Détail de l'auteur
Auteur اشراف شرفة سامية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (7)



اتجاهات الممرنين نحو إدراج مبادئ السالمة المرورية، وسلوك القيادة اآلمنة في تكوين المترشحين لرخصة القيادة / قطاف ، مريم
![]()
Titre : اتجاهات الممرنين نحو إدراج مبادئ السالمة المرورية، وسلوك القيادة اآلمنة في تكوين المترشحين لرخصة القيادة : "دراسة ميدانية على عينة من الممرنين بوالية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : قطاف ، مريم, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 61ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتجاهات نحو السالمة المرورية ؛ القيادة الآمنة Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : تهدف الدراسة إلى معرفة العالقة بين االتجاهات نحو السالمة المرورية والقيادة اآلمنة لدى ممرنين مدارس السياقة؛
باإلضافة إلى الكشف عن الفروق في االتجاهات نحو السالمة المرورية والقيادة اآلمنة حسب متغير الخبر ة. تمت
الدراسة على عينة قصدية من 08 ممرن لمدارس تعليم السياقة بوالية باتنة، لإلجابة على تساؤالت الدراسة قمنا
بتطبيق مقياسين من تصميم الطالبة 0802 وهما مقياس االتجاهات نحو السالمة المرورية، ومقياس القيادة اآلمنة،
ولمعالجة نتائج الفرضيات تم استخدام المنهج الوصفي )االرتباطي المقارن(، واالستعانة بالبرنامج اإلحصائي
لحزمة العلوم االجتماعية 25SPSS، وقد أسفرت النتائج على:
وجود عالقة ارتباطيه دالة إحصائية بين اتجاهات الممرنين نحو السالمة المرورية والقيادة اآلمنة لديهم
عدم وجود فروق في اتجاهات الممرنين نحو السالمة المرورية حسب متغير الخبرة.
عدم وجود فروق في القيادة اآلمنة حسب متغير الخبرة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل األول: اإلطار العام لدراسة الفصل الثاني: اتجاهات السالمة المرورية الفصل الثالث: القيادة اآلمنة الفصل الرابع: مدارس السياقة الجانب التطبيقي الفصل الخامس: اإلجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرهEn ligne : [...] اتجاهات الممرنين نحو إدراج مبادئ السالمة المرورية، وسلوك القيادة اآلمنة في تكوين المترشحين لرخصة القيادة : "دراسة ميدانية على عينة من الممرنين بوالية باتنة [texte imprimé] / قطاف ، مريم, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre . - 2024 . - 61ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتجاهات نحو السالمة المرورية ؛ القيادة الآمنة Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : تهدف الدراسة إلى معرفة العالقة بين االتجاهات نحو السالمة المرورية والقيادة اآلمنة لدى ممرنين مدارس السياقة؛
باإلضافة إلى الكشف عن الفروق في االتجاهات نحو السالمة المرورية والقيادة اآلمنة حسب متغير الخبر ة. تمت
الدراسة على عينة قصدية من 08 ممرن لمدارس تعليم السياقة بوالية باتنة، لإلجابة على تساؤالت الدراسة قمنا
بتطبيق مقياسين من تصميم الطالبة 0802 وهما مقياس االتجاهات نحو السالمة المرورية، ومقياس القيادة اآلمنة،
ولمعالجة نتائج الفرضيات تم استخدام المنهج الوصفي )االرتباطي المقارن(، واالستعانة بالبرنامج اإلحصائي
لحزمة العلوم االجتماعية 25SPSS، وقد أسفرت النتائج على:
وجود عالقة ارتباطيه دالة إحصائية بين اتجاهات الممرنين نحو السالمة المرورية والقيادة اآلمنة لديهم
عدم وجود فروق في اتجاهات الممرنين نحو السالمة المرورية حسب متغير الخبرة.
عدم وجود فروق في القيادة اآلمنة حسب متغير الخبرة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل األول: اإلطار العام لدراسة الفصل الثاني: اتجاهات السالمة المرورية الفصل الثالث: القيادة اآلمنة الفصل الرابع: مدارس السياقة الجانب التطبيقي الفصل الخامس: اإلجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرهEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5365TF 302/85/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى الطلبة الجامعيين : دراسة مقارنة بين طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة (1) وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة (2) Type de document : texte imprimé Auteurs : بوكرشة ، إيمان, Auteur ; رازي ، لبنى, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 90ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : السلوك الاجتماعي الإيجابي ؛ السلوك الصحي الآمن Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى كشف العلاقة بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة-1 وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة-2، والفروق بين متغيري السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن حسب متغيرات (الجنس، التخصص، الانخراط في نوادٍ أو جمعيات)، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي المقارن. وقد تكونت عينة الدراسة من (300) طالب تراوحت أعمارهم بين(20 سنة-50 سنة)، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان السلوك الاجتماعي الإيجابي المصمم من قبل الباحثة غادة فرغل جابر أحمد (2023)، واستبيان السلوك الصحي الآمن الذي تم تصميمه من طرف الباحثتين، حيث تم تطبيق جملة من الأساليب الإحصائية التي تتوافق مع موضوع وفرضيات الدراسة.
وأسفرت النتائج على:
-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى عينة الدراسة.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الجنس.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: المشكلة والإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: السلوك الاجتماعي الإيجابي
الفصل الثالث: السلوك الصحي الآمن
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : [...] السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى الطلبة الجامعيين : دراسة مقارنة بين طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة (1) وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة (2) [texte imprimé] / بوكرشة ، إيمان, Auteur ; رازي ، لبنى, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre . - 2024 . - 90ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : السلوك الاجتماعي الإيجابي ؛ السلوك الصحي الآمن Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى كشف العلاقة بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة-1 وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة-2، والفروق بين متغيري السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن حسب متغيرات (الجنس، التخصص، الانخراط في نوادٍ أو جمعيات)، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي المقارن. وقد تكونت عينة الدراسة من (300) طالب تراوحت أعمارهم بين(20 سنة-50 سنة)، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان السلوك الاجتماعي الإيجابي المصمم من قبل الباحثة غادة فرغل جابر أحمد (2023)، واستبيان السلوك الصحي الآمن الذي تم تصميمه من طرف الباحثتين، حيث تم تطبيق جملة من الأساليب الإحصائية التي تتوافق مع موضوع وفرضيات الدراسة.
وأسفرت النتائج على:
-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى عينة الدراسة.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الجنس.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: المشكلة والإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: السلوك الاجتماعي الإيجابي
الفصل الثالث: السلوك الصحي الآمن
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5254TF 616.89/547/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الذاكرة الصدمية ومنظور الزمن لدى المصابين بالحروق : دراسة عيادية لأربع حالات بالمركز الاستشفائي الجامعي بن فليس التهامي باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بسنان ، خولة, Auteur ; شطوح ، خلود, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 96ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة الصدمية ؛ منظور الزمن ؛ المصابين بالحروق Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة الذاكرة الصدمية لدى المصابين بالحروق، والتعرف على البعد السائد من منظور الزمن لديهم، وكذلك كيفية تأثير الذاكرة الصدمية في منظور الزمن لدى حالات عينة الدراسة.
ولتجسيد هذا الطرح، اعتمدت الدراسة على المنهج العيادي باعتباره الأنسب للموضوع، حيث تم اختيار أربع حالات (3 نساء و1 رجل) مصابين بالحروق في مختلف مناطق الجسم، تتراوح أعمارهم ما بين 37 و 39 سنة، وتم الحصول على العينة من قسم الحروق بالمستشفى الجامعي بن فليس التهامي CHU بباتنة وإجراء مقابلة واحدة مع كل حالة.
كما تم استخدام كل من المقابلة العيادية النصف موجهة، استبيان نوعية الذاكرة الصدمية (TMQQ)، وقائمة زيمباردو لمنظور الزمن (ZTPI).
نتائج الدراسة:
أظهرت أن معظم الحالات (الحالة 1-2-4) كانت طبيعة الذاكرة الصدمية لديهم تتميز بالبعد الحسي غير البصري أكثر من البعد البصري، إلا الحالة 3 أظهرت تقارب بين البعدين. كما أظهرت النتائج اختلاف في سيادة بعد منظور الزمن بين بعد الماضي السلبي والحاضر الحتمي، حيث أظهرت الحالة 1-4 سيادة بعد الماضي السلبي والحاضر الحتمي، بينما أظهرت الحالة 2 تقارب بين بعدي الذاكرة الصدمية بعد الماضي السلبي والحاضر الممتع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة الصدمية لدى المصابين بالحروق
الفصل الثالث: منظور الزمن لدى المصابين بالحروق
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/e4h8agx27xpxkbz/مذكرة+ماستر+خولة+(1 [...] الذاكرة الصدمية ومنظور الزمن لدى المصابين بالحروق : دراسة عيادية لأربع حالات بالمركز الاستشفائي الجامعي بن فليس التهامي باتنة [texte imprimé] / بسنان ، خولة, Auteur ; شطوح ، خلود, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre . - 2024 . - 96ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة الصدمية ؛ منظور الزمن ؛ المصابين بالحروق Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة الذاكرة الصدمية لدى المصابين بالحروق، والتعرف على البعد السائد من منظور الزمن لديهم، وكذلك كيفية تأثير الذاكرة الصدمية في منظور الزمن لدى حالات عينة الدراسة.
ولتجسيد هذا الطرح، اعتمدت الدراسة على المنهج العيادي باعتباره الأنسب للموضوع، حيث تم اختيار أربع حالات (3 نساء و1 رجل) مصابين بالحروق في مختلف مناطق الجسم، تتراوح أعمارهم ما بين 37 و 39 سنة، وتم الحصول على العينة من قسم الحروق بالمستشفى الجامعي بن فليس التهامي CHU بباتنة وإجراء مقابلة واحدة مع كل حالة.
كما تم استخدام كل من المقابلة العيادية النصف موجهة، استبيان نوعية الذاكرة الصدمية (TMQQ)، وقائمة زيمباردو لمنظور الزمن (ZTPI).
نتائج الدراسة:
أظهرت أن معظم الحالات (الحالة 1-2-4) كانت طبيعة الذاكرة الصدمية لديهم تتميز بالبعد الحسي غير البصري أكثر من البعد البصري، إلا الحالة 3 أظهرت تقارب بين البعدين. كما أظهرت النتائج اختلاف في سيادة بعد منظور الزمن بين بعد الماضي السلبي والحاضر الحتمي، حيث أظهرت الحالة 1-4 سيادة بعد الماضي السلبي والحاضر الحتمي، بينما أظهرت الحالة 2 تقارب بين بعدي الذاكرة الصدمية بعد الماضي السلبي والحاضر الممتع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة الصدمية لدى المصابين بالحروق
الفصل الثالث: منظور الزمن لدى المصابين بالحروق
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/e4h8agx27xpxkbz/مذكرة+ماستر+خولة+(1 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5247TF 616.89/572/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي لدى الطلبة المدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي / سلامي بسمة
![]()
Titre : المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي لدى الطلبة المدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي Type de document : texte imprimé Auteurs : سلامي بسمة, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 81ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : المخططات المعرفية اللاتكيفية ؛ السلوك التجنبي ؛ إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ؛ طلبة الجامعة ؛ الإدمان الرقمي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى عن العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي من جهة، وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي من جهة أخرى لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة قوامها 143 طالبًا، تم اختيارهم بطريقة عرضية. وقد تمت الاستعانة بثلاثة أدوات قياس : استبيان يونغ للمخططات المعرفية غير المتكيفة (YSQ-S3)، ومقياس السمات التجنبية، ومقياس بيرغن لإدمان وسائل التواصل الاجتماعي (BSMAS). وقد كشفت نتائج تحليل الانحدار الخطي عن وجود قدرة تنبؤية دالة إحصائيا لكل من المخططات المعرفية اللاتكيفية ) R2 المعدل = 0.27)، والسلوك التجنبي ) R2 المعدل = 0.26 في التنبؤ بدرجات الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي. وتشير هذه النتائج إلى أن أنماط التفكير السلبية المتجذرة منذ الطفولة، إلى جانب النزعة إلى تجنب التفاعل الاجتماعي، تسهمان بشكل مباشر في تعزيز الاعتماد المفرط على الوسائط الرقمية لدى الطلبة الجامعيين. كما أظهرت الدراسة فروقا دالة إحصائيا في درجات المخططات المعرفية والسلوك التجنبي حسب عدد ساعات الاستخدام اليومي، لصالح الطلبة الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من خمس ساعات يوميا. في المقابل، لم تسجل فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغيرات الجنس، أو التخصص الأكاديمي، أو حالة الإقامة الجامعية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الأدبيات النظرية والتطبيقية
الفصل الثاني: إجراءات الدراسة
الفصل الثالث: نتائج الدراسة
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/0r1vx0750g4ehmk/مذكرة+التخرج+نسخة+ [...] المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي لدى الطلبة المدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي [texte imprimé] / سلامي بسمة, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre . - 2025 . - 81ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : المخططات المعرفية اللاتكيفية ؛ السلوك التجنبي ؛ إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ؛ طلبة الجامعة ؛ الإدمان الرقمي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى عن العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي من جهة، وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي من جهة أخرى لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة قوامها 143 طالبًا، تم اختيارهم بطريقة عرضية. وقد تمت الاستعانة بثلاثة أدوات قياس : استبيان يونغ للمخططات المعرفية غير المتكيفة (YSQ-S3)، ومقياس السمات التجنبية، ومقياس بيرغن لإدمان وسائل التواصل الاجتماعي (BSMAS). وقد كشفت نتائج تحليل الانحدار الخطي عن وجود قدرة تنبؤية دالة إحصائيا لكل من المخططات المعرفية اللاتكيفية ) R2 المعدل = 0.27)، والسلوك التجنبي ) R2 المعدل = 0.26 في التنبؤ بدرجات الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي. وتشير هذه النتائج إلى أن أنماط التفكير السلبية المتجذرة منذ الطفولة، إلى جانب النزعة إلى تجنب التفاعل الاجتماعي، تسهمان بشكل مباشر في تعزيز الاعتماد المفرط على الوسائط الرقمية لدى الطلبة الجامعيين. كما أظهرت الدراسة فروقا دالة إحصائيا في درجات المخططات المعرفية والسلوك التجنبي حسب عدد ساعات الاستخدام اليومي، لصالح الطلبة الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من خمس ساعات يوميا. في المقابل، لم تسجل فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغيرات الجنس، أو التخصص الأكاديمي، أو حالة الإقامة الجامعية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الأدبيات النظرية والتطبيقية
الفصل الثاني: إجراءات الدراسة
الفصل الثالث: نتائج الدراسة
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/0r1vx0750g4ehmk/مذكرة+التخرج+نسخة+ [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5823TF 616.89/626/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الخبرة الصادمة وبعض الاضطرابات النفسية الصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي : دراسة عيادية (تحليلية) لاستجابات أربع مشاركين حول الحرب على غزة Type de document : texte imprimé Auteurs : لحمر نبيلة, Auteur ; زحزام شريفة, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 181ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الخبرة الصادمة ؛ الصدمة بالإنابة ؛ التجنب التجريبي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة الخبرة الصادمة غير المباشرة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية، المتمثلة في الصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي، لدى عينة من الأساتذة والطلبة الجامعيين. كما سعت إلى التعرف على مدى تأثير الخبرة الصادمة في مستوى كل من اضطراب الصدمة بالإنابة واضطراب التجنب التجريبي. ولتحقيق ذلك، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها أربعة أفراد ينتمون إلى
جامعة باتنة 1، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم توزيع استبيانين هما: استبيان الصدمة بالإنابة، واستبيان التجنب التجريبي (BEAQ) ، ثم تم تحليل البيانات باستخدام برنامج NVivo لتحليل المعطيات النوعية. أظهرت نتائج الدراسة أن الخبرة الصادمة غير المباشرة الناتجة عن التعرض المتكرر لمشاهد الحرب على غزة كان لها أثر نفسي واضح على الأفراد المشمولين بالدراسة، حيث بينت نتائج الاستبيانين وجود أعراض متفاوتة الشدة للصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي، مما يعكس أثر الخبرة الصادمة في ظهور هذه الاضطرابات النفسية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الادبيات النظرية والتطبيقية المفاهيم والاطار النظري
الفصل الثاني: منهجية الدراسة
الفصل الثالث: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/a1l7in8wwst7ibv/المذكرة+النهائية+1 [...] الخبرة الصادمة وبعض الاضطرابات النفسية الصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي : دراسة عيادية (تحليلية) لاستجابات أربع مشاركين حول الحرب على غزة [texte imprimé] / لحمر نبيلة, Auteur ; زحزام شريفة, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre . - 2025 . - 181ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الخبرة الصادمة ؛ الصدمة بالإنابة ؛ التجنب التجريبي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة الخبرة الصادمة غير المباشرة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية، المتمثلة في الصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي، لدى عينة من الأساتذة والطلبة الجامعيين. كما سعت إلى التعرف على مدى تأثير الخبرة الصادمة في مستوى كل من اضطراب الصدمة بالإنابة واضطراب التجنب التجريبي. ولتحقيق ذلك، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها أربعة أفراد ينتمون إلى
جامعة باتنة 1، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم توزيع استبيانين هما: استبيان الصدمة بالإنابة، واستبيان التجنب التجريبي (BEAQ) ، ثم تم تحليل البيانات باستخدام برنامج NVivo لتحليل المعطيات النوعية. أظهرت نتائج الدراسة أن الخبرة الصادمة غير المباشرة الناتجة عن التعرض المتكرر لمشاهد الحرب على غزة كان لها أثر نفسي واضح على الأفراد المشمولين بالدراسة، حيث بينت نتائج الاستبيانين وجود أعراض متفاوتة الشدة للصدمة بالإنابة والتجنب التجريبي، مما يعكس أثر الخبرة الصادمة في ظهور هذه الاضطرابات النفسية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الادبيات النظرية والتطبيقية المفاهيم والاطار النظري
الفصل الثاني: منهجية الدراسة
الفصل الثالث: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/a1l7in8wwst7ibv/المذكرة+النهائية+1 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5825TF 616.89/628/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible PermalinkPermalink