Détail de l'auteur
Auteur راضية حميدة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الاعلام والاتصال : المفاهيم الأساسية والاشكاليات الحديثة Type de document : texte imprimé Auteurs : راضية حميدة, Auteur Editeur : عمان : ألفا للوثائق Année de publication : 2022 Importance : 269ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-357-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ الانظمة الاعلامية ؛ الاتصال التفاعلي Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : يشتمل الكتاب على عدة محاور معرفية تهدف إلى التعرف على أولويات علوم الإعلام والاتصال والمفاهيم المرتبطة بالإعلام مثل الدعاية والإعلان والتضليل الإعلامي، إلى جانب عوامل تطور البحوث في مجال علوم الإعلام والاتصال ومختلف الأنظمة الإعلامية الموجودة في العالم. وعلى العموم فإن هذا الكاتب يتيح للطالب إدراك مختلف عناصر العملية الاتصالية وكذا الشروط الواجب توفرها في كل عنصر من هذه العناصر.و التعرف على معيقات العملية الاتصالية والتمييز بين أنواع الاتصال من حيث: وسائله ومستواه واتجاهه وودرجة رسميته، كما أنه سيطلع على أبرز مؤسسي علم الاتصال الجماهيري ورواد أهم الاتجاهات البحثية في حقل علوم الإعلام والاتصال . الاعلام والاتصال : المفاهيم الأساسية والاشكاليات الحديثة [texte imprimé] / راضية حميدة, Auteur . - عمان : ألفا للوثائق, 2022 . - 269ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-357-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ الانظمة الاعلامية ؛ الاتصال التفاعلي Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : يشتمل الكتاب على عدة محاور معرفية تهدف إلى التعرف على أولويات علوم الإعلام والاتصال والمفاهيم المرتبطة بالإعلام مثل الدعاية والإعلان والتضليل الإعلامي، إلى جانب عوامل تطور البحوث في مجال علوم الإعلام والاتصال ومختلف الأنظمة الإعلامية الموجودة في العالم. وعلى العموم فإن هذا الكاتب يتيح للطالب إدراك مختلف عناصر العملية الاتصالية وكذا الشروط الواجب توفرها في كل عنصر من هذه العناصر.و التعرف على معيقات العملية الاتصالية والتمييز بين أنواع الاتصال من حيث: وسائله ومستواه واتجاهه وودرجة رسميته، كما أنه سيطلع على أبرز مؤسسي علم الاتصال الجماهيري ورواد أهم الاتجاهات البحثية في حقل علوم الإعلام والاتصال . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1170B 302/66/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 1169B 302/66/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : دور الاسرة و المدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون : دراسة مسحية تحليلية لعينة من اولياء التلاميذ و المعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : راضية حميدة, Auteur ; شريف الغالي, Illustrateur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : المكتب العربي للمعارف Année de publication : 2016 Importance : 276ص Présentation : جداول - رسومات بيانية - اشكال Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاسرة ؛ المدرسة ؛ الطفل ؛ التلفزيون ؛ الاولياء ؛ التلاميذ ؛ المعلمين Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تناول هذا الكتاب الموضوع دور الاسرة و المدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون،دراسة مسحية تحليلية لعينة من اولياء التلاميذ و المعلمين، في حين يخص الكتاب دراسة في محاولة فهم دور هذه الاطراف الفاعلة في تلقين الطفل مهارات التعامل مع التلفزيون باعتباره الوسيلة الإعلامية الاكثر استعمالا و استقطابا لجمهور الطفل، وتسعى هذه الدراسة الى فتح نقاش معمق و مثمر حول تطبيق التربية الاعلامية كمنهاج لتلقين التلميذ الجزائري كفاءات التعامل مع التلفزيون و استحداثها كدروس تقدم ضمن المنظومة التربوية، فقد قسم هذا الكتاب الى ثلاثة فصول، حيث خصص الفصل الاول: التلفزيون و المجتمع و الطفل، أثر التلفزيون على الطفل، التلفزيون كأداة لاستثمار اوقات فراغ الطفل، التوجهات الحديثة لحماية الطفل من تاثير التلفزيون، فحين تطرق الفصل الثاني: الاسس النظرية للتربية الإعلامية و اهدافها، عناصر التربية الإعلامية و مهارتها، غهداف التربية الإعلامية، و عالج الفصل الثالث: المؤسسات الكفيلة بالتربية الإعلامية، دور الاسرة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون، عقبات التربية الإعلامية، دور المدرسة و المؤسسة التربوية في التربية الإعلاميةتتشارك الأسرة والمدرسة في مسؤولية تعليم الطفل كيفية التعامل مع التلفزيون بشكل إيجابي، والاستفادة من محتواه التعليمي والترفيهي مع تجنب سلبياته. يكمن الهدف في تنمية وعي الطفل ليكون مستهلكًا واعيًا للإعلام، لا متلقيًا سلبيًا.
دور الأسرة
تُعد الأسرة هي البيئة الأولى التي يتعلم فيها الطفل القواعد الأساسية للتعامل مع التلفزيون. ومن أهم أدوارها:
وضع قواعد واضحة للمشاهدة: تحديد أوقات محددة للمشاهدة وبرامج مناسبة لعمر الطفل، مع تجنب المشاهدة لساعات طويلة، خاصة للأطفال دون سن السنتين.
المشاركة في المشاهدة: مشاهدة البرامج مع الطفل ومناقشتها، مما يساعده على فهم المحتوى وتفسيره بطريقة صحيحة، وتكوين وجهة نظر نقدية.
تنمية مهارات التفكير الناقد: تشجيع الطفل على التساؤل والتحليل والتمييز بين المحتوى الجيد والسيئ، وتوضيح الأفكار المغلوطة أو السلبية التي قد تعرضها بعض البرامج.
التوعية بمخاطر المحتوى غير المناسب: شرح مخاطر المحتوى العنيف، أو غير الأخلاقي، أو الذي يروج لقيم غير مرغوبة، وتأثيره السلبي على سلوكه وتفكيره.
تقديم بدائل صحية: تشجيع الطفل على ممارسة أنشطة أخرى مفيدة مثل القراءة، واللعب، والمشاركة في الأنشطة الخارجية، لضمان نموه الشامل وتجنب إدمان الشاشة.
دور المدرسة
تكّمل المدرسة دور الأسرة من خلال توفير بيئة تعليمية تعزز من الوعي الإعلامي لدى الطفل. ومن أبرز أدوارها:
التربية الإعلامية: دمج مهارات التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية، بهدف تعليم الأطفال كيفية تحليل المحتوى الإعلامي وفهمه بشكل نقدي.
الاستفادة من التلفزيون كوسيلة تعليمية: استخدام البرامج الوثائقية والتعليمية التي تقدمها القنوات التلفزيونية كأداة لدعم المناهج الدراسية، مما يجعل عملية التعلم أكثر جاذبية للطلاب.
تنمية القدرات التعبيرية: توظيف الأنشطة الصفية التي تتضمن مناقشة البرامج التلفزيونية لتعزيز قدرة الطلاب على التعبير عن آرائهم وأفكارهم.
توجيه الطلاب نحو المحتوى المفيد: تعريف الطلاب بالقنوات والبرامج التلفزيونية التعليمية التي تناسب أعمارهم ومستواهم الدراسي، وتشجيعهم على متابعتها.
إقامة ورش عمل: تنظيم ورش عمل للطلاب وأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع وسائل الإعلام، وتوضيح تأثيراتها الإيجابية والسلبيةدور الاسرة و المدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون : دراسة مسحية تحليلية لعينة من اولياء التلاميذ و المعلمين [texte imprimé] / راضية حميدة, Auteur ; شريف الغالي, Illustrateur . - ط1 . - القاهرة : المكتب العربي للمعارف, 2016 . - 276ص : جداول - رسومات بيانية - اشكال ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاسرة ؛ المدرسة ؛ الطفل ؛ التلفزيون ؛ الاولياء ؛ التلاميذ ؛ المعلمين Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تناول هذا الكتاب الموضوع دور الاسرة و المدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون،دراسة مسحية تحليلية لعينة من اولياء التلاميذ و المعلمين، في حين يخص الكتاب دراسة في محاولة فهم دور هذه الاطراف الفاعلة في تلقين الطفل مهارات التعامل مع التلفزيون باعتباره الوسيلة الإعلامية الاكثر استعمالا و استقطابا لجمهور الطفل، وتسعى هذه الدراسة الى فتح نقاش معمق و مثمر حول تطبيق التربية الاعلامية كمنهاج لتلقين التلميذ الجزائري كفاءات التعامل مع التلفزيون و استحداثها كدروس تقدم ضمن المنظومة التربوية، فقد قسم هذا الكتاب الى ثلاثة فصول، حيث خصص الفصل الاول: التلفزيون و المجتمع و الطفل، أثر التلفزيون على الطفل، التلفزيون كأداة لاستثمار اوقات فراغ الطفل، التوجهات الحديثة لحماية الطفل من تاثير التلفزيون، فحين تطرق الفصل الثاني: الاسس النظرية للتربية الإعلامية و اهدافها، عناصر التربية الإعلامية و مهارتها، غهداف التربية الإعلامية، و عالج الفصل الثالث: المؤسسات الكفيلة بالتربية الإعلامية، دور الاسرة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون، عقبات التربية الإعلامية، دور المدرسة و المؤسسة التربوية في التربية الإعلاميةتتشارك الأسرة والمدرسة في مسؤولية تعليم الطفل كيفية التعامل مع التلفزيون بشكل إيجابي، والاستفادة من محتواه التعليمي والترفيهي مع تجنب سلبياته. يكمن الهدف في تنمية وعي الطفل ليكون مستهلكًا واعيًا للإعلام، لا متلقيًا سلبيًا.
دور الأسرة
تُعد الأسرة هي البيئة الأولى التي يتعلم فيها الطفل القواعد الأساسية للتعامل مع التلفزيون. ومن أهم أدوارها:
وضع قواعد واضحة للمشاهدة: تحديد أوقات محددة للمشاهدة وبرامج مناسبة لعمر الطفل، مع تجنب المشاهدة لساعات طويلة، خاصة للأطفال دون سن السنتين.
المشاركة في المشاهدة: مشاهدة البرامج مع الطفل ومناقشتها، مما يساعده على فهم المحتوى وتفسيره بطريقة صحيحة، وتكوين وجهة نظر نقدية.
تنمية مهارات التفكير الناقد: تشجيع الطفل على التساؤل والتحليل والتمييز بين المحتوى الجيد والسيئ، وتوضيح الأفكار المغلوطة أو السلبية التي قد تعرضها بعض البرامج.
التوعية بمخاطر المحتوى غير المناسب: شرح مخاطر المحتوى العنيف، أو غير الأخلاقي، أو الذي يروج لقيم غير مرغوبة، وتأثيره السلبي على سلوكه وتفكيره.
تقديم بدائل صحية: تشجيع الطفل على ممارسة أنشطة أخرى مفيدة مثل القراءة، واللعب، والمشاركة في الأنشطة الخارجية، لضمان نموه الشامل وتجنب إدمان الشاشة.
دور المدرسة
تكّمل المدرسة دور الأسرة من خلال توفير بيئة تعليمية تعزز من الوعي الإعلامي لدى الطفل. ومن أبرز أدوارها:
التربية الإعلامية: دمج مهارات التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية، بهدف تعليم الأطفال كيفية تحليل المحتوى الإعلامي وفهمه بشكل نقدي.
الاستفادة من التلفزيون كوسيلة تعليمية: استخدام البرامج الوثائقية والتعليمية التي تقدمها القنوات التلفزيونية كأداة لدعم المناهج الدراسية، مما يجعل عملية التعلم أكثر جاذبية للطلاب.
تنمية القدرات التعبيرية: توظيف الأنشطة الصفية التي تتضمن مناقشة البرامج التلفزيونية لتعزيز قدرة الطلاب على التعبير عن آرائهم وأفكارهم.
توجيه الطلاب نحو المحتوى المفيد: تعريف الطلاب بالقنوات والبرامج التلفزيونية التعليمية التي تناسب أعمارهم ومستواهم الدراسي، وتشجيعهم على متابعتها.
إقامة ورش عمل: تنظيم ورش عمل للطلاب وأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع وسائل الإعلام، وتوضيح تأثيراتها الإيجابية والسلبيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 299B 302.2/03/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 300B 302.2/03/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible

