اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمدرس [texte imprimé] /
عبد الحميد جابر جابر . -
القاهرة : دار الفكر العربي, 2011 . - 508ص ; 24سم. - (
سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس) .
ISSN : 9-1474-10-977
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التقويم ؛ الأداء ؛ الطلبة ؛ المدرسون ؛ التقييم ؛ الاختبارات ؛ القياسات التعليمية |
Index. décimale : |
371.27 التقويم التربوي |
Résumé : |
تناول الكتاب النقلة المعاصرة في طريق تقويم التلميذ ، حيث ينتقل الدارس من التقييم التقليدي المتعود عليه الي فهم بدائل هامة للاختبارات التي يعده المدرس والاختبارات المقننة، وليتبين ان استراتيجيات التقييم الاصيل تعمل عملها وتحقق أهدافها وهذا ما هدف اليه الباب الاول من الكتاب ، اما بابه الثاني هو عرض لحالتين من حالات تطبيق هذه الثورة في التقييم . وهما تدلان علي ان هذا المدخل يتطلب عملا جماعيا من مجتمع المدرسين من أفراد مستعدين للمخاطرة، ولأن يجددوا ممارستهم ، وجاء في الباب الثالث عرض لتقويم المدرس ، وكيفية اختراع تقويم المدرس بحيث يفيد كل فرد في المدرسة من هذا التقويم، والباب الرابع من هذا الكتاب يقدم أمثلة ، وصيغا نافعة وأدوات تقييم، إذ انه يقدم للدارس خريطة واضحة لأنظمة تقويم فعالة للمدرس تجمع بين ضمان الجودة وضبطها و النمو المهني لجميع المدرسين. |