Détail de l'auteur
Auteur أنسام محمد نمر |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : استراتيجية التلعيب و دورها في اكتساب المفاهيم العلمية Titre original : Gamaification Type de document : texte imprimé Auteurs : أنسام محمد نمر, Auteur Editeur : عمان : دار اليازوري Année de publication : 2022 Importance : 300ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923430118 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجية التلعيب ؛ المفاهيم العلمية ؛ طرق التعلم ؛ أساليب التدريس Index. décimale : 371.33 تكنولوجية التعليم Résumé : يشهد العالم اليوم تطوّرات سريعة ومتلاحقة في جميع مجالات الحياة، ولا سيّما في المجال التّربويّ. فلم تعدّ المعرفة مقتصرة على عمليّة نقلها من المعلّم إلى الطّالب، بل أصبح التّفاعل يشتمل على كافّة عناصر الاتّصال في الموقف الصّفّيّ المتمثّلة في؛ المرسل، والمستقبل، والرّسالة، ووسيلة الاتّصال؛ والتي بدورها تطوّرت تطوّرًا ملحوظًا بفضل تطوّر تقنيات الاتّصال والمعلومات، وما يسمّى باستراتيجيات التدريس الحديثة
ومن إحدى استراتيجيّات التدريس الحديثة، استراتيجيّة التّلعيب، إذ يتمّ فيها استخدام اللّعب الهادف، ويستخدم فيها مبادئ وأفكار اللّعب في تطوير التّفاعل، وزيادة الاندماج، من خلال زيادة الدّافعيّة، والتّحفيز، والتّغذية الرّاجعة، والمشاركة، والولاء من قبل المشاركين فيها، وتتّسم هذه الاستراتيجيّة بالشّموليّة من خلال تشابك مجالات علم النّفس، والحاسوب، وألعاب الفيديو، والتّسويق، وغيرها
و من النّاحية التّطبيقيّة تتمثّل أهميّة الحديث عن استراتيجية التلعيب في أنها قد تفيد مؤلّفي المناهج وواضعيها، من خلال تضمين مبادئ استرتيجيّة التّلعيب، في مناهج العلوم ولكافّة المراحل الدّراسيّة، وقد تزوّد القائمين على تأهيل المعلّمين وتطويرهم في أثناء الخدمة في وزارة التّربية والتّعليم بمعلومات وتقنيات جديدة قد تساهم في مساعدتهم على وضع برامج تدريبيّة تسهم في رفع كفاءة المعلّمين، كما أنّها قد تقدّم تغذية راجعة لمعلّمي العلوم المعنيّين بتشجيعهم على تطوير أدائهم وتحسين مهاراتهم التّدريسيّة باتّباع استراتيجيّات حديثة في تدريسهم العلوم
استراتيجية التلعيب و دورها في اكتساب المفاهيم العلمية = Gamaification [texte imprimé] / أنسام محمد نمر, Auteur . - عمان : دار اليازوري, 2022 . - 300ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9923430118
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجية التلعيب ؛ المفاهيم العلمية ؛ طرق التعلم ؛ أساليب التدريس Index. décimale : 371.33 تكنولوجية التعليم Résumé : يشهد العالم اليوم تطوّرات سريعة ومتلاحقة في جميع مجالات الحياة، ولا سيّما في المجال التّربويّ. فلم تعدّ المعرفة مقتصرة على عمليّة نقلها من المعلّم إلى الطّالب، بل أصبح التّفاعل يشتمل على كافّة عناصر الاتّصال في الموقف الصّفّيّ المتمثّلة في؛ المرسل، والمستقبل، والرّسالة، ووسيلة الاتّصال؛ والتي بدورها تطوّرت تطوّرًا ملحوظًا بفضل تطوّر تقنيات الاتّصال والمعلومات، وما يسمّى باستراتيجيات التدريس الحديثة
ومن إحدى استراتيجيّات التدريس الحديثة، استراتيجيّة التّلعيب، إذ يتمّ فيها استخدام اللّعب الهادف، ويستخدم فيها مبادئ وأفكار اللّعب في تطوير التّفاعل، وزيادة الاندماج، من خلال زيادة الدّافعيّة، والتّحفيز، والتّغذية الرّاجعة، والمشاركة، والولاء من قبل المشاركين فيها، وتتّسم هذه الاستراتيجيّة بالشّموليّة من خلال تشابك مجالات علم النّفس، والحاسوب، وألعاب الفيديو، والتّسويق، وغيرها
و من النّاحية التّطبيقيّة تتمثّل أهميّة الحديث عن استراتيجية التلعيب في أنها قد تفيد مؤلّفي المناهج وواضعيها، من خلال تضمين مبادئ استرتيجيّة التّلعيب، في مناهج العلوم ولكافّة المراحل الدّراسيّة، وقد تزوّد القائمين على تأهيل المعلّمين وتطويرهم في أثناء الخدمة في وزارة التّربية والتّعليم بمعلومات وتقنيات جديدة قد تساهم في مساعدتهم على وضع برامج تدريبيّة تسهم في رفع كفاءة المعلّمين، كما أنّها قد تقدّم تغذية راجعة لمعلّمي العلوم المعنيّين بتشجيعهم على تطوير أدائهم وتحسين مهاراتهم التّدريسيّة باتّباع استراتيجيّات حديثة في تدريسهم العلوم
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7519F 371.33/54/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7520F 371.33/54/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible