Détail de l'auteur
Auteur كفاح يحي صالح العسكري |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها / كفاح يحي صالح العسكري
Titre : أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها Type de document : texte imprimé Auteurs : كفاح يحي صالح العسكري, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2020 Importance : 360ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-633-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ، أصول ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة ابواب: جاء الباب الاول: المدخل الى التربية الاسلامية وأشتمل ثلاث فصول. جاء الفصل الاول: مصطلحات تربوية تضمن تعاريف اولا: التربية، ثانيا: التربية الاسلامية، ثالثا: فلسفة التربية، رابعا: الاساليب والطرائق والاستراتيجيات. اما الفصل الثاني فاستعرض مصادر التربية الاسلامية وأهدافهاو تتمثل المصادر في: القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف(السنة)،الإجماع، القياس، ثم تطرق الكتاب الى اهداف التربية الاسلامية، اما الفصل الثالث فاهتم فلسفة التربية الاسلامية.
وجاء الباب الثاني: أهمية التربية الاسلامية، وأشتمل على فصلين، الفصل الاول: دور التربية الاسلامية في تربية النشء، والفصل الثاني: التربية الإسلامية في المنهج المدرسي.
وجاء الباب الثالث بعنوان : طرائق واساليب واستراتيجيات تدريس التربية الاسلامية وتضمن ثلاثة فصول:
الفصل الاول: اساليب تدريس التربية الاسلامية وتضمن ابرز الاساليب في التربية الاسلامية:التربية بالخطاب الوجداني أو الخطاب النفسي، الاسلوب القصصي، أهمية القصة في المجال التربوي، اسلوب التربية بالترغيب والترهيب، أسلوب التربية بضرب المثل، القدوة، اسلوب الحوار.
الفصل الثاني: طرائق تدريس التربية الإسلامية والقران الكريم
ومن اهم هذه الطرائق: الحكمة والموعظة الحسنة، استخدام الاحداث، استخدام طريقة الحوار والمناقشة، استخدام المحاضرة او الخطابة، طريقة القياس طريقة التدريب، العملي، طريقة حل المشكلات، طريقة التعليم الجمعي، استخدام الرحلات العلمية الميدانية، طريقة تحليل النصوص الأصلية، طريقة الإقناع، طريقة التكرار، طريقة التعلم الذاتي، طريقة الاستقراء، طريقة الاستنتاج، الطريقة القياسية، طريقة تمثيل الأدوار، طريقة التقنيات التربوية، طريقة التعلم الفردي، طريقة مصادر التعلم.
الفصل الثالث: امثلة عن طرائق تدريس التربية الاسلامية، اولاً: تدريس القرآن الكريم، ثانياً: طريقة تدريس الحديث، ثالثاً: العبادات والفقه، رابعاً: العقائد (التوحيد أو علم الكلام)، خامساً: المعاملات، سادساً: السير والتهذيب، سابعاً: الاناشيد والتمثيليات الدينية.
وجاء الباب الرابع حول استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية: وتضمن ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية ونظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها وتضمن: اولا: أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية، ثانيا: نظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها: نستعرض هنا استراتيجيات النظريات السلوكية والمعرفية والبنائية، اولا: الاستراتيجيات على وفق النظرية السلوكية: ويتجلى ذلك في: أ- حركة الأهداف السلوكية، ب- الآلات التعليمية وحركة التعلم المبرمج، ج- مداخل تفريد التعليم: وتعددت ذلك على النحو الاتي: 1- خطة كلير Keller plan (1963) 2- التعليم الموجه فرديا (1964)، 3- برنامج التعلم بما يلائم الاحتياجات.
ثانيا: الاستراتيجيات على وفق النظرية المعرفية: وتضمنت النقاط الاتية:
1- التعلم في النظرية المعرفية، 2- التعليم في النظرية المعرفية، 3- النظرية المعرفية، 4- نماذج التدريس المعرفية.
ابرز علماء النظرية المعرفية: 1- برونر، 2- ديفيد اوزبل، 3- سكندورا، 4- لاندا، 5- نورمان، 6- ونستون، 7- جون آسن.
ثالثا: النظرية البنائية : (Constructivism Theory)وضمت النقاط الاتية: التطور التاريخي للنظرية البنائية ومبادئ النظرية البنائية وافتراضاتها والأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية ودور المعلم في النظرية البنائية وبيئة الصف البنائية والانعكاسات التربوية للنظرية البنائية وتيارات الفكر البنائي بعض نماذج التدريس القائمة على النظرية البنائية.
والفصل الثاني: تصنيفات الاستراتيجيات الحديثة تدريس التربية الاسلامية.
وأخيرا الفصل الثالث: بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس التربية الاسلامية.أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها [texte imprimé] / كفاح يحي صالح العسكري, Auteur . - عمان : دار وائل, 2020 . - 360ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-633-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ، أصول ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة ابواب: جاء الباب الاول: المدخل الى التربية الاسلامية وأشتمل ثلاث فصول. جاء الفصل الاول: مصطلحات تربوية تضمن تعاريف اولا: التربية، ثانيا: التربية الاسلامية، ثالثا: فلسفة التربية، رابعا: الاساليب والطرائق والاستراتيجيات. اما الفصل الثاني فاستعرض مصادر التربية الاسلامية وأهدافهاو تتمثل المصادر في: القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف(السنة)،الإجماع، القياس، ثم تطرق الكتاب الى اهداف التربية الاسلامية، اما الفصل الثالث فاهتم فلسفة التربية الاسلامية.
وجاء الباب الثاني: أهمية التربية الاسلامية، وأشتمل على فصلين، الفصل الاول: دور التربية الاسلامية في تربية النشء، والفصل الثاني: التربية الإسلامية في المنهج المدرسي.
وجاء الباب الثالث بعنوان : طرائق واساليب واستراتيجيات تدريس التربية الاسلامية وتضمن ثلاثة فصول:
الفصل الاول: اساليب تدريس التربية الاسلامية وتضمن ابرز الاساليب في التربية الاسلامية:التربية بالخطاب الوجداني أو الخطاب النفسي، الاسلوب القصصي، أهمية القصة في المجال التربوي، اسلوب التربية بالترغيب والترهيب، أسلوب التربية بضرب المثل، القدوة، اسلوب الحوار.
الفصل الثاني: طرائق تدريس التربية الإسلامية والقران الكريم
ومن اهم هذه الطرائق: الحكمة والموعظة الحسنة، استخدام الاحداث، استخدام طريقة الحوار والمناقشة، استخدام المحاضرة او الخطابة، طريقة القياس طريقة التدريب، العملي، طريقة حل المشكلات، طريقة التعليم الجمعي، استخدام الرحلات العلمية الميدانية، طريقة تحليل النصوص الأصلية، طريقة الإقناع، طريقة التكرار، طريقة التعلم الذاتي، طريقة الاستقراء، طريقة الاستنتاج، الطريقة القياسية، طريقة تمثيل الأدوار، طريقة التقنيات التربوية، طريقة التعلم الفردي، طريقة مصادر التعلم.
الفصل الثالث: امثلة عن طرائق تدريس التربية الاسلامية، اولاً: تدريس القرآن الكريم، ثانياً: طريقة تدريس الحديث، ثالثاً: العبادات والفقه، رابعاً: العقائد (التوحيد أو علم الكلام)، خامساً: المعاملات، سادساً: السير والتهذيب، سابعاً: الاناشيد والتمثيليات الدينية.
وجاء الباب الرابع حول استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية: وتضمن ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية ونظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها وتضمن: اولا: أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية، ثانيا: نظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها: نستعرض هنا استراتيجيات النظريات السلوكية والمعرفية والبنائية، اولا: الاستراتيجيات على وفق النظرية السلوكية: ويتجلى ذلك في: أ- حركة الأهداف السلوكية، ب- الآلات التعليمية وحركة التعلم المبرمج، ج- مداخل تفريد التعليم: وتعددت ذلك على النحو الاتي: 1- خطة كلير Keller plan (1963) 2- التعليم الموجه فرديا (1964)، 3- برنامج التعلم بما يلائم الاحتياجات.
ثانيا: الاستراتيجيات على وفق النظرية المعرفية: وتضمنت النقاط الاتية:
1- التعلم في النظرية المعرفية، 2- التعليم في النظرية المعرفية، 3- النظرية المعرفية، 4- نماذج التدريس المعرفية.
ابرز علماء النظرية المعرفية: 1- برونر، 2- ديفيد اوزبل، 3- سكندورا، 4- لاندا، 5- نورمان، 6- ونستون، 7- جون آسن.
ثالثا: النظرية البنائية : (Constructivism Theory)وضمت النقاط الاتية: التطور التاريخي للنظرية البنائية ومبادئ النظرية البنائية وافتراضاتها والأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية ودور المعلم في النظرية البنائية وبيئة الصف البنائية والانعكاسات التربوية للنظرية البنائية وتيارات الفكر البنائي بعض نماذج التدريس القائمة على النظرية البنائية.
والفصل الثاني: تصنيفات الاستراتيجيات الحديثة تدريس التربية الاسلامية.
وأخيرا الفصل الثالث: بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس التربية الاسلامية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7632F 371/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7631F 37137/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الغزالي و جون ديوي Type de document : texte imprimé Auteurs : كفاح يحي صالح العسكري, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دمشق : رند للطباعة و النشر Année de publication : 2010 Importance : 312ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الغزالي ؛ جون ديوي ؛ الطبيعة الإنسانية ؛ الفلسفة التربوية Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : تضمن الكتاب خمسة فصول رئيسية .حيث تعرض الفصل الأول لحياة الغزالي نشأته و عصره، و تعرض الفصل الثاني لجون ديوي ولادته و نشأته و عصره، في حين خصص الفصل الثالث لمفهوم الطبيعة الإنسانية ، و فلسفة التربية عند الغزالي من خلال رؤيته للطبيعة الإنسانية، أما الفصل الرابع فعالج مفهوم الطبيعة الإنسانية و الفلسفة التربوية عند جون ديوي من خلال نظرته للطبيعة الإنسانية ، و اختتم الفصل الخامس بتقديم موازنة لأوجه التشابه و الإختلاف بين الغزالي و جون ديوي ، و أوجه الإختلاف في رؤيتهما للطبيعة الإنسانية الغزالي و جون ديوي [texte imprimé] / كفاح يحي صالح العسكري, Auteur . - ط1 . - دمشق : رند للطباعة و النشر, 2010 . - 312ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الغزالي ؛ جون ديوي ؛ الطبيعة الإنسانية ؛ الفلسفة التربوية Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : تضمن الكتاب خمسة فصول رئيسية .حيث تعرض الفصل الأول لحياة الغزالي نشأته و عصره، و تعرض الفصل الثاني لجون ديوي ولادته و نشأته و عصره، في حين خصص الفصل الثالث لمفهوم الطبيعة الإنسانية ، و فلسفة التربية عند الغزالي من خلال رؤيته للطبيعة الإنسانية، أما الفصل الرابع فعالج مفهوم الطبيعة الإنسانية و الفلسفة التربوية عند جون ديوي من خلال نظرته للطبيعة الإنسانية ، و اختتم الفصل الخامس بتقديم موازنة لأوجه التشابه و الإختلاف بين الغزالي و جون ديوي ، و أوجه الإختلاف في رؤيتهما للطبيعة الإنسانية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9738F 128/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9736F 128/15/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9739F 128/15/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9737F 128/15/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9740F 128/15/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible