Détail de l'auteur
Auteur اشراف صالحي حنيفة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (6)



مقترح دليل حول التربية البيئية (الوعي البيئي و الوعي المروري) موجه لألطفال من 8 إلى 12 سنة / زيادي ، آية الرحمان
![]()
Titre : مقترح دليل حول التربية البيئية (الوعي البيئي و الوعي المروري) موجه لألطفال من 8 إلى 12 سنة Type de document : texte imprimé Auteurs : زيادي ، آية الرحمان, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 70ص Présentation : جداول ؛ رسومات ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على تصور التلاميذ من 8 إلى 12 سنة حول البيئة ومكاوناتها دورهم في الحفاظ عليها ومنظورهم لدور المدرسة لتحقيق حمايتها. كما هدفت إلى اقتراح دليل حول التربية البيئية موجه لتلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق ذلك قمنا باستخدام المنهج الاستكشافي واستعمال استمارة أسئلة موجهة ببدائل محددة. وقد تكونت العينة على 286 تلميذ تمتد أعمارهم من 8 إلى 12 سنة تمت الدراسة على مجموعة من المدارس الابتدائية بولاية باتنة .أظهرت النتائج أن منظور الاطفال للبيئة فيه بعض النقائص وأن سلوكهم تجاهها كان متأرجحا بين الصحي وغير
الصحي وشعورهم بمسؤوليتهم تجاهها متذبذبا كما يرون أن المدرسة مسؤولة على تحسين وعيهم تجاه البيئة. وقد تضمن الدليل محاور تتعلق ب: البيئة الطبيعية، البيئة العمرانية، البيئة المرورية و البيئة الاجتماعية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الاطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني : البيئة ،التربية البيئية ، الوعي البيئي الفصل الثالث : الخصائص النمائية لألطفال من 8 إلى 12 سنة الجانب الميداني الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة و تفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/yn8bgff7pfzmtkt/مذكرة+آية+الرحمان. [...] مقترح دليل حول التربية البيئية (الوعي البيئي و الوعي المروري) موجه لألطفال من 8 إلى 12 سنة [texte imprimé] / زيادي ، آية الرحمان, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre . - 2024 . - 70ص : جداول ؛ رسومات ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على تصور التلاميذ من 8 إلى 12 سنة حول البيئة ومكاوناتها دورهم في الحفاظ عليها ومنظورهم لدور المدرسة لتحقيق حمايتها. كما هدفت إلى اقتراح دليل حول التربية البيئية موجه لتلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق ذلك قمنا باستخدام المنهج الاستكشافي واستعمال استمارة أسئلة موجهة ببدائل محددة. وقد تكونت العينة على 286 تلميذ تمتد أعمارهم من 8 إلى 12 سنة تمت الدراسة على مجموعة من المدارس الابتدائية بولاية باتنة .أظهرت النتائج أن منظور الاطفال للبيئة فيه بعض النقائص وأن سلوكهم تجاهها كان متأرجحا بين الصحي وغير
الصحي وشعورهم بمسؤوليتهم تجاهها متذبذبا كما يرون أن المدرسة مسؤولة على تحسين وعيهم تجاه البيئة. وقد تضمن الدليل محاور تتعلق ب: البيئة الطبيعية، البيئة العمرانية، البيئة المرورية و البيئة الاجتماعية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الاطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني : البيئة ،التربية البيئية ، الوعي البيئي الفصل الثالث : الخصائص النمائية لألطفال من 8 إلى 12 سنة الجانب الميداني الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة و تفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/yn8bgff7pfzmtkt/مذكرة+آية+الرحمان. [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5286TF 302/77/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible مقترح دليل حول التربية البيئية (الوعي البيئي -الوعي المروري) جه للمراهقين ّ مو املتمدرسين من 16-12 سنة
![]()
Titre : مقترح دليل حول التربية البيئية (الوعي البيئي -الوعي المروري) جه للمراهقين ّ مو املتمدرسين من 16-12 سنة Type de document : texte imprimé Auteurs : اشراف صالحي حنيفة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 111ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البيئة ؛ التربية البيئية ؛ الوعي البيئي Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى وعي التالميذ المراهقين بأهمية البيئة، والتعرف على
تصوراتهم لمفهومها والعناصر المكونة لها ومدى وعيهم بمسؤوليتهم تجاهها. كما هدفت الاقتراح دليل حول التربية البيئية موجه للتالميذ في هذا السن ولتحقيق ذلك تبنت الدراسة المنهج االستكشافي تطبيقها على عينة قوامها 200 تلميذ مراهق تمتد أعمارهم من 12 إلى 16 سنة، متمدرسين ببعض متوسطات والية سطيف قد تم التوصل للنتائج التالية:
- مفهوم المراهق للبيئة مازال منقوصا من عدة عناصر
- المراهق ال يعي جيدا أن ما يقوم به هو على المستوى الفردي في البيئة له انعكاس عام على المستوى الجماعي .
- للمراهق االستعداد للمشاركة في الحفاظ على البيئة وفق ما تقدمه المدرسة.
و عليه تم اقتراح دليل للتربية البيئية موجه لهذه الفئة من التالميذ.
فهرس الموضوعات
الفصل األول: اإلطار العام للدراسة الفصل الثاني: البيئة، التربية البيئية الفصل الثالث: الخصائص النمائية للمراهقين وعالقتها بالتربية البيئية الجانب التطبيقي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] مقترح دليل حول التربية البيئية (الوعي البيئي -الوعي المروري) جه للمراهقين ّ مو املتمدرسين من 16-12 سنة [texte imprimé] / اشراف صالحي حنيفة, Autre . - 2024 . - 111ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البيئة ؛ التربية البيئية ؛ الوعي البيئي Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى وعي التالميذ المراهقين بأهمية البيئة، والتعرف على
تصوراتهم لمفهومها والعناصر المكونة لها ومدى وعيهم بمسؤوليتهم تجاهها. كما هدفت الاقتراح دليل حول التربية البيئية موجه للتالميذ في هذا السن ولتحقيق ذلك تبنت الدراسة المنهج االستكشافي تطبيقها على عينة قوامها 200 تلميذ مراهق تمتد أعمارهم من 12 إلى 16 سنة، متمدرسين ببعض متوسطات والية سطيف قد تم التوصل للنتائج التالية:
- مفهوم المراهق للبيئة مازال منقوصا من عدة عناصر
- المراهق ال يعي جيدا أن ما يقوم به هو على المستوى الفردي في البيئة له انعكاس عام على المستوى الجماعي .
- للمراهق االستعداد للمشاركة في الحفاظ على البيئة وفق ما تقدمه المدرسة.
و عليه تم اقتراح دليل للتربية البيئية موجه لهذه الفئة من التالميذ.
فهرس الموضوعات
الفصل األول: اإلطار العام للدراسة الفصل الثاني: البيئة، التربية البيئية الفصل الثالث: الخصائص النمائية للمراهقين وعالقتها بالتربية البيئية الجانب التطبيقي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5287TF 302/81/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الكفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى المسنين Type de document : texte imprimé Auteurs : بن مهدي ، منال, Auteur ; بلهوشات ، هيثم, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 93ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الكفاءة الذاتية ؛ الجودة ؛ الحياة الأسرية Index. décimale : 155.2 علم النفس الفردي Résumé : هدفت الدراسة الموسومة بالكفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى المسنين إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية و جودة الحياة الأسرية لدى المسنين، وفيما إذا كانت هناك فروق بين الجنسين في مستوى الكفاءة الذاتية و جودة الحياة الأسرية. وقد تم تطبيق مقياسين الأول إستبانة توقعات الكفاءة الذاتية العامة والثاني مقياس جودة الحياة الأسرية على عينة قوامها 60 مسن ومسنة تتراوح أعمارهم بين (80-65)سنة، اختيروا بطريقة عشوائية، منتهجين في ذلك منهج وصفي ارتباطي فارقي، وبعد جمع البيانات وتحليلها أسفرا الدراسة عن النتائج التالية:
. مستوى الكفاءة الذاتية لدى أفراد العينة متوسط.
. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لدى المسنين لصالح النساء.
. مستوى جودة الحياة الأسرية متوسط لدى أفراد العينة.
. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في كل من البعد الصحي و البيئي لمقياس جودة الحياة الأسرية.
. العالقة بين الكفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية علاقة تأثيرية بحيث يؤثر كل متغير في الآخر، حيث تبين من خلال النتائج أنه توجد علاقة إرتباطبة دالة إحصائيا بين كل من الكفاءة الذاتية و البعد الإدراكي والصحي، في حين أنه لا توجد علاقة بين الكفاءة الذاتية والبعد البيئي
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: الكفاءة الذاتية الفصل الثالث: جودة الحياة الأسرية الجانب الميداني الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] الكفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى المسنين [texte imprimé] / بن مهدي ، منال, Auteur ; بلهوشات ، هيثم, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre . - 2024 . - 93ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الكفاءة الذاتية ؛ الجودة ؛ الحياة الأسرية Index. décimale : 155.2 علم النفس الفردي Résumé : هدفت الدراسة الموسومة بالكفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية لدى المسنين إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية و جودة الحياة الأسرية لدى المسنين، وفيما إذا كانت هناك فروق بين الجنسين في مستوى الكفاءة الذاتية و جودة الحياة الأسرية. وقد تم تطبيق مقياسين الأول إستبانة توقعات الكفاءة الذاتية العامة والثاني مقياس جودة الحياة الأسرية على عينة قوامها 60 مسن ومسنة تتراوح أعمارهم بين (80-65)سنة، اختيروا بطريقة عشوائية، منتهجين في ذلك منهج وصفي ارتباطي فارقي، وبعد جمع البيانات وتحليلها أسفرا الدراسة عن النتائج التالية:
. مستوى الكفاءة الذاتية لدى أفراد العينة متوسط.
. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لدى المسنين لصالح النساء.
. مستوى جودة الحياة الأسرية متوسط لدى أفراد العينة.
. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في كل من البعد الصحي و البيئي لمقياس جودة الحياة الأسرية.
. العالقة بين الكفاءة الذاتية وجودة الحياة الأسرية علاقة تأثيرية بحيث يؤثر كل متغير في الآخر، حيث تبين من خلال النتائج أنه توجد علاقة إرتباطبة دالة إحصائيا بين كل من الكفاءة الذاتية و البعد الإدراكي والصحي، في حين أنه لا توجد علاقة بين الكفاءة الذاتية والبعد البيئي
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: الكفاءة الذاتية الفصل الثالث: جودة الحياة الأسرية الجانب الميداني الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5303TF 155.2/116/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : استراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المراهق المتعرض للتنمر : دراسة عيادية لأربع حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : بن حمزة ، إيناس, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 102ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنمر ؛ استراتيجيات مواجهة الضغوط ؛ السلوك التمريري Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة إلى معرفة سبب تعرض الحالات المدروسة (02 ذكور و 02 إناث) للتنمر، وسائل التنمر التي تعرضوا لها، مدى تأثيره على الحالة النفسية لديهم، والكشف عن استراتيجيات مواجهة الضغوط المتبعة من طرفهم، وكذلك التعامل مع الضغوط.
تتبع الدراسة بمنهجية باثولوجية تحليلية حيث تم تطبيق اختبار حركات عمار المعزر. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج العيادي (دراسة الحالة)، والذي تضمن كلا من:
مقابلة نصف موجهة (محور البيانات الشخصية، التنمر، الضغوط النفسية للمراهق).
مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط.
مقياس التعامل مع السلوك التمردي المجدي والسلوك السيء.
النتائج التالية:
-سبب تعرض الحالات للتنمر هو الشكل الخارجي.
-تعرضت حالات الدراسة لكل أنواع التنمر (اللفظي، ثانياً ويليه التنمر الإلكتروني).
-يؤثر التنمر بشكل سلبي كبير على الحالة النفسية والتكيف الاجتماعي.
-انقسمت استراتيجيات مواجهة الضغوط عند الحالات بين الاستراتيجيات المواجهة المركزة على المشكلة والمركزة على الانفعال.
-يلجأ المراهق المتعرض للتنمر للهجة عن السلوك التمريري الذي يتعرض له.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: تقديم مشكلة الدراسة
الفصل الثاني: التنمر والضغوط النفسية
الفصل الثالث: استراتيجيات المواجهة
الفصل الرابع: منهجية الدراسة
الفصل الخامس: عرض النتائج وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/v9fii2l98e4d0fi/مذكرة+(طباعة).pdf/file استراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المراهق المتعرض للتنمر : دراسة عيادية لأربع حالات [texte imprimé] / بن حمزة ، إيناس, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre . - 2024 . - 102ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنمر ؛ استراتيجيات مواجهة الضغوط ؛ السلوك التمريري Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة إلى معرفة سبب تعرض الحالات المدروسة (02 ذكور و 02 إناث) للتنمر، وسائل التنمر التي تعرضوا لها، مدى تأثيره على الحالة النفسية لديهم، والكشف عن استراتيجيات مواجهة الضغوط المتبعة من طرفهم، وكذلك التعامل مع الضغوط.
تتبع الدراسة بمنهجية باثولوجية تحليلية حيث تم تطبيق اختبار حركات عمار المعزر. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج العيادي (دراسة الحالة)، والذي تضمن كلا من:
مقابلة نصف موجهة (محور البيانات الشخصية، التنمر، الضغوط النفسية للمراهق).
مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط.
مقياس التعامل مع السلوك التمردي المجدي والسلوك السيء.
النتائج التالية:
-سبب تعرض الحالات للتنمر هو الشكل الخارجي.
-تعرضت حالات الدراسة لكل أنواع التنمر (اللفظي، ثانياً ويليه التنمر الإلكتروني).
-يؤثر التنمر بشكل سلبي كبير على الحالة النفسية والتكيف الاجتماعي.
-انقسمت استراتيجيات مواجهة الضغوط عند الحالات بين الاستراتيجيات المواجهة المركزة على المشكلة والمركزة على الانفعال.
-يلجأ المراهق المتعرض للتنمر للهجة عن السلوك التمريري الذي يتعرض له.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: تقديم مشكلة الدراسة
الفصل الثاني: التنمر والضغوط النفسية
الفصل الثالث: استراتيجيات المواجهة
الفصل الرابع: منهجية الدراسة
الفصل الخامس: عرض النتائج وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/v9fii2l98e4d0fi/مذكرة+(طباعة).pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5225TF 616.89/573/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المسعف : دراسة عيادية لأربع حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : تواتيت ، هديل, Auteur ; بعالة ، وئام, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 93ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصلابة النفسية ؛ الرضا عن الحياة ؛ المراهق المسعف Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية التي أجريت على مستوى مركز الطفولة المسعفة بعين التوتة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المعسف.
ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة اعتمدنا على المنهج العيادي، وفقاً لاستخدام: الملاحظة المباشرة للحالات، المقابلة الإكلينيكية الموجهة تتكون من 4 محاور: العلاقات الاجتماعية، مدى تماسك المراهق المعسف أمام مواقف الضاغطة التي يتعرض لها (المواقف الصادمة، النظرة المستقبلية)، وكذا مقياس الصلابة النفسية من إعداد عماد محمد أحمد مخيمر، ومقياس الرضا عن الحياة من إعداد مجدي الدسوقي.
تكونت عينة الدراسة من أربع حالات مراهقين ذكور، وتوصلنا إلى أن المراهق المعسف يتمتع بمستوى مقبول من الصلابة النفسية ومستوى متوسط من الرضا عن الحياة، كما أن الحالات الأربعة متمكنة بدرجة مقبولة مع وضعها الحالي في مركز الطفولة المسعفة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المسعف
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/rprxcn16grtvi2p/المذكرة+النهائ+ية+ [...] الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المسعف : دراسة عيادية لأربع حالات [texte imprimé] / تواتيت ، هديل, Auteur ; بعالة ، وئام, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre . - 2024 . - 93ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصلابة النفسية ؛ الرضا عن الحياة ؛ المراهق المسعف Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية التي أجريت على مستوى مركز الطفولة المسعفة بعين التوتة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المعسف.
ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة اعتمدنا على المنهج العيادي، وفقاً لاستخدام: الملاحظة المباشرة للحالات، المقابلة الإكلينيكية الموجهة تتكون من 4 محاور: العلاقات الاجتماعية، مدى تماسك المراهق المعسف أمام مواقف الضاغطة التي يتعرض لها (المواقف الصادمة، النظرة المستقبلية)، وكذا مقياس الصلابة النفسية من إعداد عماد محمد أحمد مخيمر، ومقياس الرضا عن الحياة من إعداد مجدي الدسوقي.
تكونت عينة الدراسة من أربع حالات مراهقين ذكور، وتوصلنا إلى أن المراهق المعسف يتمتع بمستوى مقبول من الصلابة النفسية ومستوى متوسط من الرضا عن الحياة، كما أن الحالات الأربعة متمكنة بدرجة مقبولة مع وضعها الحالي في مركز الطفولة المسعفة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المسعف
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/rprxcn16grtvi2p/المذكرة+النهائ+ية+ [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5321TF 616.89/589/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible Permalink