Détail de l'auteur
Auteur المشرفى ، انشراح |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإكتشاف المبكر لإعاقات الطفولة Type de document : texte imprimé Auteurs : المشرفى ، انشراح Editeur : الإسكندرية : مؤسسة حورس الدولية Année de publication : 2008 Importance : 387ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-368-151-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإكتشاف المبكر ؛ الشلل الدماغي ؛ التوحد ؛ الإعاقة الحركية Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول الكاتب ست فصول، الفصل الأول أهمية التدخل المبكر مبرراته، وكذلك مراحل تطور برامج التدخل المبكر، وأهم برامج التدخل المبكر، ويتطرق لأاهم عناصر التدخل المبكر للأطفال ذوي التأخر النمائي المبكر، كما يعرض أنواع التقييم في برامج التدخل المبكر، ويشير إلى بعض برامج التدخل المبكر، ثم يقدم برامج "بورتج" البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتثقيف أمهات الأطفال المعقين. ويناقش الفصل الثاني الشلل الدماغي من حيث مفهوم الشلل الدماغي، ومعايير تقييم الشلل الدماغي والمشكلات الإعاقية المصاحبة له، كما يعرض أسلوب تربية وتعليم الأطفال المصابين بالشلل الدماغي، ويتطرق أيضا للتغذية ومشاكل التغذية وعمل الجهاز الهضمي للطفل المصاب بالشلل الدماغي. في حين تناول الفصل الثالث اعاقة التوحد من حيث ماهيته ومعايير تقييم التوحد والمشاكل المصاحبة له. وكذلك تعليم الاطفال التوحديين، وكيفية تقييم التغذية والوجبة الغذائية للأطفال المصبين بالتوحد. ثم يأتي الفصل الرابع ليناقش مشكلة اصابة الطفل بالإعاقة ويتناول المشكلة من حيث مفهومها، وأنواعها، وأسبابها، وطرق تعليم الأطفال المعاقين، والتغذية ومشكلات التغذية للطفل المصاب بإعاقة عقلية. أما الفصل الخامس فيتناول الإعاقات الحركية من حيث مفهومها، وأنواعها، ومعايير تقييم الإعاقات الحركية والإصابات المصاحبة لها وكيفية تقييم الوجبة الغذائية والتغذية للأطفال المصابين بالإعاقات الحركية. واختتم الفصل السادس بمفهوم الإعاقات المتعددة، وكذلك التغذية ومشكلات التغذية في الإعاقات المتعددة. الإكتشاف المبكر لإعاقات الطفولة [texte imprimé] / المشرفى ، انشراح . - الإسكندرية : مؤسسة حورس الدولية, 2008 . - 387ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-368-151-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإكتشاف المبكر ؛ الشلل الدماغي ؛ التوحد ؛ الإعاقة الحركية Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول الكاتب ست فصول، الفصل الأول أهمية التدخل المبكر مبرراته، وكذلك مراحل تطور برامج التدخل المبكر، وأهم برامج التدخل المبكر، ويتطرق لأاهم عناصر التدخل المبكر للأطفال ذوي التأخر النمائي المبكر، كما يعرض أنواع التقييم في برامج التدخل المبكر، ويشير إلى بعض برامج التدخل المبكر، ثم يقدم برامج "بورتج" البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتثقيف أمهات الأطفال المعقين. ويناقش الفصل الثاني الشلل الدماغي من حيث مفهوم الشلل الدماغي، ومعايير تقييم الشلل الدماغي والمشكلات الإعاقية المصاحبة له، كما يعرض أسلوب تربية وتعليم الأطفال المصابين بالشلل الدماغي، ويتطرق أيضا للتغذية ومشاكل التغذية وعمل الجهاز الهضمي للطفل المصاب بالشلل الدماغي. في حين تناول الفصل الثالث اعاقة التوحد من حيث ماهيته ومعايير تقييم التوحد والمشاكل المصاحبة له. وكذلك تعليم الاطفال التوحديين، وكيفية تقييم التغذية والوجبة الغذائية للأطفال المصبين بالتوحد. ثم يأتي الفصل الرابع ليناقش مشكلة اصابة الطفل بالإعاقة ويتناول المشكلة من حيث مفهومها، وأنواعها، وأسبابها، وطرق تعليم الأطفال المعاقين، والتغذية ومشكلات التغذية للطفل المصاب بإعاقة عقلية. أما الفصل الخامس فيتناول الإعاقات الحركية من حيث مفهومها، وأنواعها، ومعايير تقييم الإعاقات الحركية والإصابات المصاحبة لها وكيفية تقييم الوجبة الغذائية والتغذية للأطفال المصابين بالإعاقات الحركية. واختتم الفصل السادس بمفهوم الإعاقات المتعددة، وكذلك التغذية ومشكلات التغذية في الإعاقات المتعددة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.45/13/1 155.45/13/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 155.45/13/2 155.45/13/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible