Détail de l'auteur
Auteur فاطمة العابد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : التعلم أسسه و نظرياته Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة العابد, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2023 Importance : 243ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-562-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : فلسفة التعلم ؛ نظريات التعلم ؛ التعلم Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : التعلم هو الطريق الوحيد إلى الرقي و التحضر و مسايرة التطور المتلاحق في شتى مجالات الحياة و بخاصة في ظل مفهوم العولمة التي تفضي إلى حتمية التعامل اليقظ مع الواقع العالمي بكل مفرداته هذا من ناحية أخرى فإن التعليم يعد الأسلوب الوحيد الذي يمكن الأمم المختلفة من إعداد شعوبها إعدادا علميا سليما يؤهلهم للتعامل اليقظ بفكر علمي و تفكير منطقي مع كل ما تأتي به العولمة من مؤثرات سواء أكانت إيجابية أم سلبية و على هذا فإن التعلم يحتاج إلى كل عمل يرقى به و يحقق أهدافه. و التعلم نتاج التعليم ، و هو نشاط يبديه الفرد في أثناء التعليم ، أو التدريس بقصد أكتساب المعارف أو المهارات و يكون تحت إشراف المدرس أو بدونه، و يعرف بأنه تعديل في السلوك. و من خلال هذا الكتاب الذي تضمن ستة فصول ، تعرض فيه لمجموعة من المواضيع نذكرها على التوالي: طبيعة التعلم ، المعرفة و دافعية التعلم ، ماهية نظريات التعلم ، كما ايتعرض مجموعة من النظريات المتعلقة بالتعلم أهمها : الجشطالتية و المجالية ، نماذج التعلم ، و نظريات التعلم الإرتباطية و الترابطية .
التعلم أسسه و نظرياته [texte imprimé] / فاطمة العابد, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2023 . - 243ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-562-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : فلسفة التعلم ؛ نظريات التعلم ؛ التعلم Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : التعلم هو الطريق الوحيد إلى الرقي و التحضر و مسايرة التطور المتلاحق في شتى مجالات الحياة و بخاصة في ظل مفهوم العولمة التي تفضي إلى حتمية التعامل اليقظ مع الواقع العالمي بكل مفرداته هذا من ناحية أخرى فإن التعليم يعد الأسلوب الوحيد الذي يمكن الأمم المختلفة من إعداد شعوبها إعدادا علميا سليما يؤهلهم للتعامل اليقظ بفكر علمي و تفكير منطقي مع كل ما تأتي به العولمة من مؤثرات سواء أكانت إيجابية أم سلبية و على هذا فإن التعلم يحتاج إلى كل عمل يرقى به و يحقق أهدافه. و التعلم نتاج التعليم ، و هو نشاط يبديه الفرد في أثناء التعليم ، أو التدريس بقصد أكتساب المعارف أو المهارات و يكون تحت إشراف المدرس أو بدونه، و يعرف بأنه تعديل في السلوك. و من خلال هذا الكتاب الذي تضمن ستة فصول ، تعرض فيه لمجموعة من المواضيع نذكرها على التوالي: طبيعة التعلم ، المعرفة و دافعية التعلم ، ماهية نظريات التعلم ، كما ايتعرض مجموعة من النظريات المتعلقة بالتعلم أهمها : الجشطالتية و المجالية ، نماذج التعلم ، و نظريات التعلم الإرتباطية و الترابطية .
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7688F 370.1/55/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7689F 370.1/55/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : نظريات الإرشاد النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة العابد, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2023 Importance : 276ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-563-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : نظريات ؛ الإرشاد النفسي ؛ نظريات التعلم ، فلسفة التعلم Index. décimale : 158.2 العلاقات الشخصية Résumé : الإرشاد النفسي فن و علم يقوم على أسس عامة تتمثل في عدد من المسلمات و المبادئ التي تتعلق بالسلوك البشري و العميل في عملية الإرشاد. و على أسس فلسفية و نفسية و تربوية تتعلق بالفروق الفردية و الفروق بين الجنسين و مطالب النمو و على أسس عصبية و فسيولوجية تتعلق بالجهاز العصبي و الحواس و أجهزة الجسم الأخرى. و على أسس إجتماعية تتعلق بالفرد و الجماعة و مصادر المجتمع، يوجد بين نظريات الإرشاد العلاجي أوجه إختلاف يحسن الإحاطة بها، و لحسن الحظ فإن أوجه الشبه أكثر من أوجه الإختلاف ، و يرى البعض أن نظريات الإرشاد النفسي تختلف مع بعضها البعض و لكن بدون تعارض فالأسسس واحدة خاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين المرشد و العميل ، و على العموم فإن أسباب أوجه الإختلاف أساسا هو أن كل نظرية تقوم على ملاحظات و دراسات تجريبية تختلف عن الأخرى ، و لكن المهم هو أن معرفة أوجه الإختلاف بين النظريات تفيد في أن هذه النظريات مجتمعة تعلمنا الكثير و أن كلا منها منفردة تعلمنا شيئا، فكل النظريات تسعى نحو شيء واحد في الواقع و كل طرق الإرشاد التي ترتبط بها تؤدي إلى نفس الهدف و هو تحقيق الذات. كما تحاول النظريات فهم كيف ينشأ القلق و كيف تهب وسائل الدفاع النفسي و أساليب التوافق و كيف يمكن تعديل السلوك. نظريات الإرشاد النفسي [texte imprimé] / فاطمة العابد, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2023 . - 276ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-563-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : نظريات ؛ الإرشاد النفسي ؛ نظريات التعلم ، فلسفة التعلم Index. décimale : 158.2 العلاقات الشخصية Résumé : الإرشاد النفسي فن و علم يقوم على أسس عامة تتمثل في عدد من المسلمات و المبادئ التي تتعلق بالسلوك البشري و العميل في عملية الإرشاد. و على أسس فلسفية و نفسية و تربوية تتعلق بالفروق الفردية و الفروق بين الجنسين و مطالب النمو و على أسس عصبية و فسيولوجية تتعلق بالجهاز العصبي و الحواس و أجهزة الجسم الأخرى. و على أسس إجتماعية تتعلق بالفرد و الجماعة و مصادر المجتمع، يوجد بين نظريات الإرشاد العلاجي أوجه إختلاف يحسن الإحاطة بها، و لحسن الحظ فإن أوجه الشبه أكثر من أوجه الإختلاف ، و يرى البعض أن نظريات الإرشاد النفسي تختلف مع بعضها البعض و لكن بدون تعارض فالأسسس واحدة خاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين المرشد و العميل ، و على العموم فإن أسباب أوجه الإختلاف أساسا هو أن كل نظرية تقوم على ملاحظات و دراسات تجريبية تختلف عن الأخرى ، و لكن المهم هو أن معرفة أوجه الإختلاف بين النظريات تفيد في أن هذه النظريات مجتمعة تعلمنا الكثير و أن كلا منها منفردة تعلمنا شيئا، فكل النظريات تسعى نحو شيء واحد في الواقع و كل طرق الإرشاد التي ترتبط بها تؤدي إلى نفس الهدف و هو تحقيق الذات. كما تحاول النظريات فهم كيف ينشأ القلق و كيف تهب وسائل الدفاع النفسي و أساليب التوافق و كيف يمكن تعديل السلوك. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7539F 158.2/09/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7540F 158.2/09/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible