Titre : |
نحو تفكير علمي وفلسفي دراسة تحليلية مقارنة : جملة من المقالات والبحوث الفلسفية في مناهج البحث العلمي والتربوي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
طيبي ، مسعود, Auteur |
Editeur : |
الجزائر : دار همومة |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
203ص |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-65-544-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
تفكير علمي ؛ تفكير فلسفي ؛ دراسة تحليلية ؛ مقارنة ؛ بحوث فلسفية |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
.تناول كتاب نحو تفكير علمي وفلسفي دراسة تحليلية مقارنة إحدى عشر فصلا حيث كل فصل يطر ح موضوعا. الفصل الأول يشرح مشكل الصراع بين الفلسفة التأملية والفلسفة العلمية عند ريشنباخ وقيمته. أما الفصل الثاني فيعرض موضوع المنهج التجريبي عند بن الهيثم. وفي الفصل الثالث قدم فكرة القانون العلمي في تفسير الظواهر الاجتماعية عند ابن خلدون. الفصل الرابع شرح فلسفة الطب عند ابن الرشد. في حين احتوى الفصل الخامس موضوع منهجية تفسير الأحلام في التراث الإسلامي ولدى سيغموند فرويد. أما الفصل السادس فقدم وجهة نظر حول التربية والتكوين. الفصل السابع شرح الفرق بين التعليم النظري والتعليم العلمي الابتكاري. أما الفصل الثامن فتضمن الحوار التهكمي في فلسفة سقراط. أما الفصل التاسع فقدم فن المحاضرة. الفصل العاشر شخص المعلم الأهلي الجزائري ومدى تفاعله مع إديولوجيا الاحتلال الفرنسي للجزائر. واختتم بالفصل الحادي عشر الذي تناول قراءة في كتابات جزائرية حول تنديد جون بول سارتر بالجرائم الفرنسية في الجزائر |
نحو تفكير علمي وفلسفي دراسة تحليلية مقارنة : جملة من المقالات والبحوث الفلسفية في مناهج البحث العلمي والتربوي [texte imprimé] / طيبي ، مسعود, Auteur . - الجزائر : دار همومة, 2011 . - 203ص ; 24سم. ISBN : 978-9961-65-544-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
تفكير علمي ؛ تفكير فلسفي ؛ دراسة تحليلية ؛ مقارنة ؛ بحوث فلسفية |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
.تناول كتاب نحو تفكير علمي وفلسفي دراسة تحليلية مقارنة إحدى عشر فصلا حيث كل فصل يطر ح موضوعا. الفصل الأول يشرح مشكل الصراع بين الفلسفة التأملية والفلسفة العلمية عند ريشنباخ وقيمته. أما الفصل الثاني فيعرض موضوع المنهج التجريبي عند بن الهيثم. وفي الفصل الثالث قدم فكرة القانون العلمي في تفسير الظواهر الاجتماعية عند ابن خلدون. الفصل الرابع شرح فلسفة الطب عند ابن الرشد. في حين احتوى الفصل الخامس موضوع منهجية تفسير الأحلام في التراث الإسلامي ولدى سيغموند فرويد. أما الفصل السادس فقدم وجهة نظر حول التربية والتكوين. الفصل السابع شرح الفرق بين التعليم النظري والتعليم العلمي الابتكاري. أما الفصل الثامن فتضمن الحوار التهكمي في فلسفة سقراط. أما الفصل التاسع فقدم فن المحاضرة. الفصل العاشر شخص المعلم الأهلي الجزائري ومدى تفاعله مع إديولوجيا الاحتلال الفرنسي للجزائر. واختتم بالفصل الحادي عشر الذي تناول قراءة في كتابات جزائرية حول تنديد جون بول سارتر بالجرائم الفرنسية في الجزائر |
|  |