Détail de l'auteur
Auteur حسن الوادي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : التدريب المهني Titre original : Professional training Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري, Auteur ; سناء الحداد, Auteur ; حسن الوادي, Auteur Editeur : عمان : دار إبصار Année de publication : 2022 Importance : 232ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-29-041-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريب المهني ؛ تدريب الموظفين ؛ التطوير المهني ؛ إدارة الأفراد Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : مما لا شك فيه أن التعليم هو الركيزة الأساسية في عملية محو الأمية العالمية، وصناعة المهن بكل أشكالها وبمختلف أنواعها.لذلك تسعى المنظمات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم الى تحديث وتطوير أساليب العمل فيها عن طريق التعليم والتدريب حيث أن التدريب ليس سوى تعليم مقنن ومحدد بأهداف معينة ولفترة زمنية محدودة ومؤلف منجانبين أحدهما نظري والآخر عملي.ويسعى التدريب الى تحسين جودة المنتجات والمخرجات و تمكين الأفراد من مواكبة التطورات والمستحدثات والتغييرات المستمرة في أساليب العمل، بالإضافة الى تمكينهم من مواجهة تحديات العصر. وتسهم عملية التدريب في صقل مهارات العاملين وإمدادهم بالجديد والمفيد من المعلومات والمهارات والخبرات ووسائل التواصل والتفاعل مع الآخرين بإيجابية والتعاون من خلال فرق ومجموعات العمل. والتدريب عملية مستمرة لا تقف عند حد معين ولا تستقر عند مستوى محدد فهي عملية دائمة التجديد والتحديث للتخلص من الطرق التقليدية ونبذها، والتوجه نحو الطرق المعاصرة والمثلى القائمة على: توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال والاستفادة القصوى منها، وممارسة النشاطات الجماعية والفردية، واقتران الجانب النظري بالجانب التطبيقي، واستخدام العصف الذهني وحل المشكلات، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي والابتكاري، ولعب الأدوار، ودراسة الحالات، وما الى ذلك. وهذا الكتاب يقع في ستة فصول تتناول مفهوم التدريب ومبرراته وأهدافه وأنواعه وفوائده وأهميته، وسائله وكيفية تصميم برامجه، ومواصفات المدربين وخصائص المتدربين، والتدريب وفق متطلبات الجودة الشاملة، وتقويم برامج التدريب ونماذج التقويم وكيفية قياس أثر التدريب على المتدربين في المدى البعيد…. التدريب المهني = Professional training [texte imprimé] / رافدة الحريري, Auteur ; سناء الحداد, Auteur ; حسن الوادي, Auteur . - عمان : دار إبصار, 2022 . - 232ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9923-29-041-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريب المهني ؛ تدريب الموظفين ؛ التطوير المهني ؛ إدارة الأفراد Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : مما لا شك فيه أن التعليم هو الركيزة الأساسية في عملية محو الأمية العالمية، وصناعة المهن بكل أشكالها وبمختلف أنواعها.لذلك تسعى المنظمات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم الى تحديث وتطوير أساليب العمل فيها عن طريق التعليم والتدريب حيث أن التدريب ليس سوى تعليم مقنن ومحدد بأهداف معينة ولفترة زمنية محدودة ومؤلف منجانبين أحدهما نظري والآخر عملي.ويسعى التدريب الى تحسين جودة المنتجات والمخرجات و تمكين الأفراد من مواكبة التطورات والمستحدثات والتغييرات المستمرة في أساليب العمل، بالإضافة الى تمكينهم من مواجهة تحديات العصر. وتسهم عملية التدريب في صقل مهارات العاملين وإمدادهم بالجديد والمفيد من المعلومات والمهارات والخبرات ووسائل التواصل والتفاعل مع الآخرين بإيجابية والتعاون من خلال فرق ومجموعات العمل. والتدريب عملية مستمرة لا تقف عند حد معين ولا تستقر عند مستوى محدد فهي عملية دائمة التجديد والتحديث للتخلص من الطرق التقليدية ونبذها، والتوجه نحو الطرق المعاصرة والمثلى القائمة على: توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال والاستفادة القصوى منها، وممارسة النشاطات الجماعية والفردية، واقتران الجانب النظري بالجانب التطبيقي، واستخدام العصف الذهني وحل المشكلات، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي والابتكاري، ولعب الأدوار، ودراسة الحالات، وما الى ذلك. وهذا الكتاب يقع في ستة فصول تتناول مفهوم التدريب ومبرراته وأهدافه وأنواعه وفوائده وأهميته، وسائله وكيفية تصميم برامجه، ومواصفات المدربين وخصائص المتدربين، والتدريب وفق متطلبات الجودة الشاملة، وتقويم برامج التدريب ونماذج التقويم وكيفية قياس أثر التدريب على المتدربين في المدى البعيد…. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7669F 370/179/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7670F 370/179/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : فاعلية الأنشطة المدرسية اللاصفية في تحقيق النمو الشامل للتلاميذ Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري, Auteur ; حسن الوادي, Auteur ; عباس الإمامي, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2022 Importance : 214ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-362-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة المدرسية اللاصفية ؛ النمو الشامل للتلاميذ ؛ البرامج التنموية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تلعب الأنشطة المدرسية اللاصفية دورا كبيرا في تنمية شخصيات التلاميذ تنمية شاملة متكاملة لما لها من قدرة على تنشيط أذهانهم واستغلال أوقات فراغهم بالعمل المنتج والممتع وإشباع حاجاتهم.والأنشطة اللاصفية تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم وتقضي على الملل الذي قد يشعرون به داخل حجرات الدراسة.والأنشطة اللاصفية تنمي لدى التلاميذ العديد من المهارات وتزيد من تفاعلهم الاجتماعي وتطور علاقاتهم وتسهم في انشاء صداقات جديدة، كما أنها تساعد في خلق بيئة تعلم فاعلة وممتعة تضفي المرح والسعادة في نفوس التلاميذ وتكسبهم القدرة على الإنتاج وتثير لديهم المنافسة الشريفة.والأنشطة اللاصفية تشتمل على العديد من البرامج المخطط لها والمنظمة والتي توضع وفق أهداف مدروسة ومن هذه البرامج البرامج الثقافية والأنشطة الأدبية والفنية والعلمية والرياضية والخدمات الاجتماعية والمسابقات والرحلات والمعسكرات الكشفية وغيرها.والأنشطة اللاصفية بالإضافة الى أنها تروح عن نفوس التلاميذ وتشعرهم بالغبطة والانتماء وتكسر حاجز الملل والروتين فإنها تزيد من قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي وتزودهم بمهارات عديدة وتخلق لديهم الشغف في العمل المنتج.. فاعلية الأنشطة المدرسية اللاصفية في تحقيق النمو الشامل للتلاميذ [texte imprimé] / رافدة الحريري, Auteur ; حسن الوادي, Auteur ; عباس الإمامي, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2022 . - 214ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-362-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة المدرسية اللاصفية ؛ النمو الشامل للتلاميذ ؛ البرامج التنموية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تلعب الأنشطة المدرسية اللاصفية دورا كبيرا في تنمية شخصيات التلاميذ تنمية شاملة متكاملة لما لها من قدرة على تنشيط أذهانهم واستغلال أوقات فراغهم بالعمل المنتج والممتع وإشباع حاجاتهم.والأنشطة اللاصفية تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم وتقضي على الملل الذي قد يشعرون به داخل حجرات الدراسة.والأنشطة اللاصفية تنمي لدى التلاميذ العديد من المهارات وتزيد من تفاعلهم الاجتماعي وتطور علاقاتهم وتسهم في انشاء صداقات جديدة، كما أنها تساعد في خلق بيئة تعلم فاعلة وممتعة تضفي المرح والسعادة في نفوس التلاميذ وتكسبهم القدرة على الإنتاج وتثير لديهم المنافسة الشريفة.والأنشطة اللاصفية تشتمل على العديد من البرامج المخطط لها والمنظمة والتي توضع وفق أهداف مدروسة ومن هذه البرامج البرامج الثقافية والأنشطة الأدبية والفنية والعلمية والرياضية والخدمات الاجتماعية والمسابقات والرحلات والمعسكرات الكشفية وغيرها.والأنشطة اللاصفية بالإضافة الى أنها تروح عن نفوس التلاميذ وتشعرهم بالغبطة والانتماء وتكسر حاجز الملل والروتين فإنها تزيد من قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي وتزودهم بمهارات عديدة وتخلق لديهم الشغف في العمل المنتج.. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7387F 371.1/76/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7388F 371.1/76/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible