Détail de l'auteur
Auteur اشراف بن فليس خديجة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية و المؤسسات الناشئة و علاقتها بالنضج المهني لديهم / انزارن ، سارة
![]()
Titre : تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية و المؤسسات الناشئة و علاقتها بالنضج المهني لديهم : -دراسة ميدانية ببعض أقسام جامعة باتنة1 Type de document : texte imprimé Auteurs : انزارن ، سارة, Auteur ; اشراف بن فليس خديجة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 114ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29 Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : النضج المهني ؛ التصورات ؛ المقاولاتية ؛ المؤسسات الناشئة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين طبيعة تصورات طلبة الجامعة لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة ومستوى النضج المهني لديهم، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في تصورات الطلبة لهذا المفهوم في ضوء متغيري (الجنس - التخصص)، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية:
1/ما طبيعة تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة؟ ما مستوى النضج المهني لدى الطلبة الجامعيين؟
2/هل توجد فروق في تصورات الطلبة حول مفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة في ضوء متغيري (الجنس- التخصص)؟
3/هل توجد علاقة بين تصورات الطلبة لمفهوم المقاولاتية ومستوى النضج المهني لديهم؟
أُجريت الدراسة على عينة قوامها 100 طالب وطالبة في مستوى الماستر، تم اختيارها بطريقة قصدية من بعض أقسام جامعة باتنة 1، حيث طُبِّق عليها كل من استبيان النضج المهني لصاحبه العلوشي، واستبيان تصورات الطلبة حول المقاولاتية الذي صممته الطالبة الباحثة. تم التحقق من الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه (الارتباطي-الفارقي)، كما استُخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1-تصورات الطلبة الجامعيين لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة سلبية.
2-مستوى النضج المهني عند الطلبة الجامعيين منخفض.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الطلبة لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة وفقًا لمتغيري الجنس والتخصص.
4-توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تصورات الطلبة الجامعيين لمفهوم المقاولاتية ومستوى النضج المهني لديهم.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : التصورات
الفصل الثالث : المقاولاتية
الفصل الرابع : المؤسسات الناشئة
الفصل الخامس: النضج المهني
الفصل السادس: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السابع : عرض و تحليل و تفسير النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ltoyg4ywjinf67f/%25D9%2585%25D8%25B0%25D9%2583%25 [...] تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية و المؤسسات الناشئة و علاقتها بالنضج المهني لديهم : -دراسة ميدانية ببعض أقسام جامعة باتنة1 [texte imprimé] / انزارن ، سارة, Auteur ; اشراف بن فليس خديجة, Autre . - 2024 . - 114ص : جداول ؛ مخططات ; 29.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : النضج المهني ؛ التصورات ؛ المقاولاتية ؛ المؤسسات الناشئة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين طبيعة تصورات طلبة الجامعة لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة ومستوى النضج المهني لديهم، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في تصورات الطلبة لهذا المفهوم في ضوء متغيري (الجنس - التخصص)، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية:
1/ما طبيعة تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة؟ ما مستوى النضج المهني لدى الطلبة الجامعيين؟
2/هل توجد فروق في تصورات الطلبة حول مفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة في ضوء متغيري (الجنس- التخصص)؟
3/هل توجد علاقة بين تصورات الطلبة لمفهوم المقاولاتية ومستوى النضج المهني لديهم؟
أُجريت الدراسة على عينة قوامها 100 طالب وطالبة في مستوى الماستر، تم اختيارها بطريقة قصدية من بعض أقسام جامعة باتنة 1، حيث طُبِّق عليها كل من استبيان النضج المهني لصاحبه العلوشي، واستبيان تصورات الطلبة حول المقاولاتية الذي صممته الطالبة الباحثة. تم التحقق من الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه (الارتباطي-الفارقي)، كما استُخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1-تصورات الطلبة الجامعيين لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة سلبية.
2-مستوى النضج المهني عند الطلبة الجامعيين منخفض.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الطلبة لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة وفقًا لمتغيري الجنس والتخصص.
4-توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تصورات الطلبة الجامعيين لمفهوم المقاولاتية ومستوى النضج المهني لديهم.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : التصورات
الفصل الثالث : المقاولاتية
الفصل الرابع : المؤسسات الناشئة
الفصل الخامس: النضج المهني
الفصل السادس: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السابع : عرض و تحليل و تفسير النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ltoyg4ywjinf67f/%25D9%2585%25D8%25B0%25D9%2583%25 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5343TF 158.7/177/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقته بأساليب إدارة الصف الدراسي : -دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة باتنة- Type de document : texte imprimé Auteurs : قوارف الويزة, Auteur ; اشراف بن فليس خديجة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 112ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الذكاء العاطفي ؛ أساليب إدارة الصف ؛ التعليم الابتدائي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت الدراسة الحالية والمعنونة ب : الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقته بأساليب إدارة الصف الدراسي للكشف عن العلاقة بين الذكاء العاطفي وأساليب إدارة الصف لدى أساتذة التعليم
الابتدائي ببعض ابتدائيات بلدية باتنة. وقد انطلقت هذه الدراسة من الفرضيات التالية:
1. نتوقع أن يكون مستوى الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي متوسطا.
2. توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
3. نتوقع أن يكون الأسلوب الديمقراطي هو الأكثر شيوعا في إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصف بين اساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الذكاء العاطفي وأساليب إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
ولاختبار هذه الفرضيات أجريت الدراسة على عينة قدرت ب (90) أستاذا وأستاذة من أصل (150) أستاذ ب (06) مدارس ابتدائية بمدينة باتنة، وهي التي تمثل (60%) ، حيث تم تطبيق استبيان الذكاء العاطفي واستبيان أساليب إدارة الصف، المصممين بناء على التراث النظري ومختلف الدراسات التي تناولت المتغيرين، كما تم التأكد من خصائصهما السيكو مترية، وكان المنهج الوصفي الارتباطي الفارقي هو المعتمد في هذه الدراسة.
بعد معالجة بيانات الدراسة بجملة من الأساليب الإحصائية تم التوصل للنتائج التالية:
1. يتمتع أغلب أساتذة التعليم الابتدائي في بلدية باتنة بذكاء عاطفي مرتفع.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصف بين اساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
3. الأسلوب الديمقراطي هو الأكثر شيوعا في إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصف بين اساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الذكاء العاطفي وأساليب إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
فهرس الموضوعات
الجـانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذكاء العاطفي
الفصل الثالث: أساليب إدارة الصف الدراسي
الفصل الرابع: التعليم الابتدائي
الجـانب الميداني
الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wn6r6xy6asd49zm/مذكرة+قوارف+2.pdf/file الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقته بأساليب إدارة الصف الدراسي : -دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة باتنة- [texte imprimé] / قوارف الويزة, Auteur ; اشراف بن فليس خديجة, Autre . - 2025 . - 112ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الذكاء العاطفي ؛ أساليب إدارة الصف ؛ التعليم الابتدائي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت الدراسة الحالية والمعنونة ب : الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقته بأساليب إدارة الصف الدراسي للكشف عن العلاقة بين الذكاء العاطفي وأساليب إدارة الصف لدى أساتذة التعليم
الابتدائي ببعض ابتدائيات بلدية باتنة. وقد انطلقت هذه الدراسة من الفرضيات التالية:
1. نتوقع أن يكون مستوى الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي متوسطا.
2. توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
3. نتوقع أن يكون الأسلوب الديمقراطي هو الأكثر شيوعا في إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصف بين اساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الذكاء العاطفي وأساليب إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
ولاختبار هذه الفرضيات أجريت الدراسة على عينة قدرت ب (90) أستاذا وأستاذة من أصل (150) أستاذ ب (06) مدارس ابتدائية بمدينة باتنة، وهي التي تمثل (60%) ، حيث تم تطبيق استبيان الذكاء العاطفي واستبيان أساليب إدارة الصف، المصممين بناء على التراث النظري ومختلف الدراسات التي تناولت المتغيرين، كما تم التأكد من خصائصهما السيكو مترية، وكان المنهج الوصفي الارتباطي الفارقي هو المعتمد في هذه الدراسة.
بعد معالجة بيانات الدراسة بجملة من الأساليب الإحصائية تم التوصل للنتائج التالية:
1. يتمتع أغلب أساتذة التعليم الابتدائي في بلدية باتنة بذكاء عاطفي مرتفع.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصف بين اساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
3. الأسلوب الديمقراطي هو الأكثر شيوعا في إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصف بين اساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الذكاء العاطفي وأساليب إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
فهرس الموضوعات
الجـانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذكاء العاطفي
الفصل الثالث: أساليب إدارة الصف الدراسي
الفصل الرابع: التعليم الابتدائي
الجـانب الميداني
الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wn6r6xy6asd49zm/مذكرة+قوارف+2.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5827TF 370.15/220/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible التوافق الزواجي و علاقته بالأسلوب المعرفي (تروي/اندفاع) لدى عينة من المتزوجين بولاية باتنة / زكري ، أمينة
![]()
Titre : التوافق الزواجي و علاقته بالأسلوب المعرفي (تروي/اندفاع) لدى عينة من المتزوجين بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : زكري ، أمينة ; حورية حموته ; اشراف بن فليس خديجة, Auteur Année de publication : 2016 Importance : 148 ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التوافق الزواجي ؛ الأسلوب المعرفي ؛ تروي ؛ اندفاع ؛ الجنس Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تناولت المذكرة قضية التوافق الزواجي و علاقته بالأسلوب المعرفي (تروي/اندفاع) من خلال القيام بدراسة على عينة من المتزوجين بولاية باتنة، انطلاقا من تحديد مفاهيم الموضوع كالتوافق الزواجي، الأسلوب المعرفي...وذلك لتوضيح العلاقة التي الي تربط بين هذه المفاهيم و المستوى المنوط بهذا التوافق ، انطلاقا من البحث ضمن مجموعة من المتغيرات من أهمها الجنس، مدة الزواج، المستوى التعليمي، الاسلوب المعرفي و غيرها. فهرس الموضوعات: الفصل الأول : إشكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني : التوافق الزواجي أولا : الزواج ثانيا: التوافق الزواجي الفصل الثالث: الأسلوب المعرفي'' تروي/اندفاع'' أولا : الأساليب المعرفية ثانيا: الأسلوب المعرفي تروي/اندفاع الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض و مناقشة نتائج الدراسة En ligne : https://www.mediafire.com/file/e9r0j27ntgg1g7o/85.pdf/file التوافق الزواجي و علاقته بالأسلوب المعرفي (تروي/اندفاع) لدى عينة من المتزوجين بولاية باتنة [texte imprimé] / زكري ، أمينة ; حورية حموته ; اشراف بن فليس خديجة, Auteur . - 2016 . - 148 ص : جداول ؛ صور ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التوافق الزواجي ؛ الأسلوب المعرفي ؛ تروي ؛ اندفاع ؛ الجنس Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تناولت المذكرة قضية التوافق الزواجي و علاقته بالأسلوب المعرفي (تروي/اندفاع) من خلال القيام بدراسة على عينة من المتزوجين بولاية باتنة، انطلاقا من تحديد مفاهيم الموضوع كالتوافق الزواجي، الأسلوب المعرفي...وذلك لتوضيح العلاقة التي الي تربط بين هذه المفاهيم و المستوى المنوط بهذا التوافق ، انطلاقا من البحث ضمن مجموعة من المتغيرات من أهمها الجنس، مدة الزواج، المستوى التعليمي، الاسلوب المعرفي و غيرها. فهرس الموضوعات: الفصل الأول : إشكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني : التوافق الزواجي أولا : الزواج ثانيا: التوافق الزواجي الفصل الثالث: الأسلوب المعرفي'' تروي/اندفاع'' أولا : الأساليب المعرفية ثانيا: الأسلوب المعرفي تروي/اندفاع الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض و مناقشة نتائج الدراسة En ligne : https://www.mediafire.com/file/e9r0j27ntgg1g7o/85.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 949TF 616.89/85/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible