Titre : |
أثر برنامج تربوي في تنمية أساليب المذاكرة الصحيحة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فضيلة عرفات محمد السبعاوي |
Mention d'édition : |
ط01 |
Editeur : |
عمان : دار المنهجية |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
208ص |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
5-73-593-9957-978 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
البرنامج التربوي ؛ المذاكرة الصحيحة ؛ امعالجة المعلومات - |
Index. décimale : |
370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) |
Résumé : |
يعد موضوع الذاكرة من اهم مواضيع علم النفس، والذاكرة ضرورية جدا لإسترجاع ما جرى تعلمه ، وحين تعاني الذاكرة ضعفا أو اضطرابا فغن هذا ينعكس مباشرة علي الاداء والتعليم، وتعد اساليب المذكرة مدخلا مهما لتحسين الانجاز المعرفي للطلبة، وعلي الطالب اكتساب اساليب وطرق مذاكرة صحيحة، وان يتعلم كيف يتعلم بنفسه، والتدريب علي المهارات التي تمكنه من الافادة مما يتعلمه ويجعله اكثر كفاءة في الدراسة، وقد تضمن الكتاب ستة فصول ، تناول الفصل الاول التعريف بالبحث من حيث: مشكلة البحث، اهمية البحث، واهداف البحث، وفرضيات وحدود البحث، وتحديد المصطلحات، اما الفصل الثاني فغطي الجانب النظري، من حيث مقدمة التذكر والنسيان والعوامل التي تساعد علي التذكر، وانواع التذكر، واشكال التذكر، وطبيعة دراسة الذاكرة، ووجهات نظر معاصرة في تفسير طبيعة الذاكرة ونماذجها، منها ، وجهة نظر المعريفية، وجهة نظر السلوكية، نظرية معالجة المعلومات، المفهوم الاسلامي، اما الفصل الثالث فغطي الدراسات السابقة، دراسة شمك وكروف1979، دراسةهوليك وهيغنس1989، ودراسة بدير1990، ودراسة الشناوي وعبد الله1990، دراسة السامرائي1994، ودراسة خزام وصالحة1994، دراسة عبد القادر1995، دراسة الشناوي1998، دراسة سيد وصلاح الدين1999، دراسة البدران2000، دراسة الطائي2003، دراسة ده مير2004، دراسة العشماني2005، دراسة السبعاوي2009، وتعقيب على الدراسات السابقة، وناقش الفصل الرابع اجراءات البحث، التصميم التجريبي، مجتمع البحث، تكافؤ مجموعات البحث، اداتا البحث، الوسائل الاحصائية، وتناول الفصل الخامس نتائج البحث ومناقشتها، واختتم بالفصل السادس باستنتاجات والتوصيات والمقترحات. |