ، وفي الفصل الخامس والأخير تحت عنوان اخصائي المكتبة الجامعية ودوره الثقافي والتربوي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2008B 023/02/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 2007B 023/02/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 020B 023/02/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 065B 023/02/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الإدارة الإستراتيجية للمكتبات و مرافق المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : السعيد مبروك ابراهيم, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الإسكندرية : دار الوفاء Année de publication : 2014 Importance : 299ص Présentation : جداول - أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 977-641-399-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مرافق المعلومات ؛ الإدارة ؛المكتبات ؛المعلومات Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإدارة الإستراتيجية للمكتبات و مرافق المعلومات، حيث ان اعظم ما عني به الانسان هو الكتابة و التوثيق و العلم فقد تركت الامم الحضارات السابقة مصنفات و مجلدات و مخطوطات ملأت رفوفا و خزائن مكتبات الدنيا التي انشئت من اجل حفظ هذه الذاكرة وهذا التراث العظيم و نقله الى الاجيال القادمة وعنيت بتصنيفها و تنظيمها و تسهيل الوصول اليها، فقد قسم الكتاب الى سبعة فصول، فخص الفصل الاول: المكتبات و مرافق المعلومات: المفهوم و الاهمية، انواع المكتبات، مراكز و عصر المعلومات، فاهتم الفصل الثاني: الادارة و الفكر الاداري، نشاة الفكر الاداري و تطوره، مدارس الفكر الاداري، وعالج الفصل الثالث: الابداع الاداري، السمات الشخصية للمبتكر و المفكر المبدع، علاقة الثقافة التنظيمية بالابداع الاداري، ويبرز الفصل الرابع: اساسيات الادارة الاستراتيجية، عمليات الادارة الاستراتيجية في المكتبات، تحليل الثقافة التنظيمية، ويدور الفصل الخامس: صياغة الاستراتيجية على مستوى المكتبة، اختيار الاستراتيجية على مستوى المكتبة، عمليات الرقابة و تقييم استراتيجية المكتبة، وتضمن الفصل السادس: التخطيط الاستراتيجي لادارة المكتبات و مرافق المعلومات، دليل ارشادي للتخطيط الاستراتيجي لادارة مكتبة، تحديد اطار العمل الاستراتيجي، وختتم الفصل السابع: دليل الاجراءات التفصيلية للعمل بالمكتبات، الاجراءات المتعلقة بالتزويد و تنمية المقتنيات، خدمات المكتبات. الإدارة الإستراتيجية للمكتبات و مرافق المعلومات [texte imprimé] / السعيد مبروك ابراهيم, Auteur . - ط1 . - الإسكندرية : دار الوفاء, 2014 . - 299ص : جداول - أشكال ; 24 سم.
ISSN : 977-641-399-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مرافق المعلومات ؛ الإدارة ؛المكتبات ؛المعلومات Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإدارة الإستراتيجية للمكتبات و مرافق المعلومات، حيث ان اعظم ما عني به الانسان هو الكتابة و التوثيق و العلم فقد تركت الامم الحضارات السابقة مصنفات و مجلدات و مخطوطات ملأت رفوفا و خزائن مكتبات الدنيا التي انشئت من اجل حفظ هذه الذاكرة وهذا التراث العظيم و نقله الى الاجيال القادمة وعنيت بتصنيفها و تنظيمها و تسهيل الوصول اليها، فقد قسم الكتاب الى سبعة فصول، فخص الفصل الاول: المكتبات و مرافق المعلومات: المفهوم و الاهمية، انواع المكتبات، مراكز و عصر المعلومات، فاهتم الفصل الثاني: الادارة و الفكر الاداري، نشاة الفكر الاداري و تطوره، مدارس الفكر الاداري، وعالج الفصل الثالث: الابداع الاداري، السمات الشخصية للمبتكر و المفكر المبدع، علاقة الثقافة التنظيمية بالابداع الاداري، ويبرز الفصل الرابع: اساسيات الادارة الاستراتيجية، عمليات الادارة الاستراتيجية في المكتبات، تحليل الثقافة التنظيمية، ويدور الفصل الخامس: صياغة الاستراتيجية على مستوى المكتبة، اختيار الاستراتيجية على مستوى المكتبة، عمليات الرقابة و تقييم استراتيجية المكتبة، وتضمن الفصل السادس: التخطيط الاستراتيجي لادارة المكتبات و مرافق المعلومات، دليل ارشادي للتخطيط الاستراتيجي لادارة مكتبة، تحديد اطار العمل الاستراتيجي، وختتم الفصل السابع: دليل الاجراءات التفصيلية للعمل بالمكتبات، الاجراءات المتعلقة بالتزويد و تنمية المقتنيات، خدمات المكتبات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 389B 351/01/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible المكتبة المدرسية ودورها في تفعيل مهارة الاستماع باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة / السعيد مبروك ابراهيم
Titre : المكتبة المدرسية ودورها في تفعيل مهارة الاستماع باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة Type de document : texte imprimé Auteurs : السعيد مبروك ابراهيم ; نور السيد راشد, Copiste Mention d'édition : ط 1 Editeur : الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2014 Importance : 275 ص Présentation : غ. ملون ، صور Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6431-97-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المكتبة المدرسية ؛ مهارة الاستماع ؛ استراتيجية ؛ المعرفة ؛ الفهم القرائي ؛ المفاهيم اللغوية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المكتبة المدرسية ودورها في تفعيل مهارة الاستماع باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة ، حيث تعتبر المكتبة المدرسية واحدة من مجموعة المكتبات المتنوزعة وهي بدورها تساهم في خدمة المجتمع المدرسي وتحقيق اهدافه ، ويفترض بانها تشارك بشكل مباشر في العملية التعليمية من خلال اثراء المناهج الدراسية وتعزيزها بما يخدم اهداف التعليم ولها دور ملموس في تنمية مهارات الاستماع فالذين يرتادون المكتبة من الطلاب الشغوفين بالقراة يجمعون الكثير من المعلومات ويلمون بها عن طريق التلخيص ، مما يؤدي الى ضبط المعلومات زن ويكسبهم جودة الاداء لمهارات الاستماع ، فقد قسم الكتاب الى اربعة فصول ، اهتم الفصل الاول : المكتبة المدرسية ودورها في تنمية المفاهيم اللغوية ، المكتبة المدرسية ، اهمية واهداف ووظائف وخدمات المكتبة المدرسية ، برنامج القراءة في المدرسة ، وظائف المكتبة المدرسية ، تخطيط برامج التوعية ، وسائل التوعية المكتبية ، تفعيل المكتبة المدرسية ، ركز الفص الثاني : استراتجيات ما وراء المعرفة ودورها في تحسين الفهم القرائي ، ما وراء المعرفة ، مكونات ما وراء المعرفة استراتجية ما وراء المعرفة ، الاهمية التربوية لاستراتجية ما وراء المعرفة ، تقويم التدريب ، القراءة ومهاراتها ، المهارات القرائية ، ركز الفصل الثالث : دور استراتجيات ما وراء المعرفة في تحسين مهارات الاستماع ، سممات الافراد المتعلمين المفكرين باستراتجيات ما وراء المعرفة ، اهمية استخدام استراتجية ما وراء المعرفة ، مفهوم الاستماع ، اهداف تدريس الاستماع ، مبادئ التدريب الاستراتيجي لتنمية مهارات الاستماع ، اهمية الاستماع ، توزيع فنون اللغة العربية ، اهمية الاستماع في المرحلة الابتدائية ، انواع الاستماع ، مراحل عملية الاستماع ، مهارات الاستماع ، مهارات الاستماع ، استراتجيات الاستماع ، تنمية مهارات الاستماع ، معوقات الاستماع ، تقويم فاعلية الاستماع ، اختتم الفصل الرابع : انشطة المكتبة المدرسية وتنمية مهارات الاستماع ، الاستماع ، شروط الاستماع الجيد ، اهداف تدريس الاستماع ، اخصائي المكتبات وتنمية مهارات الاستماع ، اسس تدريس الاستماع ، خطوات درس الاستماع ، احصائيات تتعلق بالاستماع ، انشطة المكتبة المدرسية وتنمية مهارات الاستماع ، الندوة ، المحاضرات ، المناظرة . المكتبة المدرسية ودورها في تفعيل مهارة الاستماع باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة [texte imprimé] / السعيد مبروك ابراهيم ; نور السيد راشد, Copiste . - ط 1 . - الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2014 . - 275 ص : غ. ملون ، صور ; 24 سم.
ISSN : 978-977-6431-97-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المكتبة المدرسية ؛ مهارة الاستماع ؛ استراتيجية ؛ المعرفة ؛ الفهم القرائي ؛ المفاهيم اللغوية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المكتبة المدرسية ودورها في تفعيل مهارة الاستماع باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة ، حيث تعتبر المكتبة المدرسية واحدة من مجموعة المكتبات المتنوزعة وهي بدورها تساهم في خدمة المجتمع المدرسي وتحقيق اهدافه ، ويفترض بانها تشارك بشكل مباشر في العملية التعليمية من خلال اثراء المناهج الدراسية وتعزيزها بما يخدم اهداف التعليم ولها دور ملموس في تنمية مهارات الاستماع فالذين يرتادون المكتبة من الطلاب الشغوفين بالقراة يجمعون الكثير من المعلومات ويلمون بها عن طريق التلخيص ، مما يؤدي الى ضبط المعلومات زن ويكسبهم جودة الاداء لمهارات الاستماع ، فقد قسم الكتاب الى اربعة فصول ، اهتم الفصل الاول : المكتبة المدرسية ودورها في تنمية المفاهيم اللغوية ، المكتبة المدرسية ، اهمية واهداف ووظائف وخدمات المكتبة المدرسية ، برنامج القراءة في المدرسة ، وظائف المكتبة المدرسية ، تخطيط برامج التوعية ، وسائل التوعية المكتبية ، تفعيل المكتبة المدرسية ، ركز الفص الثاني : استراتجيات ما وراء المعرفة ودورها في تحسين الفهم القرائي ، ما وراء المعرفة ، مكونات ما وراء المعرفة استراتجية ما وراء المعرفة ، الاهمية التربوية لاستراتجية ما وراء المعرفة ، تقويم التدريب ، القراءة ومهاراتها ، المهارات القرائية ، ركز الفصل الثالث : دور استراتجيات ما وراء المعرفة في تحسين مهارات الاستماع ، سممات الافراد المتعلمين المفكرين باستراتجيات ما وراء المعرفة ، اهمية استخدام استراتجية ما وراء المعرفة ، مفهوم الاستماع ، اهداف تدريس الاستماع ، مبادئ التدريب الاستراتيجي لتنمية مهارات الاستماع ، اهمية الاستماع ، توزيع فنون اللغة العربية ، اهمية الاستماع في المرحلة الابتدائية ، انواع الاستماع ، مراحل عملية الاستماع ، مهارات الاستماع ، مهارات الاستماع ، استراتجيات الاستماع ، تنمية مهارات الاستماع ، معوقات الاستماع ، تقويم فاعلية الاستماع ، اختتم الفصل الرابع : انشطة المكتبة المدرسية وتنمية مهارات الاستماع ، الاستماع ، شروط الاستماع الجيد ، اهداف تدريس الاستماع ، اخصائي المكتبات وتنمية مهارات الاستماع ، اسس تدريس الاستماع ، خطوات درس الاستماع ، احصائيات تتعلق بالاستماع ، انشطة المكتبة المدرسية وتنمية مهارات الاستماع ، الندوة ، المحاضرات ، المناظرة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 628 371/04/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 629 371/04/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible