Détail de l'auteur
Auteur عجاج ، ميسون |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : فعاليــة برنامــج حقيبـــة التعبيـــر والابتكـار علــى اليافعيـــن المعاقيــن بصـريا : دراســـة ميدانيـــة باتنــة انموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : عجاج ، ميسون, Auteur ; اشراف جار الله سليمان, Autre Année de publication : 2024 Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : حقيبة التعبير ؛ الإبتكار ؛ المهارات الحياتية ؛ المعاقين بصريا Index. décimale : 155.2 علم النفس الفردي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية حقيبة التعبير واالبتكار على اليافعين المعاقين بصريا للكشف عن مدى تطور المهارات الحياتية لديهم. وأن هناك فروق حسب الجنس في مستوى الكفاءات االجتماعية، المعرفة والمهارات الشخصية. حيث تكونت عينة الدراسة من )30( يافع ويافعة )14 انثى 16 ذكر( من عمر 09 سنوات الى غاية عمر 16 سنة بمدرسة المعاقين بصريا باتنة، الجزائر . وتم تطبيق المنهج الشبه تجريبي باالستعانة بشبكة المالحظة و استبيان مسح تحقيقي لبرنامج المهارات الحياتية المصمم من طرف المنظمة الدولية للشباب . كما بينت النتائج أنه توجد فروق عند اليافعين المعاقين بصريا قبل تطبيق برنامج حقيبة التعبير واالبتكار وبعده حيث بلغت قيمة )ت=9.836( دالة عند مستوى أقل من )0.01( أي انه توجد فروق دالة احصائيا. اما النتائج كانت كالتالي: توجد فروق في درجات متوسطات كل من مستوى المهارات الشخصية مستوى الكفاءات االجتماعية تعزى لمتغير الجنس وانه ال توجد فروق في درجة متوسط مستوى المعرفة. وفي النهاية خلصت الدراسة على انه توجد فعالية لبرنامج التعبير واالبتكار لدى اليافعين المعاقين بصريا في مستوى تطور المها ارت الحياتية لديهم.
فهرس الموضوعات
الفصـل الاول: إشكـالية الدراسـة الفصـل الثاني: المهـارات الحـياتيـة الفصـل الثالث: برنامج حقيبة التعبير والابتكـار الفصل الرابع: الاعاقة البصـريـة الفصل الخامس: الاجراءات المنهجيـة الفصل السادس: عرض وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/3ejjvhhvrcjxtfg/مذكرة+التخرج+2024.pdf/ [...] فعاليــة برنامــج حقيبـــة التعبيـــر والابتكـار علــى اليافعيـــن المعاقيــن بصـريا : دراســـة ميدانيـــة باتنــة انموذجا [texte imprimé] / عجاج ، ميسون, Auteur ; اشراف جار الله سليمان, Autre . - 2024 . - : جداول ؛ صور ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : حقيبة التعبير ؛ الإبتكار ؛ المهارات الحياتية ؛ المعاقين بصريا Index. décimale : 155.2 علم النفس الفردي Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية حقيبة التعبير واالبتكار على اليافعين المعاقين بصريا للكشف عن مدى تطور المهارات الحياتية لديهم. وأن هناك فروق حسب الجنس في مستوى الكفاءات االجتماعية، المعرفة والمهارات الشخصية. حيث تكونت عينة الدراسة من )30( يافع ويافعة )14 انثى 16 ذكر( من عمر 09 سنوات الى غاية عمر 16 سنة بمدرسة المعاقين بصريا باتنة، الجزائر . وتم تطبيق المنهج الشبه تجريبي باالستعانة بشبكة المالحظة و استبيان مسح تحقيقي لبرنامج المهارات الحياتية المصمم من طرف المنظمة الدولية للشباب . كما بينت النتائج أنه توجد فروق عند اليافعين المعاقين بصريا قبل تطبيق برنامج حقيبة التعبير واالبتكار وبعده حيث بلغت قيمة )ت=9.836( دالة عند مستوى أقل من )0.01( أي انه توجد فروق دالة احصائيا. اما النتائج كانت كالتالي: توجد فروق في درجات متوسطات كل من مستوى المهارات الشخصية مستوى الكفاءات االجتماعية تعزى لمتغير الجنس وانه ال توجد فروق في درجة متوسط مستوى المعرفة. وفي النهاية خلصت الدراسة على انه توجد فعالية لبرنامج التعبير واالبتكار لدى اليافعين المعاقين بصريا في مستوى تطور المها ارت الحياتية لديهم.
فهرس الموضوعات
الفصـل الاول: إشكـالية الدراسـة الفصـل الثاني: المهـارات الحـياتيـة الفصـل الثالث: برنامج حقيبة التعبير والابتكـار الفصل الرابع: الاعاقة البصـريـة الفصل الخامس: الاجراءات المنهجيـة الفصل السادس: عرض وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/3ejjvhhvrcjxtfg/مذكرة+التخرج+2024.pdf/ [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5538TF 155.2/119/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible