Titre : |
التربية (أسسها فلسفاتها أثرها في مجالات التنمية المستدامة) |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
طارق عبد أحمد الدليمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; آلاء فايق الحبيب, Auteur |
Editeur : |
عمان : دار غيداء |
Année de publication : |
2021 |
Importance : |
302ص |
Présentation : |
غ.ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-96-806-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التربية ؛التنمية المستدامة؛ التربية التنموية ؛ الإصلاحات التربوية |
Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
Résumé : |
إنّ التربية عملية تطبيع مع الجماعة، وعملية تعايش مع الثقافة، فهي حياة كاملة في مجتمعٍ، وتحت ظروفٍ معينةٍ وفي ظلٍ حكمٍ معينٍ، وتماشياً مع نظامٍ محدودٍ، وخضوعاً لمعتقدٍ أو عقيدة ثابتة، وهي عمليةُ تشكيلٍ وصقلٍ للإنسانِ
إنّ تطور التربية وتاريخها الطويل لا نهاية له، يتعدى الكتب والمجلدات، فقد بدأت العملية التربوية مع بدء الحياة الإنسانية على هذه البسيطة وما قصص آدم وحواء، وقابيل وهابيل والأنبياء والرسل وما فيها من عظات وتوجيهات إلا عملية معبّرة عن السلوك الإنساني التربوي.
لقد أصبحت العملية التربوية اليوم من العمليات المعقدة، التي تتطلب جهداً كبيراً، لأن غايتها وهدفها الأساسي هو الإنسان، وأن تنمية قدراته ومهاراته تعدّ عاملاً مهماً في تطوير الحضارة الإنسانية، ومن هنا فإن عملية التربية والتعليم الناجحة ينبغي أن تهتم بالفرد والمجتمع، وبما يتناسب مع أهدافه وتطلعاته.
وهكذا صارت التربية ودراستها وتطبيقها بشكل سليم، حاجة ملحة وضرورية في جوانب الحياة المختلفة كافة، كما أن حاجة الطلبة الدارسين والباحثين للبحث في هذا المجال أمر لا يمكن تجاهله أو الإستغناء عنه، وبوساطة هذا التوجه جاء هذا الجهد المتواضع في إعداد هذا الكتاب من قبل المؤلفين لعله يكون عوناً وهادياً للمعنيين في عملية التربية والتعليم. |
التربية (أسسها فلسفاتها أثرها في مجالات التنمية المستدامة) [texte imprimé] / طارق عبد أحمد الدليمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; آلاء فايق الحبيب, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2021 . - 302ص : غ.ملون ; 24سم. ISBN : 978-9957-96-806-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التربية ؛التنمية المستدامة؛ التربية التنموية ؛ الإصلاحات التربوية |
Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
Résumé : |
إنّ التربية عملية تطبيع مع الجماعة، وعملية تعايش مع الثقافة، فهي حياة كاملة في مجتمعٍ، وتحت ظروفٍ معينةٍ وفي ظلٍ حكمٍ معينٍ، وتماشياً مع نظامٍ محدودٍ، وخضوعاً لمعتقدٍ أو عقيدة ثابتة، وهي عمليةُ تشكيلٍ وصقلٍ للإنسانِ
إنّ تطور التربية وتاريخها الطويل لا نهاية له، يتعدى الكتب والمجلدات، فقد بدأت العملية التربوية مع بدء الحياة الإنسانية على هذه البسيطة وما قصص آدم وحواء، وقابيل وهابيل والأنبياء والرسل وما فيها من عظات وتوجيهات إلا عملية معبّرة عن السلوك الإنساني التربوي.
لقد أصبحت العملية التربوية اليوم من العمليات المعقدة، التي تتطلب جهداً كبيراً، لأن غايتها وهدفها الأساسي هو الإنسان، وأن تنمية قدراته ومهاراته تعدّ عاملاً مهماً في تطوير الحضارة الإنسانية، ومن هنا فإن عملية التربية والتعليم الناجحة ينبغي أن تهتم بالفرد والمجتمع، وبما يتناسب مع أهدافه وتطلعاته.
وهكذا صارت التربية ودراستها وتطبيقها بشكل سليم، حاجة ملحة وضرورية في جوانب الحياة المختلفة كافة، كما أن حاجة الطلبة الدارسين والباحثين للبحث في هذا المجال أمر لا يمكن تجاهله أو الإستغناء عنه، وبوساطة هذا التوجه جاء هذا الجهد المتواضع في إعداد هذا الكتاب من قبل المؤلفين لعله يكون عوناً وهادياً للمعنيين في عملية التربية والتعليم. |
|  |