Détail de l'auteur
Auteur محمد خليل عباس |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ، محمد مصطفى العبسي ، فريال محمد أبو عواد, Auteur Mention d'édition : ط11 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 493ص Présentation : غ.ملون ، جداول ، منحنيات بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-357-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : ؛ مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ البحث التربوي ؛ علم النفس SPSS Index. décimale : 375 المناهج Résumé : كتاب مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس للدكتور محمد خليل عباس وآخرين يُعَدّ من الكتب المرجعية المهمة للطلبة والباحثين في العلوم التربوية والنفسية، إذ يقدّم صورة شاملة عن أساسيات البحث العلمي من الناحية النظرية والتطبيقية. يبدأ الكتاب بمدخل يوضح مفهوم البحث التربوي، خصائصه، وظائفه، وأهمية الالتزام بأخلاقياته، ثم ينتقل إلى مراحل العملية البحثية ابتداءً من اختيار المشكلة وصياغتها بدقة، وتحديد الفرضيات والمتغيرات وصياغتها في صورة إجرائية قابلة للقياس. كما يعرض أنواع البحوث التربوية والنفسية مثل البحوث الوصفية والتجريبية وشبه التجريبية والتاريخية والإجرائية، مع بيان استخدامات كل نوع ومزاياه وحدوده
ويتطرق الكتاب كذلك إلى عناصر مخطط البحث العلمي، كالعنوان، المقدمة، أهداف الدراسة، خلفيتها النظرية، والدراسات السابقة، إضافة إلى المصادر التي يعتمد عليها الباحث سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية. ثم يركز على موضوع المتغيرات وضبطها وأثرها على صدق البحث الداخلي والخارجي، إضافة إلى طرق تصميم البحوث التربوية الجيدة، وأهمية اختيار عينات ممثلة باستخدام أساليب مختلفة (احتمالية وغير احتمالية) مع مراعاة حجم العينة المناسب.
أما في الجانب التطبيقي، فيعرض الكتاب أدوات جمع البيانات كالاستبانة، المقابلة، الملاحظة، والاختبارات، موضحًا كيفية بنائها والتأكد من خصائصها السيكومترية كالصدق والثبات. وفي الجانب الإحصائي، يقدّم شرحًا لأساليب التحليل الوصفي (المتوسطات، الوسيط، المنوال، التباين، الانحراف المعياري) والاستنتاجي (اختبار الفرضيات، معامل الارتباط، الفروق بين المجموعات) مع التطبيق العملي باستخدام برنامج SPSS في إدخال البيانات وتحليلها.
ويختتم الكتاب بفصل مخصص لآلية كتابة تقرير البحث العلمي، حيث يوضح كيفية صياغة المقدمة وعرض المنهج والنتائج والمناقشة، ثم تقديم التوصيات والخاتمة مع الالتزام بقواعد التوثيق العلمي وأصول النشر. ومن خلال هذا العرض المتكامل، يوفّر الكتاب دليلاً عمليًا متدرجًا يساعد الباحث على الانتقال من الفكرة الأولية للبحث إلى إخراج دراسة علمية رصينة قابلة للنشر والتوظيف في الميدان التربوي والنفسيمدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس [texte imprimé] / محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ، محمد مصطفى العبسي ، فريال محمد أبو عواد, Auteur . - ط11 . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 493ص : غ.ملون ، جداول ، منحنيات بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-357-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : ؛ مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ البحث التربوي ؛ علم النفس SPSS Index. décimale : 375 المناهج Résumé : كتاب مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس للدكتور محمد خليل عباس وآخرين يُعَدّ من الكتب المرجعية المهمة للطلبة والباحثين في العلوم التربوية والنفسية، إذ يقدّم صورة شاملة عن أساسيات البحث العلمي من الناحية النظرية والتطبيقية. يبدأ الكتاب بمدخل يوضح مفهوم البحث التربوي، خصائصه، وظائفه، وأهمية الالتزام بأخلاقياته، ثم ينتقل إلى مراحل العملية البحثية ابتداءً من اختيار المشكلة وصياغتها بدقة، وتحديد الفرضيات والمتغيرات وصياغتها في صورة إجرائية قابلة للقياس. كما يعرض أنواع البحوث التربوية والنفسية مثل البحوث الوصفية والتجريبية وشبه التجريبية والتاريخية والإجرائية، مع بيان استخدامات كل نوع ومزاياه وحدوده
ويتطرق الكتاب كذلك إلى عناصر مخطط البحث العلمي، كالعنوان، المقدمة، أهداف الدراسة، خلفيتها النظرية، والدراسات السابقة، إضافة إلى المصادر التي يعتمد عليها الباحث سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية. ثم يركز على موضوع المتغيرات وضبطها وأثرها على صدق البحث الداخلي والخارجي، إضافة إلى طرق تصميم البحوث التربوية الجيدة، وأهمية اختيار عينات ممثلة باستخدام أساليب مختلفة (احتمالية وغير احتمالية) مع مراعاة حجم العينة المناسب.
أما في الجانب التطبيقي، فيعرض الكتاب أدوات جمع البيانات كالاستبانة، المقابلة، الملاحظة، والاختبارات، موضحًا كيفية بنائها والتأكد من خصائصها السيكومترية كالصدق والثبات. وفي الجانب الإحصائي، يقدّم شرحًا لأساليب التحليل الوصفي (المتوسطات، الوسيط، المنوال، التباين، الانحراف المعياري) والاستنتاجي (اختبار الفرضيات، معامل الارتباط، الفروق بين المجموعات) مع التطبيق العملي باستخدام برنامج SPSS في إدخال البيانات وتحليلها.
ويختتم الكتاب بفصل مخصص لآلية كتابة تقرير البحث العلمي، حيث يوضح كيفية صياغة المقدمة وعرض المنهج والنتائج والمناقشة، ثم تقديم التوصيات والخاتمة مع الالتزام بقواعد التوثيق العلمي وأصول النشر. ومن خلال هذا العرض المتكامل، يوفّر الكتاب دليلاً عمليًا متدرجًا يساعد الباحث على الانتقال من الفكرة الأولية للبحث إلى إخراج دراسة علمية رصينة قابلة للنشر والتوظيف في الميدان التربوي والنفسيRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 491F 375/354/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7491F 375/354/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7492F 375/354/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible

