Détail de l'auteur
Auteur اشراف بن علي راجية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : دوافع قيادة المرأة واقدامها عىل سلوكات المخاطرة : دراسة ميدانية عىل عينة من السائقات باتنة وبسكرة Type de document : texte imprimé Auteurs : ذميخة ، إحسان, Auteur ; اشراف بن علي راجية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 71ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : دوافع قيادة المرأة ؛ الإقدام على سلوكات المخاطرة Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إ لى الكشف عن أ هم دوافع قيادة المرأة للسيارة، وعن مستوى إقدامها على
سلوكات المخاطرة، و كذا ا لكشف عما إذا كانت هناك عالقة ارتباطية دالة إحصائيا بين دوافع قيادة المرأة
و إقدامها على سلوكات المخاطرة. ولتحقيق هذه ال هداف تم استخدام المنهج الوصفي االرتباطي ، حيث تم
تطبيق استبيان دوافع قيادة المرأة الذي تم بناؤه في هذه الدراسة، والصورة المختصرة الستبيان االقدام على
المخاطرة لـ )بوظريفة وآخرون، 2010( على عينة قصدية مكونة من )78( سائقة من واليتي باتنة وبسكرة.
وبعد تحليل ال بيانات، جاءت النتائج كالتالي:
- أهم دوافع قيادة المرأة هي: المسؤولية العائلية، االمن والحماية، العمل و توفير الوقت والجهد والمال.
- مستوى اقدام السائقات عينة الد ارسة على سلوكات المخاطرة منخفض .
- توجد عالقة ارتباطية دالة احصائيا بين كل دوافع قيادة المرأة و إقدامها على سلوكات المخاطر
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: دوافع القيادة المرأة الفصل الثالث: االقدام على سلوكات المخاطر الجانب الميداني الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] دوافع قيادة المرأة واقدامها عىل سلوكات المخاطرة : دراسة ميدانية عىل عينة من السائقات باتنة وبسكرة [texte imprimé] / ذميخة ، إحسان, Auteur ; اشراف بن علي راجية, Autre . - 2024 . - 71ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : دوافع قيادة المرأة ؛ الإقدام على سلوكات المخاطرة Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إ لى الكشف عن أ هم دوافع قيادة المرأة للسيارة، وعن مستوى إقدامها على
سلوكات المخاطرة، و كذا ا لكشف عما إذا كانت هناك عالقة ارتباطية دالة إحصائيا بين دوافع قيادة المرأة
و إقدامها على سلوكات المخاطرة. ولتحقيق هذه ال هداف تم استخدام المنهج الوصفي االرتباطي ، حيث تم
تطبيق استبيان دوافع قيادة المرأة الذي تم بناؤه في هذه الدراسة، والصورة المختصرة الستبيان االقدام على
المخاطرة لـ )بوظريفة وآخرون، 2010( على عينة قصدية مكونة من )78( سائقة من واليتي باتنة وبسكرة.
وبعد تحليل ال بيانات، جاءت النتائج كالتالي:
- أهم دوافع قيادة المرأة هي: المسؤولية العائلية، االمن والحماية، العمل و توفير الوقت والجهد والمال.
- مستوى اقدام السائقات عينة الد ارسة على سلوكات المخاطرة منخفض .
- توجد عالقة ارتباطية دالة احصائيا بين كل دوافع قيادة المرأة و إقدامها على سلوكات المخاطر
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: دوافع القيادة المرأة الفصل الثالث: االقدام على سلوكات المخاطر الجانب الميداني الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5311TF 302/83/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible مقترح برنامج وقائي مبني على نموذج المعتقدات الصحية لخفض سلوكات المخاطرة لدى سائقي الدراجات النارية / بوزيد هاني
![]()
Titre : مقترح برنامج وقائي مبني على نموذج المعتقدات الصحية لخفض سلوكات المخاطرة لدى سائقي الدراجات النارية Type de document : texte imprimé Auteurs : بوزيد هاني, Auteur ; سعادة حمز, Auteur ; اشراف بن علي راجية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 115ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : برنامج وقائي ؛ المعتقدات الصحية ؛ سلوكات المخاطرة ؛ عدم لبس الخوذة ؛ المناورات الخطيرة ؛ سائقي الدراجات النارية Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة اقتراح برنامج وقائي مبني على نموذج المعتقدات الصحية لخفض سلوكات المخاطرة لدى سائقي الدراجات النارية، و بالضبط سلوكي عدم ارتداء الخوذة والمناورات الخطيرة. ولهذا الغرض تم تبني المنهج الوصفي، حيث عملنا أوال على الكشف عن مستوى أبعاد المعتقدات الصحية المتعلقة بالسلوكين لدى عينة عرضية مكونة من 62 سائق بمدينة باتنة، وهذا من تطبيق استبيانين تم بناؤهما في هذه الدراسة، األول يقيس المعتقدات المتعلقة بسلوك عدم لبس الخوذة،
والثاني بسلوك المناو ارت الخطيرة. وقد بينت النتائج وجود مستوى مرتفع لدى هؤالء السائقين في بعدي التهديد والفوائد المدركة، و مستوى متوسط فيما يخص بعدي المعيقات المدركة والكفاءة الذاتية. و انطالقا من هذه النتائج ومما جاء في الت ارث النظري حول المعتقدات الصحية وسلوكات المخاطرة تم اقتراح برنامجين، األول لخفض سلوك عدم استخدام الخوذة، والثاني لخفض المناورات الخطيرة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل األول: اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: نموذج المعتقدات الصحية الفصل الثالث: سلوكات المخاطر الجانب الميداني الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] مقترح برنامج وقائي مبني على نموذج المعتقدات الصحية لخفض سلوكات المخاطرة لدى سائقي الدراجات النارية [texte imprimé] / بوزيد هاني, Auteur ; سعادة حمز, Auteur ; اشراف بن علي راجية, Autre . - 2024 . - 115ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : برنامج وقائي ؛ المعتقدات الصحية ؛ سلوكات المخاطرة ؛ عدم لبس الخوذة ؛ المناورات الخطيرة ؛ سائقي الدراجات النارية Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة اقتراح برنامج وقائي مبني على نموذج المعتقدات الصحية لخفض سلوكات المخاطرة لدى سائقي الدراجات النارية، و بالضبط سلوكي عدم ارتداء الخوذة والمناورات الخطيرة. ولهذا الغرض تم تبني المنهج الوصفي، حيث عملنا أوال على الكشف عن مستوى أبعاد المعتقدات الصحية المتعلقة بالسلوكين لدى عينة عرضية مكونة من 62 سائق بمدينة باتنة، وهذا من تطبيق استبيانين تم بناؤهما في هذه الدراسة، األول يقيس المعتقدات المتعلقة بسلوك عدم لبس الخوذة،
والثاني بسلوك المناو ارت الخطيرة. وقد بينت النتائج وجود مستوى مرتفع لدى هؤالء السائقين في بعدي التهديد والفوائد المدركة، و مستوى متوسط فيما يخص بعدي المعيقات المدركة والكفاءة الذاتية. و انطالقا من هذه النتائج ومما جاء في الت ارث النظري حول المعتقدات الصحية وسلوكات المخاطرة تم اقتراح برنامجين، األول لخفض سلوك عدم استخدام الخوذة، والثاني لخفض المناورات الخطيرة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل األول: اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: نموذج المعتقدات الصحية الفصل الثالث: سلوكات المخاطر الجانب الميداني الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5345TF 302/84/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التمثلات الاجتماعية للدروس الخصوصية في مرحلة التعليم المتوسط : دراسة مقارنة لتمثلات الأساتذة، التلاميذ والأولياء Type de document : texte imprimé Auteurs : حصروري ريان, Auteur ; اشراف بن علي راجية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 65ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التمثلات الاجتماعية ؛ الدروس الخصوصية Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تشهد ظاهرة الدروس الخصوصية انتشارا متزايدا في الوسط التربوي. وفي ظل الجدل الرسمي والاجتماعي الذي أثير حولها هذه السنة، تأتي دراستنا هذه للكشف عن التمثلات الاجتماعية لهذه الدروس ، وهذا من خلال الكشف عن مضامين هذه التمثلات لدى كل من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، أساتذتهم وأوليائهم، تحليل بنية هذه التمثلات في إطار نظرية النواة المركزية لأبريك Abric للتعرف على كيفية انتظام عناصرها المركزية والمحيطية لدى كل فئة، وكذا الكشف عن الفروق في بنية هذه التمثلات بين الفاعلين التربويين الثلاث. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا على المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استبيانات قائمة على التداعي الحر على عينة مكونة من 120 فرد: 40 أستاذ 40 تلميذ و 40 ولي، وبين التحليل المعجمي للبيانات باستخدام برنامج Evoc2005 النتائج التالية:
- تنوعت مضامين التمثلات الاجتماعية للدروس الخصوصية لدى الفئات الثلاث بين الدعم والمساعدة التجارة والاستغلال تعلم الكسل، اكمال عمل القسم التميز، بلا فائدة، المحاباة وغيرها.
-غياب نواة مركزية في التمثلات الاجتماعية لكل من الأساتذة والأولياء مقابل بروز تمثل الدعم والمساعدة في النواة المركزية للتلاميذ.
- احتواء العناصر المحيطية الأولى والثانية لدى الفئات الثلاث على تمثلات مرتبطة بواقع الممارسات في هذه الدروس والتي تنوعت بين التمثلات الإيجابية كالتميز، اكمال عمل القسم، الدعم، اجبارية والتمثلات السلبية كتجارة واستغلال، محاباة بلا فائدة، التكاسل واهمال القسم. - عدم وجود فروق جوهرية أو اختلافات كبيرة بين تمثلات الأساتذة التلاميذ، والأولياء حول
ظاهرة الدروس الخصوصية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الأدبيات النظرية
الفصل الثاني: منهجية الدراسة إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الثالث: عرض ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/og7srjr3vouoe0y/التمثلات+الاجتماع [...] التمثلات الاجتماعية للدروس الخصوصية في مرحلة التعليم المتوسط : دراسة مقارنة لتمثلات الأساتذة، التلاميذ والأولياء [texte imprimé] / حصروري ريان, Auteur ; اشراف بن علي راجية, Autre . - 2025 . - 65ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التمثلات الاجتماعية ؛ الدروس الخصوصية Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تشهد ظاهرة الدروس الخصوصية انتشارا متزايدا في الوسط التربوي. وفي ظل الجدل الرسمي والاجتماعي الذي أثير حولها هذه السنة، تأتي دراستنا هذه للكشف عن التمثلات الاجتماعية لهذه الدروس ، وهذا من خلال الكشف عن مضامين هذه التمثلات لدى كل من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، أساتذتهم وأوليائهم، تحليل بنية هذه التمثلات في إطار نظرية النواة المركزية لأبريك Abric للتعرف على كيفية انتظام عناصرها المركزية والمحيطية لدى كل فئة، وكذا الكشف عن الفروق في بنية هذه التمثلات بين الفاعلين التربويين الثلاث. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا على المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استبيانات قائمة على التداعي الحر على عينة مكونة من 120 فرد: 40 أستاذ 40 تلميذ و 40 ولي، وبين التحليل المعجمي للبيانات باستخدام برنامج Evoc2005 النتائج التالية:
- تنوعت مضامين التمثلات الاجتماعية للدروس الخصوصية لدى الفئات الثلاث بين الدعم والمساعدة التجارة والاستغلال تعلم الكسل، اكمال عمل القسم التميز، بلا فائدة، المحاباة وغيرها.
-غياب نواة مركزية في التمثلات الاجتماعية لكل من الأساتذة والأولياء مقابل بروز تمثل الدعم والمساعدة في النواة المركزية للتلاميذ.
- احتواء العناصر المحيطية الأولى والثانية لدى الفئات الثلاث على تمثلات مرتبطة بواقع الممارسات في هذه الدروس والتي تنوعت بين التمثلات الإيجابية كالتميز، اكمال عمل القسم، الدعم، اجبارية والتمثلات السلبية كتجارة واستغلال، محاباة بلا فائدة، التكاسل واهمال القسم. - عدم وجود فروق جوهرية أو اختلافات كبيرة بين تمثلات الأساتذة التلاميذ، والأولياء حول
ظاهرة الدروس الخصوصية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الأدبيات النظرية
الفصل الثاني: منهجية الدراسة إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الثالث: عرض ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/og7srjr3vouoe0y/التمثلات+الاجتماع [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5839TF 371.4/318/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible