Titre : |
الحداثة المقلوبة، نقد النقد الأوروبي حول مفهوم الدين و ماهية الفلسفة و إيديولوجيا العلم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حسين ، محمود, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت : دار و مكتبة البصائر |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
309ص |
Présentation : |
أشكال |
Format : |
24 سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الحداثة ؛ النقد ؛ الدين ؛ الفلسفة ؛ الإيديولوجيا ؛ العلم |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع الحداثة المقلوبة، نقد النقد الأوروبي حول مفهوم الدين و ماهية الفلسفة و إيديولوجيا العلم، فهناك مفهوم حول جدلية العلاقة بين الدين و الحداثة، من أجل تقييم المفهوم الديني المرتبط بالحداثة الغربية و عملية التحديث الغربي، ابتداء من تطور الحداثة الكلاسكيي، النشأة، التنوير، و العقل، ثم انتقال الحداثة إلى الأزمة و التفكيك من خلال تدمير الأنا و انقلاب المثقفين على الحداثة وصولا إلى تجاوزها أي مرحلة ما بعد الحداثة، فقد تطرق الكتاب إلى أربعة محاور، ففي المحور الأول قدم تمهيد لفلسفة الحداثة التنويرية الدينية بواسطة نقد المفهوم الديني في مشروع تورين لنقد الحداثة، الحداثة المقلوبة، الصفحة البيضاء أو الصفحة التراكمية، مقارنة و نقد، نقد التصور العقلاني النقدي للحداثة، و تضمن المحور الثاني الفلسفة العقل ، مصطلح الفلسفة، تحليل الماهية، تعريف وجودي للفلسفة، الدهشة الفلسفية، و المحور الثالثيشير إلى إيديولوجية العلم و التقنية تفكيك المرجعيات الفلسفية في نظرية هابرماس، منهج التفكيك و نظرية هابرماس، مباشرة نظرية العلم و التقنية الهابرماسية، و اختتم المحور الرابع بنقد أطروحة فيورباخ حول أصل الدين، مدخل إلى التفسير الأنتروبولوجي للدين عند فيورباخ، منهجنا النقدي، شعور الانسان الديني من التبعية إلى المسؤولية، فطرية الدين، التجربة الانسانية، تفسير الاسباب الطبيعية، أصل الحياة، أصل الكون، أصل الدين، مناقشة حول التوحيد |
الحداثة المقلوبة، نقد النقد الأوروبي حول مفهوم الدين و ماهية الفلسفة و إيديولوجيا العلم [texte imprimé] / حسين ، محمود, Auteur . - ط1 . - بيروت : دار و مكتبة البصائر, 2011 . - 309ص : أشكال ; 24 سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الحداثة ؛ النقد ؛ الدين ؛ الفلسفة ؛ الإيديولوجيا ؛ العلم |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع الحداثة المقلوبة، نقد النقد الأوروبي حول مفهوم الدين و ماهية الفلسفة و إيديولوجيا العلم، فهناك مفهوم حول جدلية العلاقة بين الدين و الحداثة، من أجل تقييم المفهوم الديني المرتبط بالحداثة الغربية و عملية التحديث الغربي، ابتداء من تطور الحداثة الكلاسكيي، النشأة، التنوير، و العقل، ثم انتقال الحداثة إلى الأزمة و التفكيك من خلال تدمير الأنا و انقلاب المثقفين على الحداثة وصولا إلى تجاوزها أي مرحلة ما بعد الحداثة، فقد تطرق الكتاب إلى أربعة محاور، ففي المحور الأول قدم تمهيد لفلسفة الحداثة التنويرية الدينية بواسطة نقد المفهوم الديني في مشروع تورين لنقد الحداثة، الحداثة المقلوبة، الصفحة البيضاء أو الصفحة التراكمية، مقارنة و نقد، نقد التصور العقلاني النقدي للحداثة، و تضمن المحور الثاني الفلسفة العقل ، مصطلح الفلسفة، تحليل الماهية، تعريف وجودي للفلسفة، الدهشة الفلسفية، و المحور الثالثيشير إلى إيديولوجية العلم و التقنية تفكيك المرجعيات الفلسفية في نظرية هابرماس، منهج التفكيك و نظرية هابرماس، مباشرة نظرية العلم و التقنية الهابرماسية، و اختتم المحور الرابع بنقد أطروحة فيورباخ حول أصل الدين، مدخل إلى التفسير الأنتروبولوجي للدين عند فيورباخ، منهجنا النقدي، شعور الانسان الديني من التبعية إلى المسؤولية، فطرية الدين، التجربة الانسانية، تفسير الاسباب الطبيعية، أصل الحياة، أصل الكون، أصل الدين، مناقشة حول التوحيد |
|  |