علم الإجتماع التربوي [texte imprimé] /
السيد علي شتا, Auteur ;
فادية عمر الجولاني, Auteur . -
مصر : مكتبة الإشعاع, 1997 . - 246ص : جداول ، مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
| Mots-clés : |
علم الإجتماع التربوي ؛ التربية ؛ تطور التفكير ؛ الإتجاهات التربوية المعاصرة ؛ الضبط الإجتماعي |
| Index. décimale : |
306.43 علم الاجتماع التربوي |
| Résumé : |
تناول الكتاب موضوع علم الإجتماع التربوي من خلال ستة وحدات رئيسية. حيث تعرض في الوحدة الأولى إلى مدخل إلى علم الإجتماع التربوي من خلال تقديم مفهوم علم الإجتماع للتربية و التعريف بعلم الإجتماع التربوي و موضوعه، كما خصص الفصل الثاني للحديث عن تطور التفكير النظري في علم إجتماع التربيةمن خلال تعريف التربية عند الفلاسفة القدامى و في العصور الوسطى و العصور الحديثة وصولا إلى الإتجاهات التربوية المعاصر. و عالج في الفصل الثالث النظام التربوي و المجتمع من خلال التعريف به و العناصر البنائية له و أهدافه و وظائفه. و تناول في الفصل الرابع المدرسة كتنظيم إجتماعي من خلال التعريف بالمدرسة و نشأتها، البناء الإجتماعي للمدرسة و وظائفها. كما ناقش المؤلف في الوحدة الخامسة موضوع الصف الدراسي كتنظيم إجتماعي و تناول بالحديث عن التعليم في غرفة الصف و خارجها و المكافأة الصفية و الأدوار و العلاقات الإجتماعيةداخل غرفة الصف. ليختم كتابه بالوحدة السادسة التي تعرضت إلى التربية و العمليات الإجتماعية في المجتمع كالتربية و الحراك و الضبط الإجتماعي و التعلم و صياغة الشخصية الإجتماعية |