Détail de l'auteur
Auteur اشراف بن عبيد سعاد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا : دراسة ميدانية في ثانويات مدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : حداد ، صليحة, Auteur ; قرزة ، حفيظة, Auteur ; اشراف بن عبيد سعاد, Autre Année de publication : 2024 Importance : 81ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأفكار اللاعقلانية ؛ إيذاء الذات Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية والمعنونة بـ الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا، والتعرف على دلالة الفروق في الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات وفقًا للجنس وعدد مرات الإعادة في شهادة البكالوريا.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والسببي المقارن، كما تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الأفكار اللاعقلانية لسليمان البرايح (1985) ومقياس إيذاء الذات لزينب محمود بشير (2006)، حيث تم تطبيق هذه المقاييس على عينة عشوائية قوامها (100) تلميذ من المعيدين في شهادة البكالوريا في ثانويات مدينة باتنة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
وجود علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية تُعزى لمتغير الجنس، ولكن هناك فروق في إيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا تُعزى لصالح الذكور.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ تعزى لعدد مرات الإعادة في شهادة البكالوريا.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الأفكار اللاعقلانية
الفصل الثالث: إيذاء الذات
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/lteedila1dl4rrg/المذكرة+المصححة.pdf [...] الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا : دراسة ميدانية في ثانويات مدينة باتنة [texte imprimé] / حداد ، صليحة, Auteur ; قرزة ، حفيظة, Auteur ; اشراف بن عبيد سعاد, Autre . - 2024 . - 81ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأفكار اللاعقلانية ؛ إيذاء الذات Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية والمعنونة بـ الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا، والتعرف على دلالة الفروق في الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات وفقًا للجنس وعدد مرات الإعادة في شهادة البكالوريا.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والسببي المقارن، كما تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الأفكار اللاعقلانية لسليمان البرايح (1985) ومقياس إيذاء الذات لزينب محمود بشير (2006)، حيث تم تطبيق هذه المقاييس على عينة عشوائية قوامها (100) تلميذ من المعيدين في شهادة البكالوريا في ثانويات مدينة باتنة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
وجود علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية تُعزى لمتغير الجنس، ولكن هناك فروق في إيذاء الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا تُعزى لصالح الذكور.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية وإيذاء الذات لدى التلاميذ تعزى لعدد مرات الإعادة في شهادة البكالوريا.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الأفكار اللاعقلانية
الفصل الثالث: إيذاء الذات
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/lteedila1dl4rrg/المذكرة+المصححة.pdf [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5269TF 616.89/586/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : المخططات المعرفية اللاتكيفية والأفكار الانتحارية لدى الأحداث في مراكز الايواء : دراسة عيادية لثلاث حالات بمدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : شنوفي ، خولة, Auteur ; اشراف بن عبيد سعاد, Autre Année de publication : 2024 Importance : 57ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المخططات المعرفية اللاتكيفية ؛ الأفكار الانتحارية Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة المخططات المعرفية اللاتكيفية والأفكار الانتحارية لدى الحدث الجانح، وذلك بالاعتماد على المنهج العيادي. تمت الدراسة الحالية على ثلاث حالات من الأحداث ذكور تتراوح أعمارهم بين (15-13 سنة)، متواجدين بالمركز المتخصص في الحماية بولاية –باتنة- وتم اعتماد عدة أدوات عيادية تمثلت في المقابلة، الملاحظة، اختبار المخططات المبكرة الغير متكيفة الذي تم اشتقاقه من دراسة "الحطاح، زبيدة"، واختبار التفكير الانتحاري من إعداد "الضيدان والحميدي محمد". وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المخططات المعرفية اللاتكيفية تؤدي الى ظهور
الأفكار الانتحارية لدى الحدث الجانح نتيجة سوء الأداء الوظيفي الاسري تمثل في عدم إشباع احتياجاته في مرحلة الطفولة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: المخططات المعرفية اللاتكيفية للحدث الجانح الفصل الثالث: الأفكار الانتحارية للحدث الجانح الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس:عرض ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/guulmm96k8q59ef/المذكرة+النهائية.p [...] المخططات المعرفية اللاتكيفية والأفكار الانتحارية لدى الأحداث في مراكز الايواء : دراسة عيادية لثلاث حالات بمدينة باتنة [texte imprimé] / شنوفي ، خولة, Auteur ; اشراف بن عبيد سعاد, Autre . - 2024 . - 57ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المخططات المعرفية اللاتكيفية ؛ الأفكار الانتحارية Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة المخططات المعرفية اللاتكيفية والأفكار الانتحارية لدى الحدث الجانح، وذلك بالاعتماد على المنهج العيادي. تمت الدراسة الحالية على ثلاث حالات من الأحداث ذكور تتراوح أعمارهم بين (15-13 سنة)، متواجدين بالمركز المتخصص في الحماية بولاية –باتنة- وتم اعتماد عدة أدوات عيادية تمثلت في المقابلة، الملاحظة، اختبار المخططات المبكرة الغير متكيفة الذي تم اشتقاقه من دراسة "الحطاح، زبيدة"، واختبار التفكير الانتحاري من إعداد "الضيدان والحميدي محمد". وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المخططات المعرفية اللاتكيفية تؤدي الى ظهور
الأفكار الانتحارية لدى الحدث الجانح نتيجة سوء الأداء الوظيفي الاسري تمثل في عدم إشباع احتياجاته في مرحلة الطفولة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: المخططات المعرفية اللاتكيفية للحدث الجانح الفصل الثالث: الأفكار الانتحارية للحدث الجانح الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس:عرض ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/guulmm96k8q59ef/المذكرة+النهائية.p [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5273TF 364.3/92/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible